07-فبراير-2024
شهد شعار نادي بايرن ميونيخ الكثير من التغيير حتى وصل إلى شكله الحالي

شهد شعار نادي بايرن ميونيخ الكثير من التغيير حتى وصل إلى شكله الحالي

يعتبر نادي بايرن ميونيخ لكرة القدم من أقوى أندية العالم وأشهرها، وهو سيّد ألمانيا دون منازع.

يلقّبه عشّاقه بالنادي البافاري، ويسمّون لاعبيه بأسود بافاريا، حيث حقّق بايرن ميونيخ العديد والعديد من الألقاب، وقدّم لكرة القدم العالمية عشرات نجوم كرة القدم الذين يصعب تكرار إنجازاتهم.

يملك بايرن ميونيخ الرقم القياسي في التتويج بالدوري الألماني بواقع 33 مرّة، كما فاز بمسابقة دوري أبطال أوروبا ستّ مرّات، وكأس العالم للأندية مرّتين، والمزيد المزيد من الألقاب التي يحلم بها أي ناد في العالم، وأبرز إنجازاته كانت تحقيق السداسية التاريخية عام 2021.
 

ألقاب نادي بايرن ميونيخ عبر التاريخ

تمتلئ خزانة بايرن ميونيخ بالعديد من الألقاب على الصعد كافّة، محلّيًا وأوروبيًا وعالميًا.

 ألقاب بايرن ميونيخ المحلّية

  1. بطل الدوري الألماني 33 مرّة
  2. بطل كأس ألمانيا 20 مرّة
  3. بطل كأس السوبر الألماني 9 مرّات
  4. بطل كأس الدوري الألماني 6 مرّات

ألقاب بايرن ميونيخ الأوروبية

  1. الفوز بدوري أبطال أوروبا 6 مرّات
  2. الفوز بكأس السوبر الأوروبي مرّتين
  3. الفوز بكأس الكؤوس الأوروبية مرّة واحدة
  4. الفوز بكأس الاتحاد الأوروبي مرّة واحدة

ألقاب بايرن ميونيخ العالمية

  1. بطل كأس العالم للأندية مرّتين
  2. بطل كأس الإنتركونتينينتال مرّتين

 

شعار نادي بايرن ميونيخ وتفاصيله

قد تصادف في حياتك اليومية شعار نادي بايرن ميونيخ أكثر من مرّة، سواء على التلفاز أو على المنتجات الرياضية من ملابس وحقائب وغير ذلك، وأوّل ما سيخطر ببالك حينما ترى الشعار هو الألقاب الكثيرة التي حصّلها نادي بايرن ميونيخ في مسيرته.

ولكن في الوقت نفسه، لو صادفت أحد الشعارات القديمة للنادي البافاري، قد لا يخطر ببالك أصلًا أن هذا الرمز يمثّل شعار بايرن ميونيخ. حيث مرّ شعار نادي بايرن ميونيخ بالكثير من التغييرات حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، فمنذ تأسيس النادي عام 1900 حتى الآن، تغيّر شعار نادي بايرن ميونيخ أكثر من مرّة.

أوّل شعار لبايرن ميونيخ 

في بدايات عام 1900، اتخذت إدارة نادي ميونيخ 1879 للرياضات البدنية قرارًا غيّر تاريخ كرة القدم، حيث منعت لاعبي فريقها الكروي من الانضمام للاتحاد الألماني لكرة القدم.

ليقرر 11 لاعبًا لكرة القدم في ميونيخ 1879 ترك النادي، وتأسيس نادٍ جديد حمل اسم "إف سي بايرن ميونيخ".

شعار بايرن ميونيخ عام 1900
شعار بايرن ميونيخ عام 1900

شعار النادي كان على شكل راية تنتهي بقَطع مثلّث "ذيل السنونو"، وتم تزيينه بخطوط بيضاء وزرقاء متناوبة بشكل أفقي، يتوسّطها دائرة مكتوب عليها الأحرف الأولى من اسم النادي "إف سي بايرن ميونيخ" لتظهر أحرف FCBM داخل الدائرة.

 

أربعة أحرف فقط

تغيّر شعار نادي بايرن ميونيخ عام 1901 بعد فترة قصيرة من تأسيسه، الشعار الجديد يظهر بشكل أساسي الحروف الأربعة المشكّلة لاسم النادي، وهي أحرف FCBM، ويبرز حرف "C" وهو يضم داخله باقي الأحرف الثلاثة.

شعار بايرن ميونيخ عام 1901
شعار بايرن ميونيخ عام 1901

 

تغييرٌ في الألوان

من أجل الحصول على المزيد من الأموال والنفوذ، اندمج بايرن ميونيخ مع ناد رياضي اسمه "ميونشن"، وكجزء من الصفقة كان عليه اعتماد ألوان الشركاء الجدد، فتغيّرت حروف الفريق لتصبح BMSC.

شعار بايرن ميونيخ عام 1906
شعار بايرن ميونيخ عام 1906

 وهو ما تمّ العمل عليه في الشعار الجديد عام 1906، حيث تم تغيير ألوان الشعار إلى اللونين الأحمر والأبيض، ويبرز حرف B الذي يضم داخله باقي الأحرف.

 

ألوان جديدة وشكلٌ مثمّن

أنهى بايرن ميونيخ اندماجه مع النادي الرياضي "ميونشن"، بسب تركيز إدارة الشريك السابق على رياضات جماعية أخرى، وتعاقد البايرن مع شريك جديد، فصار اسم الفريق إف إي بايرن F.A. Bayern ، تطلّب الأمر بالطبع تصميم شعارًا جديدًا.

شعار بايرن ميونيخ عام 1919

الشعار الجديد كان على شكل مثمّن، يحوي داخله مربعًا عليه لوني الفريق "الأحمر والأبيض"، وفي على يمين ويسار اللونين الأحمر والأبيض تجد حرفي F.A، ومن فوقهم باللون الذهبي تُكتب عبارة . Bayern

 

شعار بايرن ميونيخ عام 1923

استقل بايرن ميونيخ من شراكته مرّة أخرى، وعاد لشعاره القديم الذي اعتمده عام 1901، لكن مع تغييرات بسيطة منها إضافة إطار أحمر على الأحرف، كون الفريق صار يعتمد اللونين الأبيض والأحمر في لباسه.

 

شعار البايرن والنازية

أسوة بباقي الأندية الألمانية، غيّر بايرن ميونيخ شعاره بالتزامن مع الحقبة النازية وبداية الحرب العالمية الثانية، حيث حوى شعار بايرن ميونيخ خلال الحرب العالمية الثانية الصليب المعقوف.

شعار بايرن ميونيخ عام 1938
شعار بايرن ميونيخ عام 1938

 

البايرن بعد الحرب العالمية الثانية

بعد نهاية الحرب العالمية وخسارة النازيين، عاد شعار بايرن ميونيخ إلى ما هو عليه قبل الحرب العالمية الثانية.

 

لونين رئيسيين في عام 1954

اعتمد هذا الشعار بشكل رئيسي على اللونين الأبيض والأحمر، فيه ثلاث دوائر، اثنتان حمراوتان تتوسطهما واحدة بيضاء، وكُتب باللون الأبيض على الدائرة الحمراء التي تتوسط الدوائر اسم النادي.

شعار بايرن ميونيخ عام 1954
شعار بايرن ميونيخ عام 1954

 

الإلهام يأتي من علم ولاية بافاريا

تم اتخاذ تصميمًا جديدًا لشعار بايرن ميونيخ، تمّ به الأخذ بعين الاعتبارات تواجد الكريستالات البيضاء والزرقاء المتواجدة في علم ولاية بافاريا لألمانية، تواجدت في شعار النادي داخل شكل بيضوي، وفي أسفلها وأعلاها اسم النادي مقسمًا على جزئين "بايرن+ميونيخ".

شعار بايرن ميونيخ عام 1961
شعار بايرن ميونيخ عام 1961

 

الاعتزاز بالإنجاز

وصل بايرن ميونيخ إلى الدرجة الأولى للدوري الألماني في عام 1965، وبمناسبة هذا الإنجاز الاستثنائي قررت الإدارة تغيير الشعار، بإجراء تعديلات على الشعار السابق.

التعديلات تضمّنت تغيير اللون الأحمر إلى العنّابي، ووضع خطوط سوداء بين "الكريستالات الزرقاء والبيضاء" لكي تبدو بازرة بشكل أكبر.

 

بداية الحقبة الذهبية

بدأت الحقبة الذهبية في تاريخ بايرن ميونيخ في سبعينيات القرن الماضي، فتوّج النادي بكل ما هو ممكن من البطولات، وكان هذا الفريق العمود الفقري للمنتخب الألماني المتوّج بكأس العالم 1974 لكنّ وقبل بداية هذه الحقبة بفترة قليلة، قررت الإدارة اتخاذ شعارًا جديدًا للنادية، وهذه تعتبر بداية لتواجد الشعار الأقرب للشعار الحالي.

الشعار الجديد تخلّى عن الشكل البيضوي واتخذ شكلًا دائريًا، فيحوي دائرة عليها الكريستالات البافارية، تحيط بها دائرة مكتوب بداخلها اسم النادي موزعًا على مكانين، ويفصل بين الدوائر خطوطًا ذهبية بارزة، لونها مطابق للون الحروف التي كُتب بها اسم النادي.

 

تغييرٌ طفيف

تم تغيير الألوان عن الشعار السابق، فوضع اللون الأبيض بدل الذهبي، كذلك تم جعل الكريستال مائلًا نحو زاوية، كي يماثل العلم البافاري الذي ترمز إليه الكريستالات، كذلك تم تكبير الحروف، وذلك عن طريق تصغير الدائرة المتواجدة في المنتصف.

 

تعديلاتٌ بسيطة

تم إضافة بعض التعديلات على درجات الألوان في الشعار السابق، وإضافة إطار أزرق للشعار الدائري.

 

الهدوء ضروري!

تغيّرت درجة الألوان في الشعار عن سابقة، وصارت أكثر هدوءًا، وتمّ أيضًا إزالة حرفين من الشعار السابق وهما E.V.

شعار بايرن ميونيخ من عام 2017 حتى الآن

في عام 2017 لاحظ أحد المتابعين أن تغييرًا بسيطًا طرأ على شعار النادي، لتردّ عليه الإدارة بأن ذلك حدث فعلًا، وذلك إن دل على شيء فهو يدل على التغيير البسيط جدًا.

شعار بايرن ميونيخ من عام 2017 حتى الآن
شعار بايرن ميونيخ من عام 2017 حتى الآن

حيث تمّ استخدام لون التوت الداكن بدلًا من الأحمر، والأزرق الداكن بدلًا من الأزرق السابق.