10-فبراير-2018

(The voice France)منال ابتسام خلال مشاركتها في البرنامج

واجهت منال ابتسام، متسابقة في برنامج "ذا فويس"، النسخة الفرنسية، رد فعل عنيف، على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام في فرنسا، بسبب منشورات قديمة لها تدعم من خلالها فلسطين والقضية الفلسطينية، وتنتقد الحكومة الفرنسية بعد هجمات نيس وباريس الإرهابية. وهو ما اضطرها، حسب فيديو لها، للانسحاب من البرنامج. في هذا التقرير، المترجم بتصرف عن الميديل إيست أي، خلفيات القرار.


انسحبت مغنية فرنسية، من أصول عربية، تبلغ من العمر 22 عامًا من برنامج "ذا فويس فرنسا" مؤخرًا، بعد انتقاد حاد تعرضت له بسبب منشورات قديمة لها على إحدى منصات التواصل الاجتماعي. وهكذا غادرت منال ابتسام البرنامج بعد مضايقات عديدة استمرت لأيام عبر الإنترنت، ومطالبات من سياسيين فرنسيين ونشطاء لها بترك البرنامج.

واجهت منال ابتسام، متسابقة في "ذا فويس" النسخة الفرنسية رد فعل عنيف بسبب منشورات قديمة دعمت فيها فلسطين وانتقدت السياسة الفرنسية إزاء عمليتي نيس وباريس

وكانت ابتسام قد أعلنت قرارها أمس الجمعة. ومن خلال تسجيل فيديو باللغتين الإنجليزية والفرنسية، اعتذرت المغنية الشابة لكل شخص تسببت له بالإزعاج، وقالت إن "مسيرتها الموسيقية لن تنتهي". وجاء في حسابها على موقع فيسبوك: "لقد غطى التوتر الحاصل رغبتي في نشر السلام والحب والتسامح. لم أقصد أبدًا إيذاء أي شخص". وأضافت "لن يضع قراري الانسحاب من البرنامج نهاية لمستقبل مسيرتي الموسيقية".

اقرأ/ي أيضًا: "The voice".. حكم على مين؟!

وتتضمن بعض منشوراتها القديمة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي ترجع إلى عام 2016، دعمًا لفلسطين وللقضية الفلسطينية، ولومًا للحكومة الفرنسية فيما يخص هجمات نيس وباريس، مما أدى إلى توجيه البعض اتهامات لها بدعم الإرهاب وكانت بعض التعليقات حادة ومسيئة لها وربطت بين مواقفها وأصولها العربية والحجاب الذي تلبسه. وفي ردها على تلك الانتقادات، قالت ابتسام إن منشوراتها "أُخرجت من سياقها".

المغنية التي أُختيرت من قبل المنتجين في برنامج "ذا فويس فرنسا"، ستحظى بمكانة في تاريخ هذا البرنامج، بعد أن صارت أول متسابقة، ترتدي الحجاب وتظهر في البرنامج ويتم اختيارها. وكان من المرجح، حسب الكثيرين،  فوزها بلقب البرنامج بعد تأثر المُحكمين بأدائها لأغنية ليونارد كوهين "هللويا"، إذ غنت بعض الكلمات في هذه الأغنية باللغة العربية.

اقرأ/ي أيضًا: "arab idol".. خيبة المواهب العادية

وجاء قرار ابتسام بالانسحاب من برنامج "ذا فويس فرنسا" بعد أسابيع من قرار امرأة بريطانية مسلمة، مغادرة منافسة "لوريل - L’Oreal" الرفيعة للجمال، وذلك لمواجهتها انتقادات بسبب منشورات قديمة لها داعمة لفلسطين على وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت أمينة خان، من مدينة ليستر إنها تعتذر على تلك التعليقات التي نشرتها عام 2014.

قررت ابتسام الانسحاب من البرنامج بعد تصاعد موجة الانتقادات تجاهها لكنها أكدت مواصلتها تجربتها الفنية

وكانت خان قد انتقدت في سلسلة من التغريدات "إسرائيل" خلال هجومها على غزة، والذي تسببت من خلاله في مقتل أكثر من 2200 فلسطيني، معظمهم من المدنيين.

وقد دعت في بعض تغريداتها القديمة بريطانيا إلى التوقف عن بيع السلاح لإسرائيل، تحت وسم "#StopArmingIsrael"، واتهمت إسرائيل "بإرهاب المدنيين الأبرياء". ومنذ ذلك الحين، حذفت عارضة الأزياء هذه التغريدات من حسابها على موقع تويتر.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"The Voice Kids"، ماذا عن الطفولة؟!

"قولوا لقطر".. الغناء الرديء في خدمة الرسائل القذرة