ألتراصوت- فريق التحرير 

أعلنت وسائل إعلام أمريكية اليوم الأربعاء، 3 تشرين الثاني/نوفمبر، عن فوز المرشّح الجمهوري غلين يونغكين (Glenn Youngkin) في الانتخابات التي أُجريت لاختيار حاكم لولاية فرجينيا، في اقتراع ارتقبه كثيرون، نظرًا إلى ما يمثله من "اختبار" للديمقراطيّين وللرئيس جو بايدن. 

مثّل هذا الاقتراع في ولاية فيرجينيا "اختبارًا صعبًا" للديمقراطيّين وللرئيس جو بايدن. 

وأظهر فرز أكثر من 95% من الأصوات، تقدُّم غلين يونغكين بواقع 2.7 نقطة على خصمه الديمقراطي تيري ماكوليف، وهو ما دفع عددًا من المحطات إلى إعلان فوز غلين يونغكين. 

وفي أول تعليق له بعد إعلان النتائج الأولية قال يونغكين  إنّ الاقتراع الأخير تحوّل إلى ما يشبه "الحركة" على حدّ وصفه، وقال: "لم يعد [هذا الجهد] حملة انتخابيّة، بل إنه تحوّل مؤخرًا إلى حركة أنتم تقودونها".

وكانت عمليّات فرز 75 بالمئة من الأصوات قد أظهرت بالفعل في وقتٍ سابق تقدُّم غلين يونغكين، رجل الأعمال الذي لا يمتلك خبرة سياسية، بفارق 8 نقاط على مكوليف الذي تلقّى دعماً من حزبه خلال الحملة.

وقبل إغلاق مراكز الاقتراع، قال الرئيس الأميركي بايدن من غلاسكو الاسكتلندية، حيث يشارك في مؤتمر "كوب 26" للمناخ: "سنفوز في هذه الانتخابات حتى لو كانت النتائج متقاربة"، داعياً الديمقراطيّين إلى التصويت.

يعد غلين يونغكين أول جمهوري يُنتخب لمنصب على مستوى الولاية في فرجينيا منذ عام 2009

ويعد غلين يونغكين أول جمهوري يُنتخب لمنصب على مستوى الولاية في فرجينيا منذ عام 2009، وقد ركز خلال حملته الانتخابية على قضايا مختلفة من أبرزها الجريمة والاقتصاد، مستفيدًا من خبرته الطويلة في مجال الأعمال وأسواق الأسهم. كما استفادة غلين يونغكين من سمته المتّزن، حيث نأى بنفسه عن شخصية ترامب، واستطاع في الوقت ذاته على الاستفادة من مناصريه في الولاية، وهو ما أسهم بشكل كبير في تمكنه من تحقيقه الفوز. وقد تلقى ترامب هذه الأنباء بسرور، وقال معلقًا على النتائج: إن حركة (أعيدوا العظمة لأمريكا) أصبحت "أكبر وأقوى من أي وقت مضى". 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل يتخلى الرئيس الجديد عن "ترامبيته"؟

بوليتيكو: حشود عسكرية روسية جديدة على الحدود مع أوكرانيا والكرملين ينفي