09-أغسطس-2016

فينوس ويليامز تودع فردي كرة المضرب في ريو2016(اويس أكوستا/أ.ف.ب)

ينتظر الجمهور النجوم في الألعاب الأولمبية خاصّةً وأن الألعاب الفردية يحكمها حسّ الأنسنة بشكل أكبر. وفي الوقت الذي تُعد الأدوار الأولى مرورًا عاديًا للكثير من الأبطال، تُعتبر طريق اللاعبين الكبار إلى الأدوار النهائية في كرة المضرب أسهل في الدورات الأولمبية منها في البطولات الأربع الكبرى مثلًا.

شكلت ريو 2016 انهيارًا لا مثيل له لنجوم كرة المضرب، الذين لم ينتظروا انتهاء الجولة الأولى حتى يودعوا المسابقة تباعًا

لكن في ريو 2016، اختلف كل شيء لتشكل هذه الدورة انهيارًا لا مثيل له لنجوم كرة المضرب، الذين لم ينتظروا انتهاء الجولة الأولى حتى كانت أبرز الأسماء المرشحة لتحقيق ميداليات أولمبية تودّع البطولة بطريقة أثارت استغراب المتابعين.

اقرأ/ي أيضًا: 5 حقائق لا تعرفها عن الألعاب الأولمبية

أنيسكا رادفانسكا خارج البطولة

أعادت أفضل لاعبة تنس في بولندا أداءها المخيب للآمال في أولمبياد لندن 2012. فاللاعبة، التي كانت تمر بإحدى أفضل فتراتها في عالم كرة المضرب، كانت قد وصلت إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون في السنة الماضية. وقُبيل انطلاق أولمبياد ريو كانت تُعد رادفانسكا من أهم المرشحات للظفر بميداليات مثل ويليامز وكيربر وموغوروزا لكن ما حدث كان مفاجأة كبيرة.

وصلت اللاعب البولندية إلى ريو من مدينة مونتريال ليل الأربعاء بعد سفر دام 55 ساعة وقطعها لمسافة 14 ألف كم، لتلعب أمام الصينية زينغ سايساي، لكن عدم خضوع رادفانسكا للتدريبات اللازمة ظهر تأثيره في المباراة أمام اللاعبة الصينية المصنفة 64، والتي ظهرت بحيوية أكبر في الجولة الأولى وتقدمت بنتيجة 6-4. وفي الجولة الثانية تحسن أداء رادفانسكا لكنه لم يكن كافيًا وخسرت بنتيجة 7-5 لتحرم بلادها من ميدالية كان القتال من أجلها ممكنًا.

فينوس ويليامز تودع الفردي والأختان تودعان الزوجي

4 ميداليات ذهبية في الألعاب الأولمبية هو رصيد فينوس ويليامز. فاللاعبة الأمريكية التي أظهرت أداءً واعدًا في الأشهر السابقة مع وصولها إلى نصف نهائي ويبملدون والمركز السادس في الترتيب العالمي، بدت في أفضل حالة لها منذ سنة 2011 وتعد إحدى اللاعبات المرشحات بقوة لحصد ميدالية لبلادها.

في الجولة الأولى، تقدمت فينوس على منافستها كيرستن فليبكنز بنتيجة 6-4، لكنها عادت لتسقط أمام المصنفة 62 في الجولة الثانية بنتيجة 6-3. أما في الجولة الثالثة والحاسمة فكانت الأفضلية لفينوس بعد أن تقدمت بنتيجة 4-1 حيث بدا أنها ستكون الأقرب للفوز، لكن فليبكنز عادت للقتال من بعيد وحققت نتيجة 7-5 وفازت بالمباراة.

تعد ليلة كارثية لبطلة أولمبياد 2000، فمسيرتها في ريو 2016 وصلت إلى نهايتها مبكرًا، وذلك بعد أن غادرت في الزوجي مع أختها من الدور الأول إثر الخسارة أمام الفريق التشيكي، وهو ما يعني استمرار سيرينا وحدها في المنافسة الفردية للحصول على ميدالية ممكنة.

اقرأ/ي أيضًا: ريو 2016: أفضل 8 رياضيين عرب في تصفيات ألعاب القوى

نوفاك دجوكوفيتش يغادر من الدور الأول

رُبما هي الصدمة الأكبر في الألعاب الأولمبية. فهو المصنف الأول عالميًا والذي قدم سنة رائعة حقق فيها بطولة أستراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة وكان على وشك أن يسير إلى الفوز بويمبلدون لولا خروجه على يد سام كويري، حقق مؤخرًا لقب كأس روجرز ويعد المرشح الأول للميدالية الذهبية في كرة مضرب ريو 2016.

خسارة دجوكوفيتش فتحت الطريق أمام نادال وموراي ونيشيكوري وطبعًا دل بوترو الذي حقق المفاجأة، وبعد وداعه لفردي الرجال، سيتابع دجوكوفيتش منافسات زوجي الرجال إلى جانب نيناد زيمونجيتش الذي يمثل المنتخب الصربي، لكن خسارته تعد من أكبر المفاجآت في الأولمبياد حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا:

أولمبياد ريو.. ستة رياضيين يمثلون فلسطين

تاريخ المنشطات في الأولمبياد: الوجه السيئ للتحدي