17-أكتوبر-2023
الروائية الفلسطينية عدنية شبلي

الروائية الفلسطينية عدنية شبلي

أكثر من 600 كاتب (من بينهم ثلاثة حصلوا جائزة نوبل في الأدب: آني إرنو، وعبد الرزاق قرنح، وأولغا توكارتشوك) وناشر ومترجم احتجوا في رسالة مفتوحة على إلغاء تكريم الروائية الفلسطينية عدنية شبلي عن روايتها "تفصيل ثانوي" بجائزة "LiBeraturpreis"، التي كان من المقرر منحها خلال فعاليات "معرض فرانكفورت للكتاب".

شجبت الرسالة التي صدرت صباح أمس، الإثنين 16 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، قرار جمعية "ليتبروم" و"معرض فرانكفورت" بإلغاء الاحتفالية في أعقاب عملية "طوفان الأقصى".

جاءت الرسالة لتؤكد أنها ردّ على إغلاق المجال أمام الأصوات الأدبية الفلسطينية، والادعاء الباطل باستشارة عدنية شبلي بشأن التشاور معها في قرار إلغاء حفل التكريم، وللرد على الهجوم الجائر عليها في الصحافة الألمانية وإطلاق اتهامات جائرة بمعاداة السامية.

وأوضحت الرسالة غايتها المباشرة، وهي دعم شبلي والتأكيد على أهمية الأصوات الأدبية الفلسطينية في "معرض فرانكفورت للكتاب" وخارجه.

أكثر من 600 كاتب وناشر ومترجم احتجوا في رسالة مفتوحة على إلغاء تكريم الروائية الفلسطينية عدنية شبلي عن روايتها "تفصيل ثانوي" بجائزة LiBeraturpreis"

وطالبت الرسالة المنظمة والمعرض بإعادة النظر في قرارهما قائلة: "إن المسؤولية تقع على عاتق معرض فرانكفورت للكتاب، باعتباره معرضًا دوليًا كبيرًا للمؤلفين ودور النشر، من أجل خلق مساحة حرية للكُتّاب الفلسطينيين لمشاركة أفكارهم ومشاعرهم وتأملاتهم حول الأدب خلال هذه الأوقات الصعبة التي نمر بها جميعًا وليس غلق الباب في وجوهم والانحياز بالكامل إلى صف إسرائيل".

وأضافت: "نحن بحاجة إلى البحث عن لغة جديدة وأفكار جديدة حتى نتمكن من التعامل مع هذه الأوقات القاتمة بطريقة جديدة. ولهذا السبب، نحتاج إلى الكتّاب، ومنهم الكتّاب الفلسطينيون، أكثر من أي وقت مضى".

وكان "معرض فرانكفورت للكتاب" قد أعلن في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" وقوفه إلى جانب إسرائيل بشكل كامل، حيث قال مديره يورغن بوس: "إننا ندين الإرهاب الهمجي الذي تمارسه حماس ضد إسرائيل بأشد العبارات الممكنة". وأضاف: "الإرهاب ضد إسرائيل يتناقض مع كل قيم معرض فرانكفورت للكتاب".

واحتجاجًا على موقفه المنحاز لدولة الاحتلال وتأييده لجرائمها، أعلن "اتحاد الناشرين العرب" و"دار سعاد الصباح" و"هيئة الشارقة للكتاب" مقاطعتهم للمعرض وإلغاء مشاركتهم بدورته الحالية.

وفي وقت متأخر من يوم أمس الإثنين، أعلنت وزارة التعليم الماليزية انسحابها من "معرض فرانكفورت"، وقالت في بيان إن انسحابها: "يتماشى مع موقف الحكومة بالتضامن وتقديم الدعم الكامل لفلسطين".


من الموقعين على الرسالة

 

آني إرنو (نوبل للأدب 2022).

عبد الرزاق فرنح (نوبل للأدب 2022).

أولغا توكارتشوك ((نوبل للأدب 2022).

جوديث بتلر (مفكرة وأكاديمية وناشطة).

آن إنرايت (جائزة مان بوكر 2007).

نعومي كلاين (كاتبة ومخرجة).

إيان ماك إيان (جائزة مان بوكر 1998)

فاروق مردم بيك (مترجم وناشر في دار أكت سود الفرنسية).

إلياس صنبر (مؤرخ وسفير فلسطييني لدى اليونسكو).