30-مايو-2024
حرب الظل بين روسيا وأوروبا

(Getty) القلق الأوروبي يدور حول عمليات تخريب وحرق روسية

أصبحت الأجهزة الأمنية في جميع أنحاء أوروبا في "حالة تأهب"، خشية من هجمات حرق وتخريب غامضة على دول عدة، من بينها ألمانيا وبريطانيا.

وبدأت حالة التأهب، عندما اندلع حريق في متجر إيكيا في فيلنيوس في ليتوانيا هذا الشهر، لم يصدر سوى القليل من التعليقات، حتى أشار رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، إلى أن الحريق ربما كان من عمل مخرب أجنبي.

وزعم المحققون تورط روسيا المحتمل في حريق متعمد في شرق لندن، وحريق دمر أكبر مركز تسوق في بولندا، ومحاولة تخريب في بافاريا في ألمانيا، وكتابات معادية للسامية على الجدران في باريس.

دول أوروبية تشعر بقلق من عمليات روسية داخل أراضيها، في امتداد للحرب الروسية الأوكرانية

وفي حين لا يوجد دليل على أن أيًا من هذه الحوادث في جميع أنحاء أوروبا منسقة، تعتقد الأجهزة الأمنية أنها يمكن أن تكون جزءًا من محاولة منهجية من جانب موسكو لزعزعة استقرار الغرب، الذي يدعم أوكرانيا، بحسب صحيفة "الغارديان".

ويشيرون إلى أنه بعد الحرب الباردة، كانت عمليات الاستخبارات الأجنبية تتألف من الجواسيس والمسؤولين عنهم، ولكن في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن استئجار المخربين، مما يترك القليل من الاتصالات مع المهاجمين الآخرين حيث يدفع للمخربين القليل من الأموال.

وتوضح الصحيفة البريطانية: "هذا هو القلق الناشئ من أن هذه الهجمات يمكن أن تكون من عمل روسيا، حيث أثيرت هذه القضية في قمة وزراء الخارجية والدفاع في بروكسل هذا الأسبوع، حيث حذر مسؤولون أمنيون هولنديون وإستونيون وليتوانيا من نقاط الضعف الوطنية".

وقال أحد الوزراء، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إنهم يشعرون بقلق عميق بشأن "التدمير، والتخريب المادي، الذي ينظمه ويموله وكلاء روس".

وكشف رئيس وزراء بولندا توسك، الأسبوع الماضي، أن السلطات البولندية اعتقلت تسعة أشخاص فيما يتعلق بأعمال تخريب يُزعم أنها ارتكبت بأوامر من الأجهزة الروسية.

وقال إن الجرائم شملت "الضرب والحرق العمد ومحاولة الحرق" حيث يبحث المحققون فيما إذا كانت روسيا متورطة في الحريق في مركز للتسوق في وارسو، وهو ادعاء وصفته السفارة الروسية بأنه نظرية مؤامرة.

وقال متحدث باسم إيكيا إن التحقيقات مستمرة في مصدر الحريق في ليتوانيا، لكن من بين الأمثلة الأخرى التي ذكرها توسك في تحذيره من التدخل الأجنبي المحتمل، محاولة هجوم حرق متعمد على مصنع طلاء في بولندا.

وفي نيسان/أبريل، اتُهم رجل بريطاني بتدبير هجوم حريق متعمد على وحدتين مرتبطتين برجل أعمال أوكراني في منطقة صناعية في ليتون، شرقي لندن، بعد مزاعم عن تجنيده من قبل المخابرات الروسية. وزعمت هيئة الادعاء الملكية أنه "كان متورطًا في سلوك يستهدف الشركات المرتبطة بأوكرانيا من أجل إفادة الدولة الروسية".

وقال وزير الدفاع الإستوني، هانو بيفكور، الموجود في بروكسل لحضور قمة الدفاع للاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إن بلاده كانت بالفعل ضحية للتخريب الروسي. موضحًا: "لقد قاموا بعمليات مماثلة في إستونيا. واستأجروا 10 أشخاص لمهاجمة سيارة وزير الداخلية وسيارة أحد الصحفيين. هذا هو السلوك الطبيعي لروسيا. نأسف على قول ذلك، ولكن علينا أن نفهم أن روسيا أصبحت أكثر عدوانية تجاه الدول الأوروبية وكذلك دول حلف شمال الأطلسي".

وكان يشير إلى الأحداث التي وقعت في شباط/فبراير عندما حطّمت نوافذ سيارات وزير الداخلية لوري لانيميتس وصحفي.

وقال المدعي العام إنه تم اعتقال ستة أشخاص بعد ذلك بوقت قصير، من بينهم مواطنون روس ومواطنون روسيون إستونيون.

وفي ألمانيا، هناك أيضًا شكوك حول هجمات أجنبية مدفوعة بالاستخبارات، بالإضافة إلى موجة من الهجمات الإلكترونية في عام 2023 من قبل مجموعة قراصنة مرتبطة بالمخابرات الروسية.

وفي الشهر الماضي، ألقي القبض على مواطنين ألمانيين روسيين للاشتباه في تخطيطهما لهجمات تخريبية بما في ذلك على قاعدة عسكرية في بافاريا. واتهم المشتبه به الرئيسي بالتخطيط لتفجير وإشعال حريق والبقاء على اتصال مع المخابرات الروسية.

يدرس المحققون في فرنسا ما إذا كانت الكتابة على الجدران التي رُسمت على النصب التذكاري للمحرقة في باريس الأسبوع الماضي قد أمرت بها أجهزة الأمن الروسية.

ويعيد هذا الهجوم إلى الأذهان هجوم العام الماضي عندما رُسمت نجمة داود على المباني في باريس وما حولها، في عمل مشابه للذي خلال الحقبة النازية لتحديد منازل اليهود. وقالت السلطات في وقت لاحق إنها تعتقد أن الهجوم ربما كان "طلبًا" من فرد يعيش في الخارج.

ويخشى المسؤولون الأوروبيون أن تضيف هذه الهجمات إلى حملة التضليل المنتشرة بالفعل. وتم إخلاء عدة مدارس في أنحاء أثينا، الأربعاء، بعد بلاغ كاذب بوجود قنبلة. وتتبعت الشرطة خادمًا روسيًا، وقالت إن العملية كانت تهدف إلى "الإخلال بالنظام العام".

وتتابع دول الاتحاد الأوروبي هذه الأحداث. وحذر المركز الوطني لإدارة الأزمات في ليتوانيا (NKVC) الشركات بما في ذلك مراكز التسوق والمنظمات التي تدعم أوكرانيا من زيادة يقظتها.

وقال رئيس المركز الوطني لإدارة الأزمات في ليتوانيا فيلمانتاس فيتكاوسكاس، للصحفيين قبل أسبوعين: "إن مستوى التهديد مرتفع للغاية. ونحن نحث الجمهور على البقاء يقظًا".

وحذر المنسق الوطني الهولندي للأمن ومكافحة الإرهاب، يوم الإثنين، من خطر العمليات التخريبية في هولندا بما في ذلك "التجسس والتمركز المسبق لتخريب البنية التحتية الحيوية".

وفي بروكسل يوم الثلاثاء، قال وزير الدفاع الهولندي كاجسا أولونجرين، إن روسيا "تحاول ترهيب" دول الناتو، مما يجعل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عرضة للخطر.

وتابع: "نعم، نحن معرضون للخطر. أعتقد أننا جميعا كذلك. لدينا بنية تحتية حيوية. لدينا بنية تحتية لقاع البحر، ولدينا إمدادات الكهرباء، وإمدادات المياه، ونحن عرضة للهجمات الإلكترونية. ونرى الآن في العديد من الدول الأوروبية أن روسيا تحاول زعزعة استقرارنا وترهيبنا أيضًا".

قال وزير الدفاع الهولندي كاجسا أولونجرين، إن روسيا "تحاول ترهيب" دول الناتو، مما يجعل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عرضة للخطر

وأضاف: "أعتقد أن هذه هي الطريقة التي عملت بها روسيا والاتحاد السوفييتي أيضًا طوال التاريخ الحديث، خلال 75 عامًا من وجود حلف شمال الأطلسي، أعتقد أننا رأينا ذلك كثيرًا".

كما وجه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أصابع الاتهام إلى موسكو، بقوله: "لقد شهدنا العديد من الاعتقالات في جميع أنحاء الحلف ومختلف الدول الأعضاء في الناتو لأشخاص متهمين بالحرق العمد أو التخريب. هذه بالطبع إجراءات قانونية مستمرة. لكن ما يمكنني قوله هو أننا شهدنا زيادة في نشاط المخابرات الروسية في جميع أنحاء الحلف. ولذلك قمنا بزيادة يقظتنا".