نال الشاعر والروائي والفنان أنتوني جوزيف جائزة "ت. س. إليوت"، أول أمس، عن مجموعته الشعرية "Sonnets for Albert" (سوناتات لألبرت).

الجائزة الشعرية الأرفع في بريطانيا تمنح لأفضل مجموعة شعرية جديدة نُشرت في المملكة المتحدة وأيرلندا، وقيمتها 25000 جنيه إسترليني، وفاز بها شعراء كبار منهم تيد هيوز وشيموس هيني.

أُعلن عن فوز جوزيف في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في مجموعة والاس في لندن، وكانت لجنة التحكيم هذا العام مكونة من: جان سبراك لاند، وهانا لوي وروجر روبنسون، ووصف بيان الجائزة قصائد "Sonnets for Albert" بـ"مجموعة مضيئة تحتفل بالإنسانية بكل تناقضاتها".

اختير الشاعر الفائز من بين 10 شعراء سيحصل كل منهم على 1500 جنيه إسترليني. قال سبراك لاند إن "كل من الكتب العشرة في القائمة القصيرة لهذا العام تتحدث إلينا بقوة عبر صوتها المميز".

أنتوني جوزيف مولود في ترينيداد، ويبلغ من العمر 56 عامًا، كتب ثلاث روايات وأصدر ثمانية ألبومات غنائية. في "Sonnets for Albert"، يكتب أنتوني جوزيف عن علاقته المعقدة مع والده الذي كان غائبًا خلال سنوات نشأته. يقول: "في جوهره، يدور الكتاب حقًا حول الخسارة والحب، وأعتقد أن الحب هو الثيمة الرئيسة؛ القدرة على الحب، والطريقة التي يمكننا بها أن نحب دون قيد أو شرط حيث تكون إنسانية الشخص، جوهره، قوية جدًا بحيث تحل محل جوانبه المشكوك فيها. لم يكن والدي رائعًا كأب، لكنني أحببته وكنت مفتونًا به. سأل القرّاء كيف أو لماذا يمكنني تأليف كتاب عن شخص لم يكن أبًا جيدًا بالنسبة لي؟ لكن هذا هو بيت القصيد. كنت بحاجة إلى كتابة ذلك لفهم وجوده وتأثير غيابه عليّ".

تم إطلاق جائزة TS Eliot في عام 1993، وهي تُمنح لأفضل مجموعة شعرية نُشرت في العام.  يحصل كل شاعر على 1500 جنيه إسترليني، بينما يحصل الفائز على 25000 جنيه إسترليني. وصفتها صحيفة الإندبندنت بأنها "جائزة أفضل شعر في العالم".