06-ديسمبر-2021

نجيب محفوظ في صورة تعود للعام 1988

الترا صوت – فريق التحرير

أعلنت مكتبة ديوان للنشر في القاهرة عن حصولها على الحقوق الحصرية لنشر الأعمال الكاملة للروائي نجيب محفوظ، وذلك لمدة 15 عامًا تبدأ من أيار/مايو المقبل. وقالت المكتبة في بيان صحافي إنها عازمة على إعادة إحياء تراث نجيب محفوظ، وتقديم أعماله المنقحة والمراجعة بأحدث تقنيات النشر الورقي والرقمي والصوتي، والعمل على تمديد أثره الفكري وحفظ إرثه الأدبي الفريد.

حصلت مكتبة "ديوان" على حقوق أعمال نجيب محفوظ بعد منافسة مع ما يقارب 10 دور نشر مصرية وعربية

حصلت "ديوان" على حقوق نشر أعمال صاحب "أولاد حارتنا"، بعد أن وقعت عقدًا مع ابنة الكاتب الراحل أم كلثوم، ينص على منح المكتبة الحق في نشر أعماله ورقيًا وصوتيًا بشكل حصري، وإلكترونيًا بشكل غير حصري، حيث تتشارك مع مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، غير الربحية، في الحقوق الإلكترونية، وذلك وفق قيمة مالية لم يفصح عنها الطرفان وتظل سرية مثل بقية بنود التعاقد طوال مدة العقد.

اقرأ/ي أيضًا: هل كتب نجيب محفوظ قصة العالم؟

استطاعت "ديوان" الحصول على الحقوق بعد منافسة مع ما يقارب 10 دور نشر مصرية وعربية. وذلك بعدما وقّعت ابنة نجيب محفوظ عقدًا نهائيًا لنشر أعمال والدها بدءًا من نيسان/أبريل المقبل بعد انتهاء عقد دار الشروق الناشر الحالي.

وفي تصريحات صحافية، قالت ليال الرستم عضو مجلس إدارة ديوان: "ستصدر الأعمال بعد مراجعة دقيقة على كافة طبعات الروايات السابقة للوصول على الصيغة النهائية الخالية من أيه محذوفات لأسباب رقابية، أو لأسباب أخرى، أو أخطاء مطبعية".

بدأت بوادر الأزمة بين الدار والورثة مع اقتراب انتهاء العقد الذي وقّعته دار الشروق مع نجيب محفوظ بسبب عدم إعادة نشر بعض الأعمال النافذة، وغلاء الأسعار، وغيرها من الإشكالات التي تناولتها الصحافة. وهنا بدأ التساؤل في الأوساط الأدبية هل ستواصل الدار طباعة الروايات مستقبلًا؟ أم أن الحقوق ستعود إلى مكتبة مصر، أول دار نشر تعرف الجمهور من خلالها على معظم أعمال محفوظ؟ إلا أن اتفاق الورثة كان بمثابة الكلمة الحاسمة. ومن المعروف أن "الشروق" حصلت على حقوق النشر الإلكتروني لأعمال محفوظ عام 2000، قبل أن تضاف إلى الاتفاق عام 2005 حقوق النشر المطبوعة، بالإضافة لتحويل الأعمال إلى أفلام ومسلسلات.

يتيح الاتفاق لديوان بيع حقوق نشر الكتب الإلكترونية على المواقع المختلفة، فيما لا تملك هنداوي هذا الحق. وبخصوص النسخ الصوتية الموجودة حاليًا إلكترونيًا، سيبدأ التفاوض مع الشركات المسؤولة عن هذا المحتوى من أجل الحصول على عقود جديدة لحقوق النشر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الأحلام الجديدة".. نجيب محفوظ يثور

كيف رصد نجيب محفوظ أزمات الرجولة في ثلاثيته؟