18-يناير-2021

توتر أمني في العاصمة واشنطن قبل ساعات من تنصيب بايدن (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن، الإثنين، أجواء توتر أمني وترقب حذر، قبل ساعات فقط من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن ظهر الأربعاء. حيث تتصاعد المخاوف من هجوم مدبر تخطط له جماعات يمينية ترفض نتائج الانتخابات، وتناصر دونالد ترامب.

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن، الإثنين، أجوار توتر أمني وترقب حذر، قبل ساعات فقط من تنصيب الرئيس المنتخب جو باين ظهر الأربعاء

وحسب ما نشرت وكالة رويترز، فقد تم إغلاق مجمع الكابيتول هيل لمدة ساعة تقريبًا يوم الاثنين بدافع من الحذر الشديد بعد اندلاع حريق صغير في مكان قريب، مما يسلط الضوء على التوترات الأمنية والقلق المتزايد لدى أمن العاصمة. ساعات فقط، وقالت شرطة الكابيتول في بيان إن الإغلاق رُفع وإنه تم احتواء الحريق القريب. مؤكدة أنه "بدافع الحذر الشديد، تم إغلاق مجمع الكابيتول هيل مؤقتًا. فيما أكد جهاز الخدمة السرية الأمريكية على تويتر أنه "لا يوجد تهديد للجمهور".

اقرأ/ي أيضًا: مساءلة تاريخية لترامب: وصحف أمريكية تصفه بـ"الوحيد" و"الخاسر الأكبر"

وجاء الإغلاق في أعقاب هجوم السادس من كانون الثاني/يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي من قبل أنصار الرئيس المنتهية ولايته، ما أحدث نوعًا غير معتاد من الاستقطاب السياسي، وتم وصفه باعتباره اعتداء على الديمقراطية الأمريكية.

Members of the Metropolitan Police Department of the District of Columbia are seen in front of the U.S. Capitol a day after a pro-Trump mob broke...
تعزيزات أمام الكابيتول بعد هجوم مؤيدي ترامب (Getty)

واستمرت التقارير التي تتحدث عن هجوم مسلح محتمل تنسق له جماعات يمينية مناصرة لترامب، طالبت باغتال نائب الرئيس مايك بينس أثناء ترؤسه للتصديق على فوز بايدن. وقالت شرطة الكابيتول في وقت سابق إنه كإجراء احترازي، فإنها قامت بإغلاق المجمع الذي يتكون من مبنى الكابيتول وأراضيه والعديد من المباني المجارة. فيما نشرت إدارة الإطفاء في العاصمة على حسابها الرسمي في تويتر أن رجال الإطفاء قاموا بإخماد حريق بالقرب من مجمع الكابيتول. وقالت الإدارة: "لم تقع إصابات. هذا يفسر الدخان الذي شاهده الكثيرون".

وكامنت التحقيقات المرتبطة بما صار يعرف بأحداث "الأربعاء الأسود" قد كشفت عن مشاركة موظفين في وكالات إنفاذ القانون باقتحام مبنى الكابيتول خلال جلسة المصادقة على فوز بايدن، الأمر الذي أثار المخاوف من أن ما حصل يوم الأربعاء الماضي لم يكن مجرد حركة احتجاج خرجت عن السيطرة.

ومن المتوقع أن يواجه ضباط الشرطة المشاركون في عملية الاقتحام "عقوبات شديدة"، وفقًا لما أشار رئيس شرطة هيوستن في ولاية تكساس آرت أسيفيدو، الذي وصف طبيعة التهديدات التي تواجهها الولايات المتحدة من قبل مناصري ترامب بأنها "غير مسبوقة"، متوقعًا تنظيمهم للمزيد من الاحتجاجات العنيفة على المستوى الوطني، خلال الفترة التي تستبق تولي إدارة بايدن لمهامها رسميًا في البيت الأبيض.

Police officers in riot gear walks towards the U.S. Capitol as protesters enter the building on January 06, 2021 in Washington, DC. Trump supporters...
تقارير متضاربة بشأن هجوم مسلح بالتزامن مع تنصيب بايدن (Getty)

والأسبوع الماضي، كشفت مصادر فدرالية أن مكتب التحقيقات الفدرالي (إف.بي. آي) وجه تحذيرات تتعلق بوجود مخططات لأحداث شغب مسلحة في العاصمة الأمريكية واشنطن وجميع عواصم الولايات الأمريكية الخمسين في الفترة ما قبل تنصيب الرئيس المنتخب، وحسب ما نشرت شبكة إيه.بي.سي نيوز الأمريكية، فإنه تم التخطيط لاحتجاجات وأعمال شغب مسلحة في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك في مبنى الكابيتول.

 تلقى مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) معلومات في الأيام الأخيرة حول مجموعة تدعو إلى "اقتحام" المحاكم الحكومية والمحلية والاتحادية والمباني الإدارية في حالة عزل ترامب

كما تلقى مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) معلومات في الأيام الأخيرة حول مجموعة تدعو إلى "اقتحام" المحاكم الحكومية والمحلية والاتحادية والمباني الإدارية في حالة عزل ترامب من منصبه قبل يوم التنصيب. وتخطط المجموعة أيضًا لاقتحام المكاتب الحكومية في عموم البلاد في اليوم الذي سيتم فيه تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 تقدير موقف: سيناريوهات إقالة ترامب ومستقبل الحزب الجمهوري