08-يوليو-2021

كتاب "جمال الدين الأفغاني: سيرة سياسية" (ألترا صوت)

ألترا صوت – فريق التحرير

صدر حديثًا عن "منتدى العلاقات العربية والدولية" في العاصمة القطرية الدوحة، كتاب "جمال الدين الأفغاني: سيرة سياسية"، لمؤلفته نيكي كيدي، ترجمة مجاب الإمام ومعين الإمام. وفيه، تضيء الباحثة المتخصصة في التاريخ الفارسي على تفاصيل مجهولة في حياة أحد أبرز أعلام النهضة في القرن التاسع عشر.

تحاول نيكي كيدي في كتابها إماطة اللثام عن الغموض الذي أحاط بعددٍ من جوانب حياة جمال الدين الأفغاني

الكتاب الصادر للمرة الأولى مطلع سبعينيات القرن الفائت عن "منشورات جامعة كاليفورنيا" في الولايات المتحدة الأمريكية، يضم بين دفتيه خلاصة سنواتٍ من البحث والتنقيب في أرشيفات ومحفوظات عددٍ من الدول التي زارها جمال الدين الأفغاني وأقام فيها، ومنها إيران، حيث التقى كيدي بعددٍ من أقاربه، ومؤرخي حياته، والباحثين فيت سيرته.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "الهزيمة الغريبة ".. تاريخ يكتبه شاهد عيان على الحرب

واستندت الباحثة الأمريكية أيضًا في إنجازها لهذه السيرة، إلى الوثائق التي نشرتها جامعة طهران منتصف ستينيات القرن الفائت، وهي وثائق تضم مخطوطاتٍ مختلفة لصاحب "البيان في الإنجليز والأفغان"، إضافةً إلى مواد أرشيفية أخرى تتعلق بحياته وفكره ونشاطه السياسي والدعوي أيضًا.

وإلى جانب تلك الوثائق، اعتمدت نيكي كيدي على عدة مصادر أخرى للحصول على المعلومات التي تحتاجها للإحاطة بمختلف جوانب حياة الأفغاني السياسية والفكرية، حيث اطَّلعت خلال رحلتها البحثية تلك، على ما تحويه مجموعة من الأرشيفات ودور المحفوظات في كلٍ من الهند، والقاهرة، وإسطنبول، وباريس، وغيرها.

واستطاعت المؤلفة أيضًا، الوصول إلى المواد المتعلقة بالأفغاني في أرشيف الخارجية والشرطة الفرنسية، ومكتبة الوثائق العامة، ومكتب الكومنولث في العاصمة البريطانية لندن، ناهيك عن أرشيفات أجهزة الاستخبارات في كلا البلدين.

وعبر هذه الوثائق والمواد الأرشيفية المختلفة، سعت كيدي إلى توثيق واستقصاء أخبار صاحب "العروة الوثقى"، والتعريف بأفكاره ومواقفه وتسليط الضوء على خلفياتها وأسبابها أيضًا، إلى جانب الإحاطة بأعماله ومنجزاته وأثره في البلدان التي أقام فيها، وعلاقته مع علمائها وحكَّامها كذلك.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "في الفن الإلهي".. عن الشعر والمتن الديني

وتحاول الباحثة في الوقت نفسه، إماطة اللثام قدر الإمكان عن الغموض الذي أحاط بعددٍ من جوانب حياة السيد جمال الدين الأفغاني، مثل نسبه الذي اختلف مؤرخو حياته حول صحته، وكذا مذهبه الذي أخفاه عن الآخرين، ودوره في تأسيس تنظيم "العروة الوثقى"، بالإضافة إلى مشروعه الإصلاحي، ونشاطه السياسي ضد الاستعمار البريطاني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كتاب "مدخل إلى نظرية التعقد في العلاقات الدولية".. وعود النظرية وحدودها

كتاب "يوميات أكرم زعيتر".. شاهد عيان على تاريخ ملتهب