18-سبتمبر-2017

سنابشات تحجب حساب الجزيرة في السعودية

أفادت شركة سنابشات يوم الأحد أنها قد تجاوبت مع طلب من حكومة المملكة العربية السعودية لحجب مقالات الجزيرة ومقاطع الفيديو التي تنشرها الشبكة على حسابها على تطبيق سنابشات، بحيث لا يتمكن مستخدمو التطبيق في المملكة من الاطلاع عليها ومتابعتها.

يعتبر حجب سنابشات حساب شبكة الجزيرة في السعودية محاولة أخرى للتضييق على حرية التعبير وانصياعًا لطلبات الحكومة السعودية

وكانت الشركة قد حذفت حساب الجزيرة العربية من سنابشات ديسكفر، والذي أنشأته الشبكة في أيار/مايو الماضي، في النسخة السعودية من التطبيق، بينما لا تزال مقالات الجزيرة متاحة لمستخدمي التطبيق في بقية الدول في الشرق الأوسط.

وقد أثارت هذه الخطوة من شركة سنابشات استنكار المعنيين في قناة الجزيرة وخارجها، وقد صدر تصريح عن متحدث رسمي باسم القناة جاء فيه أن ما أقدمت عليه شركة سنابشات هو "محاولة للتضييق على حرية التعبير".

اقرأ/ي أيضًا: أبوظبي على لسان سفيرها في موسكو: حرية الصحافة والتعبير ليست لنا

وقد كانت شركة سنابشات تعزز من جهودها لتعزيز شهرة التطبيق على صعيد الاطلاع على المقالات ومقاطع الفيديو، إلا أنها تواجه عددًا من التحديات من أبرزها احتمال تدخل الحكومات في الرقابة على المواد المنشورة والمطالبة بحذف بعض الحسابات.

تصنف السعودية ضمن أكثر الدول تضييقاً على حريات الصحافة والتعبير وفق عديد المؤشرات والمنظمات العالمية

وقد أفاد متحدث باسم الشركة أن إغلاق حساب الجزيرة في السعودية قد جاء التزاماً بالقوانين المحلية التي تفرضها السلطات السعودية، وهي قوانين تضيق على حرية التعبير إلى حد كبير، حيث تصنف المملكة ضمن أكثر الدول تضييقاً على حريات الصحافة والتعبير عن الرأي وفق مؤشر فريدم هاوس وغيرها من المنظمات العالمية، ومنها منظمة مراسلون بلا حدود، والتي وضعت المملكة في المرتبة 168 من بين 180 دولة على مستوى الحريات الصحفية.

ويخلو المشهد الإعلامي في السعودية تمامًا من أية وسائل إعلام مستقلة، كما تكررت اعتقالات الصحفيين والكتاب في السعودية والتضييق عليهم، بتهم إطالة اللسان أو ازدراء الدين الإسلامي.

وقد أفادت الشركة أنها تلقت طلبًا من السلطات السعودية في 13 أيلول/سبتمبر الجاري جاء فيه أن "وجود حساب الجزيرة على خدمة الأخبار في سنابشات ديسكفر ينتهك القوانين السارية في السعودية والمتعلقة بمخالفات النشر والجرائم الإلكترونية". وقد راجعت الشركة المحتوى وبعد أربعة أيام أعلمت شبكة الجزيرة بأنها ستحظر حسابها في ديسكفر في النسخة السعودية من التطبيق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خفايا السعي المحموم لإنهاء "كابوس" الجزيرة والإعلام الممول قطريًا

إغلاق مكتب الجزيرة بالقدس.. إسرائيل ودول الحصار معًا ضد حرية الصحافة