انطلق مع بداية شهر رمضان مسلسل "الاختيار3" بجزئه الثالث، بمحاولة مستمرة من قبل النظام المصري الحالي للقول إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وصل للسلطة بحكمة وفطنة أنقذت البلاد من "الفوضى". ويأتي ذلك رغبة بتلميع صورة نظام يُتهم بارتكاب انتهاكات واسعة ضد المصريين، في رحلة وصوله للسلطة وترسيخه لحكمه.

وقد أثار المسلسل زوبعة من ردود فعل المتابعين المستنكرة للعمل، والساخرة من شخصياته خصوصًا شخصية السيسي التي أداها الممثل ياسر جلال.

أثار المسلسل زوبعة من ردود فعل المتابعين المستنكرة للعمل، والساخرة من شخصياته خصوصًا شخصية السيسي التي أداها الممثل ياسر جلال

ولا يعتبر مسلسل "الاختيار3" العمل الفني الأول الذي يجسّد شخصية الرئيس المصري، إذ سبقه فيلم بعنوان "سري للغاية"، مثّل فيه أحمد السقا دور السيسي، والذي يبدو أنه لم يلق إعجاب الأخير رغم تمجيد الفيلم للنظام المصري.

وعن ذلك، قال الكاتب المصري بلال فضل في فيديو له عبر قناته في يوتيوب، إن السيسي منع عرض الفيلم لأنه لم يعجَب من أداء السقا، ولم يجده مناسبًا كبنية جسدية للعب شخصيته، بينما أيّد تجسيد الممثل ياسر جلال لشخصيته في مسلسل "الاختيار3" نظرًا لبنيته الجسدية القوية وطول قامته، وهو ما يفتقده السيسي، بحسب فضل.

لاقى مسلسل "الاختيار3" تفاعلًا كبيرًا لدى روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد عرض حلقته الأولى والتي ظهرت فيها شخصية السيسي عندما كان وزيرًا للدفاع في عهد الرئيس السابق الراحل محمد مرسي، أثناء اجتماع 3 تموز/يوليو، الذي جمع كبار رجال الدولة مثل شيخ الأزهر أحمد الطيب، والبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وحسن شاهين ومحمد عبدالعزيز من حركة تمرد، وكبار رجال القوات المسلحة، قبل بيان الإطاحة بمحمد مرسي، تزامنًا مع تظاهرات 30 حزيران/يونيو.

وتفاوتت ردود الفعل بين المعجب بالمسلسل وأداء شخصياته، خصوصًا شخصية السيسي "الأفلاطونية"، وبين الساخر من ذلك، فضلًا عن انتقادات طالت المسلسل الذي اعتبره البعض أنه يقلب الحقائق، ويمجّد سلطة قامت على أساس قمع الشعب وقتلهم، والانقلاب على حاكم وصل للرئاسة عبر انتخابات ديموقراطية.

العمل الذي يعرض ما تم وصفه بـ"كواليس أخطر 96 ساعة في تاريخ مصر"، يعدّ الأضخم إنتاجًا في الدراما المصرية، من قبل شركة "سينرجي" المملوكة للمخابرات، ويشهد الجزء الثالث مشاركة العديد من نجوم الصف الأول في بطولة العمل على رأسهم أحمد السقا، كريم عبدالعزيز، أحمد عز، ياسر جلال، كما تضم قائمة الفنانين المشاركين في العمل ما يصل إلى 200 ممثل وممثلة.

وعن تجسيد جلال لشخصية السيسي، غرّدت الكاتبة المصرية شيرين عرفة عبر حسابها في تويتر، "هل حضرتك متخيل، أن الاستعانة بالفنان ياسر جلال في الاختيار3، ببنيته العضلية وطوله الفارع وحضوره القوي، لتجسيد شخصية السيسي بطوله... بهمهماته الطويلة، وضحكاته السمجة وعباراته الركيكة ولغته المبتذلة، أن ذلك، سيغير من الواقع شيء؟".

الناشط هيثم أبو خليل بدوره أجاب عبر تغريدة له، عن استغراب البعض من كمّ التفاعل مع مسلسل الاختيار3، قائلًا: "ليه يعني عايزهم يتكلموا عن سد النهضة وجريمة التوقيع على إتفاقية المباديء؟ ولا عن تيران وصنافير والتفريط في أخطر جزء أمن قومي من قلب مصر؟ ولا عن بناء القصور بالديون المتلتلة والشعب بيكح تراب؟"، في إشارة إلى إخفاقات وانتهاكات ارتكبها السيسي ونظامه الحالي، ويدفع ثمنها الشعب المصري.

من جهته، كتب حسام الغمري نائب رئيس حزب غد الثورة عبر تويتر، "مصر بتضحك، البلد كلها مسخسخة ضحك على رئكشنات ياسر جلال وتاتي بقولها اننا مش هننساله دوره الوطني الكبير في تدمير ما تبقى من صورة ذهنية للسيسي"، معتبرًا أن ياسر جلال يستحق جائزة أفضل ممثل كوميدي في رمضان لدوره في المسلسل.

"هو ياسر جلال ميعرفش أن 90% من الشعب المصري الآن بيكرهوا السيسي الذى يقوم  بتجسيد  شخصيته، وأن مسلسل الاختيار٣ هيكون نهايته بعد أن يكرهه 90 مليون مصري"، يؤكد أحد المغردين، على أن هذا المسلسل سيكون نهاية ياسر جلال الفنية.

بدوره، سخر حساب "ارحل يا سيسي" من ظهور الرئيس المصري بمشهد وهو يتناول الطعام، على مائدة مليئة بالأكلات المتنوعة، قائلًا "التلاجه مفيهاش غير ميه بس! آه امال ايه سحيح"، تعليقًا على تصريح سابق للسيسي، قال فيه إنه كان فقيرًا ولا يوجد في ثلاجة منزله سوى الماء.

مغرّدون آخرون اعتبروا أنه ورغم براعة ياسر جلال بتجسيد شخصية السيسي، إلا أن السيسي "بيمثل احلى".

وفي سلسلة التعليقات على المسلسل، غرّدت غادة نجيب، "رامز جلال معمروش ضحكني، ياسر جلال بقي نجح في اللي فشل فيه اخوه، والحقيقه مش عارفه هل هما قاصدين يألشوا على السيسي، ولا لما لقوا انهم فشلوا انهم يقتلونا بالرصاص، فقرروا يموتونا من الضحك".