08-يوليو-2023
مانشستر يونايتد

"Getty" دي خيا يرحل عن اليونايتد

أعلن مانشستر يونايتد رسميًا رحيل حارس مرماه الإسباني دافيد دي خيا، بعد 12 عامًا قضاها في صفوف الشياطين الحمر.

صاحب الـ32 عامًا حمى عرين اليونايتد خلفًا للعملاق الهولندي إيدوين فان دير سار بدءًا من موسم 2011-2012، وكان من أحد أبرز أركان الفريق، مساهمًا معه بتحقيق الكثير من البطولات، أبرزها الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2012-2013، والفوز بالدوري الأوروبي موسم 2016-2017، إضافة لمسابقة الدرع الخيرية في ثلاث مناسبات، وكأس الاتحاد الإنجليزي في مرة واحدة، وكأس الرابطة الإنجليزية للمحترفين في مناسبتين.

خلال فترة الـ12 عامًا السابقة، لعب دي خيا حارسًا لمرمى مانشستر يونايتد في 545 مباراة، تلقّت شباكه خلالها 590 هدفًا، بينما حافظ على نظافة شباكه في 190 مباراة منها.

دافيد دي خيا حقق العديد من الجوائز الفردية رفقة مانشستر يونايتد، ففاز بجائزة القفاز الذهبي لأفضل حارس مرمى بالبريميرليغ مرّتين، آخرها كانت الموسم الفائت حينما حافظ على نظافة شباكه في 17 مباراة، كذلك نال الحارس الإسباني جائزة أفضل لاعب في الفريق لأربع مرّات، وهو رقم قياسي خاص بالجائزة التي تأتي تبعًا لاختيار الجمهور، أيضًا نال جائزة أفضل لاعب في العام أربع مرّات.

مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد أعلن مساء السبت رحيل حارس مرماه بعد 12 عامًا في قلعة الأولد ترافورد، في بيان رسمي شكر به النادي دي خيا، ووصفه بواحد من أعظم الحراس في تاريخ اليونايتد.

فيما نشر دي خيا في حساباته على مواقع التواصل بيانًا شكر فيه النادي على التجربة التي قضاها معه، فقال: "أود أن أعرب عن امتناني وتقديري اللذين لا يتزعزعان للحب الذي استمر طيلة السنوات الـ 12 الماضية، لقد حققنا الكثير منذ أن أوصلني السير أليكس فيرجسون إلى هذا النادي".

وأضاف الحارس الإسباني: "كنت أشعر بفخر لا يُصدق في كل مرة أرتدي فيها هذا القميص، لقيادة الفريق، لتمثيل هذه المؤسسة، كان أكبر ناد في العالم، وهو شرف لا يُمنح سوى لعدد قليل من لاعبي كرة القدم المحظوظين، لقد كانت فترة لا تُنسى وناجحة منذ أن جئت إلى هنا".

مانشستر يونايتد

وفيما يخصّ وجهته المستقبلية، ترجّح الترشيحات انضمام دي خيا إلى نادي النصر السعودي، لكنّ الحارس الإسباني اكتفى في بيانه بهذا الشأن بالكلمات التالية: "حان الوقت لخوض تحدٍ جديد، لدفع نفسي مرة أخرى في محيط جديد، ستكون مانشستر دائمًا في قلبي، لقد شكلتني مانشستر ولن تتركني أبدًا".

يذكر أن مانشستر يونايتد اقترب كثيرًا من التعاقد مع الكاميروني أندريه أونانا قادمًا من إنتر ميلان، بانتظار إتمام بعض التفاصيل الخاصة بإتمامها، قبل الإعلان الرسمي عن حماية أونانا لعرين الشياطين الحمر.