02-يوليو-2023
سلسلة عالم المعرفة

أغلفة الكتب

تُعتبر سلسلة "عالم المعرفة" التي يُصدرها "المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب" في الكويت، واحدة من أهم وأكثر سلاسل الكتب انتشارًا في العالم العربي، وإحدى أهم التجارب العربية في مجالي التأليف والترجمة، حيث ساهمت ولا تزال في مدّ المكتبة العربية بعناوين مميزة في مجالات مختلفة.

واللافت والمميز في إصدارات السلسلة أنها تغطي قضايا محلية وعالمية شديدة الأهمية، سواء في السياسة أو الثقافة أو الاقتصاد. وفيما يلي وقفة مع أبرز وأفضل 5 كتب صدرت عن السلسلة منذ عام 2022 حتى هذه اللحظة.


1- زمن الغضب: تأريخ الحاضر

يوضح بانكاج ميشرا في كتابه "زمن الغضب: تأريخ الحاضر" (ترجمة معاوية سعيدوني، 2023) أسباب انتشار الغضب والعنف والكراهية في عصرنا الحالي، الذي تراجعت فيه القدرة على تحقيق الحرية والديمقراطية والازدهار والرخاء الاقتصادي. كما يفسّر أيضًا أسباب صعود الجماعات الإرهابية المتطرفة التي يرى أنها نتاج العولمة والفردانية والعلمانية والرأسمالية وغيرها من المفاهيم الغربية.


الغلاف

2- نهاية النسيان: التنشئة بين وسائط التواصل الاجتماعي

تبحث كيت إيكورن في كتابها "نهاية النسيان: التنشئة بين وسائط التواصل الاجتماعي" (ترجمة عبد النور خراقي، 2023) في تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الطفولة والمراهقة اللتين حوّلتهما من مجرد مراحل عمرية مصيرها النسيان، إلى أخرى أبدية تطارد الأطفال والمراهقين الذين لن يكونوا قادرين، في مرحلة البلوغ والنضج، على التخلص من ماضيهم الذي تحتفظ به مواقع التواصل الاجتماعي سواء على شكل منشورات أو صور محرجة تجعلهم عرضة للتنمر السيبراني، الذي يؤثر سلبًا على حياتهم الشخصية والمهنية.


الغلاف

3- انعدام الجنسية: تاريخ حديث

"انعدام الجنسية: تاريخ حديث" (ترجمة إبتهال الخطيب، 2022) لمؤلفته ميرا إل. سيغلبيرغ، أحد أهم الكتب الصادرة عن سلسلة "عالم المعرفة" خلال العام الفائت. وفيه، تستعرض سيغلبيرغ تاريخ انعدام الجنسية بوصفه ظاهرة سياسية ذات تبعات اقتصادية واجتماعية هائلة تجلّت، بوضوح، مع نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين نتيجة أسباب مختلفة، لعل أهمها انتهاء النظم الإمبراطورية وظهور الدول القومية الحديثة. ناهيك عن الحربين العالميتين اللتان تسببتا بضياع هويات وحقوق وانتماءات مجموعات بشرية عديدة.


الغلاف

4- عار الجوع: الغذاء، والعدالة، والمال في القرن الحادي والعشرين

في وقت يهدِّد فيه الجوع مئات الملايين حول العالم، يبدو من المهم قراءة كتاب "عار الجوع: الغذاء، والعدالة، والمال في القرن الحادي والعشرين" (ترجمة أحمد عبد الحميد أحمد، 2022) لمؤلفه ديفد ريف، الذي يوضّح فيه أسباب فشل العالم في إيجاد حل لأزمة الجوع في القرن الحادي والعشرين، ويبحث من خلاله عن أسباب أزمة الأمن الغذائي، وفشل الاستجابة لهذه الأزمة المتصاعدة، كما يبيّن أيضًا ما إذا كانت نهاية الفقر والجوع أمرًا في متناول اليد حقًا، أم مجرد وعود مضللة.


الغلاف

5- إدورد سعيد: أماكن الفكر

 يقدّم تمثي برنن في كتابه "إدورد سعيد: أماكن الفكر" (ترجمة محمد عصفور، 2022) سيرة معرفية شاملة للكاتب والمفكر الفلسطيني الراحل إدورد سعيد، الذي يحضر في الكتاب بوصفه أحد رواد دراسات ما بعد الاستعمار، ومدافعًا عن وطنه فلسطين، ومثقفًا موسوعيًا وناقدًا أدبيًا قدّم العديد من الكتب الفارقة في هذا المجال. وقد وصف المؤرخ الفلسطيني رشيد الخالدي الكتاب بأنه: "يقدّم صورة إدورد سعيد بكل أبعادها، ويكشف الزوايا العديدة لحياته وأعماله التي يجهلها أقرب المقربين له".


الغلاف