04-أكتوبر-2023
gettyimages

يسلط تصويت ثمانية جمهوريين لصالح عزل مكارثي الضوء على الشقوق المتزايدة وسط الحزب الجمهوري (Getty)

صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح إقالة كيفن مكارثي من منصب رئيس مجلس النواب يوم الثلاثاء، مما يجعل مكارثي أول رئيس لمجلس النواب في تاريخ الولايات المتحدة يُعزل من منصبه.

وكان مكارثي، الذي وصل إلى منصبه منذ تسعة أشهر فقط، قد بدأ عملية إقالته في نهاية الأسبوع الماضي عندما تعاون مع الديمقراطيين في محاولة لتمويل الحكومة وتجنب الإغلاق. ودفعت هذه الخطوة عضو الكونجرس اليميني المتشدد مات غايتس من فلوريدا إلى تقديم اقتراح ليلة الإثنين للإطاحة به.

تمثل الإطاحة بمكارثي المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي تتم فيها إقالة رئيس مجلس النواب من منصبه، مما يمثل نهاية لفترة ولاية قصيرة ومليئة بالتوترات

وعلى الرغم من الجهود التي بذلها مكارثي وحلفاؤه لوضع حد لاقتراح غايتس، إلا أن اقتراحهم فشل في التصويت بأغلبية 208 مقابل 218. وأجري التصويت النهائي بعد ظهر الثلاثاء وشهد انضمام ثمانية جمهوريين يمينيين متشددين إلى 208 ديمقراطيين لعزل مكارثي من منصبه، وكان التصويت النهائي 216 مقابل 210 لصالح بقاء مكارثي.

مجلس النواب الأمريكي بلا رئيس؟

لدى مجلس النواب الأمريكي رئيس جديد– مؤقت، وهوباتريك ماكهنري، ومع ذلك يُنظر في الولايات المتحدة إلى أن مجلس النواب يدخل إلى منطقة مجهولة.

ووفقًا لقواعد مجلس النواب، كان يتعين على مكارثي إعداد قائمة بأسماء زملائه الأعضاء، في حالة شغور منصبه. وفقًا للقاعدة الأولى، البند 8، فإن أي شخص وضعه مكارثي في تلك القائمة "سيعمل كرئيس مؤقت حتى انتخاب رئيس آخر أو حلول رئيس مؤقت جديد".

وكان هذا الشخص هو باتريك ماكهنري، الجمهوري من ولاية كارولينا الشمالية، الذي تولى الآن منصب رئيس مجلس النواب مؤقتًا، وهو رئيس لجنة الخدمات المالية، وصوت ضد إقالة مكارثي.

ونظرًا للانتخابات الفوضوية التي خاضها مكارثي عند حصوله على المنصب، التي تضمنت 15 اقتراعًا في كانون الثاني/ يناير، فيبدو من المؤكد أن انتخابات أخرى متعددة ستتبع ذلك.

من هو  المرشح القادم؟

تم ذكر النائب ستيف سكاليز من لويزيانا، باعتباره الخلفية المحتمل لمكارثي، وهو حاليًا الرجل الجمهوري رقم 2 في مجلس النواب. لكن غايتس، صاحب مشروع عزل مكارثي، انتقد سكاليز، منذ فترة طويلة.

getty

هل سيستمر غايتس في خلق المشاكل؟

غايتس، الذي كان ينتقد مكارثي قبل وقت طويل من تولي الأخير منصب رئيس البرلمان، انتقده أيضًا بعد وقت قصير من الإطاحة به ووصفه بأنه "مخلوق من المستنقع".

وقال غايتس يوم الثلاثاء خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن": “لقد صعد إلى السلطة من خلال جمع أموال الفوائد الخاصة وإعادة توزيع تلك الأموال مقابل خدمات. نحن نكسر الحمى وعلينا أن ننتخب رئيسا أفضل".

وبالنظر إلى أن غايتس استخدم التصويت لإقالة مكارثي كوسيلة لجمع التبرعات لنفسه، فمن المتوقع أن يسبب المزيد من المشاكل لمجلس النواب في الأسابيع المقبلة.

الحزب الجمهوري في فوضى

يسلط تصويت ثمانية جمهوريين لصالح عزل مكارثي الضوء على الشقوق المتزايدة وسط الحزب الجمهوري.

وقال نائب الرئيس الجمهوري السابق مايك بنس، في كلمة ألقاها في إحدى الفعاليات بجامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة: "إن الفوضى ليست قوة أمريكا أبدًا، وهي ليست أبدًا صديقة للعائلات الأمريكية التي تكافح. أشعر بخيبة أمل عميقة لأن حفنة من الجمهوريين تعاونت مع الديمقراطيين للإطاحة بكيفن مكارثي من منصب رئيس مجلس النواب".

وقال رئيس لجنة قواعد مجلس النواب، توم كول، لشبكة "سي إن إن"، إن الأمور أصبحت الآن غير واضحة. مضيفًا: "لا أحد يعرف ما الذي سيحدث بعد ذلك، بما في ذلك جميع الأشخاص الذين صوتوا لصالح العزل.. ليس لديهم خطة. ليس لديهم بديل في هذه المرحلة". وقال كول: "إنه مجرد تصويت لصالح الفوضى".

وأعلن عضو الكونجرس توم مكلينتوك من كاليفورنيا أنه "إذا تم تنفيذ هذا الاقتراح، فسيصاب مجلس النواب بالشلل"، متابعًا: "يمكننا أن نتوقع أسبوعًا بعد أسبوع من الاقتراع غير المثمر بينما لا يمكن القيام بأي عمل آخر. وقال مكلينتوك: "سوف يستمتع الديمقراطيون بالخلل الوظيفي الجمهوري، وسيشعر الجمهور بالاشمئزاز بحق".

يسلط تصويت ثمانية جمهوريين لصالح عزل مكارثي الضوء على الشقوق المتزايدة وسط الحزب الجمهوري

ومضى في توقع أن الديمقراطيين سيقومون بعد ذلك "بتجنيد كتلة من الجمهوريين للانضمام إلى ائتلاف لإنهاء المأزق. سوف يتحول هذا المجلس بشكل كبير نحو اليسار، وسوف ينهي فعليًا أغلبية الجمهوريين في مجلس النواب التي انتخبها الناخبون في عام 2022. وهذا بدوره، سوف يحيد الثقل الموازن الوحيد في حكومتنا المنتخبة أمام سيطرة اليسار على مجلس الشيوخ والبيت الأبيض. في الوقت الذي تدمر فيه سياساتهم اقتصادنا وتفتح حدودنا"، وفق قوله.

وتابع مكلينتوك: "هناك نقاط تحول في التاريخ لا تتحقق أهميتها إلا من خلال الأحداث التي تطلقها. هذا هو واحد من تلك الأوقات. نحن على حافة الهاوية. لم يتبق سوى دقائق قليلة لنعود إلى رشدنا وندرك الخطر الجسيم الذي تواجهه بلادنا في هذه اللحظة. إلهي امنحنا الحكمة لنرى ذلك وننقذ بلادنا منه".