22-مايو-2024
في اليوم الـ229 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فإن جيش الاحتلال يعود إلى حرب المستشفيات، إذ قصف مستشفى ويحاصر آخر، في خطة لإخراج ما تبقى من المنظومة الصحية المتهالكة عن الخدمة بشكلٍ كامل، فيما يواصل قصف وتدمير مخيم جباليا، وبعد أشهر من التحذيرات الدولية من الهجوم على مدينة رفح، يتقدم الجيش الإسرائيلي بشكلٍ تدريجي إلى وسط المدينة.

(Getty) دعت منظمة الصحة العالمية إسرائيل إلى رفع القيود المفروضة على المساعدات إلى غزة

في اليوم الـ229 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فإن جيش الاحتلال يعود إلى حرب المستشفيات، إذ قصف مستشفى ويحاصر آخر، في خطة لإخراج ما تبقى من المنظومة الصحية المتهالكة عن الخدمة بشكلٍ كامل. فيما يواصل قصف وتدمير مخيم جباليا، وبعد أشهر من التحذيرات الدولية من الهجوم على مدينة رفح، يتقدم الجيش الإسرائيلي بشكلٍ تدريجي إلى وسط المدينة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف المنظومة الطبية، إذ أصابت صواريخ إسرائيلية قسم الطوارئ في مستشفى كمال عدوان شمال غزة، مما دفع الطاقم الطبي إلى نقل المرضى على أسرة المستشفى والنقالات إلى خارج المستشفى.

وقال مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية إن "الصاروخ الأول عندما سقط أصاب مدخل قسم الطوارئ. حاولنا الدخول، ثم سقط صاروخ ثان، والثالث أصاب المبنى المجاور. لا يمكننا العودة إليه. لم نتخيل أبدًا أن يومًا ما سيتعرض قسم الطوارئ للقصف. قسم الطوارئ يقدم خدمة للأطفال وكبار السن والأشخاص داخل أقسام المستشفى".

حذر برنامج الأغذية العالمي من أن "العمليات الإنسانية في غزة على وشك الانهيار"، وأنه إذا لم يتم استئناف  الإمدادات إلى غزة "فسوف تنتشر الظروف الشبيهة بالمجاعة"

ويستمر جيش الاحتلال في توغله في مخيم جباليا شمال القاطع، إذ يواصل قصف المناطق السكنية ويدمر المربعات السكنية، معي سعى للسيطرة الكاملة على مخيم جباليا. مما أدى إلى حالة نزوح جديدة من مخيم جباليا، على وقع استمرار سقوط الصواريخ والقذائف.

ولليوم الرابع يواصل جيش الاحتلال حصار مستشفى العودة في تل الزعتر، الذي يضم 15 مريضًا مع المرافقين، وسيدتين بعد إجراء عمليات ولادة، و93 شخصًا من الكوادر الطبية.

ويطلق جيش الاحتلال النار على أي تحرك داخل مخيم جباليا، إذ يسيطر بالنار على مناطق عدة داخل المخيم، وهي البلوكات 1 و2 و3 و4 و5، ومربع رياض الصالحين، وعزبة ملين، وشارع العجارمة، وتل الزعتر، والمناطق الشمالية منه حتى أبراج الشيخ زايد، والمناطق الشرقية لجباليا.

وأكدت مصادر محلية انتشال جثامين 6 شهداء و6 جرحى بعد قصف صاروخي من طائرة حربية اسرائيلية استهدف منزلًا لعائلة في منطقة الفالوجا بجباليا شمال قطاع غزة.

وقصفت مدفعية جيش الاحتلال الاسرائيلي المنازل في حي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة، مما أدى إلى إصابة العشرات.

وشنت طائرات حربية اسرائيلية غارات على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، ما أدى الى سقوط شهيدين على الأقل وعدد من الجرحى نقلوا الى مستشفى المعمداني في المدينة.

واستشهد 10 فلسطينيين وأصيب عدد آخر، جراء قصف على منطقة تؤوي نازحين في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة.

وأطلقت مدفعية جيش الاحتلال الاسرائيلي قذائف على  المناطق الجنوبية والشمالية لمدينة غزة، وعلى المنطقة الشرقية من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأصيب العشرات بقصف طائرات حربية اسرائيلية على منزل في تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وتجدد القصف المدفعي الاسرائيلي وسط وشرق مدينة رفح، كما أطلقت مُسيّرات إسرائيلية النار على مناطق متفرقة في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، واستهدفت غارات جوية من طائرة حربية اسرائيلية وسط مدينة رفح.

ووفق تحليلات عسكرية إسرائيلية، فإن "العملية العسكرية في رفح أكبر مما يقال. وقد استولت الفرقة 162 على أكثر من نصف طريق فيلادلفيا على طول الحدود المصرية وهي تتقدم ببطء إلى ضواحي رفح، ويدور القتال بالفعل حول الخط الأول من منازل مخيم اللاجئين في حي البرازيل، في الجزء الغربي من المدينة. علاوة على ذلك، فإن لدى مسؤولي الجيش الإسرائيلي انطباعًا بأن المعارضة الأميركية الشديدة لدخول إسرائيل إلى رفح بدأت تضعف".

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال، فقد تم توسيع العملية في رفح وانضم لواء الناحال إلى الألوية الأخرى، ليصبح إجمالي عدد الألوية في كافة مناطق القطاع 10 ألوية، وهذا رقم قياسي منذ شهر كانون الثاني/يناير.

وبحسب المصدر نفسه، فإن الولايات المتحدة خففت معارضتها لعملية عسكرية موسعة برفح بعد أن دفع جيش الاحتلال سكان المدينة للنزوح منها.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إذ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن 35,647 فلسطينيًا استشهدوا نتيجة قصف الاحتلال وعمليته البرية منذ تشرين الأول/أكتوبر، بالإضافة إلى 79,852 جريحًا.

أزمة إنسانية تمر بهدوء

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، يوم الثلاثاء، إن توزيع الغذاء في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة متوقف حاليًا بسبب نقص الإمدادات وانعدام الأمن.

وأوضحت "الأونروا" في بيان لها على منصة "إكس" أن سبعة فقط من مراكزها الصحية الـ24 تعمل، وأنها لم تتلق أي إمدادات طبية في الأيام العشرة الماضية بسبب "الإغلاق/التعطيل" في معبري رفح وكرم أبو سالم إلى غزة.

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، إسرائيل إلى رفع القيود المفروضة على المساعدات إلى غزة، قائلًا إن خط الأنابيب الرئيسي للمساعدات الطبية الطارئة من مصر إلى القطاع قد انقطع.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "في الوقت الذي يواجه فيه سكان غزة المجاعة، نحث إسرائيل على رفع الحصار والسماح بمرور المساعدات"، واصفا الوضع في القطاع الفلسطيني بأنه "يتجاوز الحدود وكارثي".

وأوضح: "بدون تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة، لن نتمكن من الحفاظ على دعمنا المنقذ للحياة للمستشفيات والسكان".

وقال تيدروس إن الخطوة الإسرائيلية أثرت على ستة مستشفيات وتسعة مراكز للرعاية الصحية الأولية وتسببت في فقدان 70 ملجأ لمرافقها الطبية.

وأضاف أن "الاستشارات اليومية انخفضت بنسبة تقارب 40%. وما يقرب من 700 مريض مصاب بأمراض خطيرة كان من الممكن إجلاؤهم للحصول على الرعاية الطبية في أماكن أخرى عالقون في منطقة حرب".

وحذرت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عبير عطيفة، من أن "العمليات الإنسانية في غزة على وشك الانهيار". وقالت إنه إذا لم يتم استئناف دخول المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات إلى غزة "بكميات هائلة، فسوف تنتشر الظروف الشبيهة بالمجاعة".

تهديد متواصل للجنايات الدولية

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الثلاثاء، إن إدارة بايدن مستعدة للعمل مع الكونغرس لاحتمال فرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية بسبب طلب المدعي العام إصدار أوامر اعتقال بحق القادة الإسرائيليين بشأن العدوان على غزة.

وفي جلسة استماع للجنة الفرعية للمخصصات بمجلس الشيوخ، قال الجمهوري ليندسي جراهام لبلينكن إنه يريد تجديد العقوبات الأميركية على المحكمة ردًا على الخطوة التي أعلنها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان يوم الإثنين.

وقال جراهام لبلينكن: "أريد أن أتخذ أفعالًا، وليس مجرد كلمات. هل ستدعمون الجهود الحزبية لفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، ليس فقط بسبب الغضب ضد إسرائيل ولكن لحماية مصالحنا الخاصة في المستقبل؟". ورد بلينكن، بالقول: "أرحب بالعمل معك في هذا الشأن".

أصدر وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت انتقادات مرة أخرى لقرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحقه ونتنياهو، قائلًا إن هذه الخطوة كانت "محاولة لحرمان دولة إسرائيل من الحق في الدفاع عن نفسها"، بحسب تعبيره.

الاعتراف بالدولة الفلسطينية

من المتوقع أن تعلن أيرلندا وإسبانيا عن خطط للاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية يوم الأربعاء، وفقًا لتقارير متعددة.

وعلمت صحيفة "الغارديان" أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، سيكشف أيضًا عن موعد الاعتراف الرسمي، يوم الأربعاء، بعد إعلانه عن نيته الأسبوع الماضي القيام بذلك.

وأعلن رئيس وزراء النرويج، عن اعترافه بدولة فلسطينية مستقلة، قائلًا: "الاعتراف بدولة فلسطين قد يؤدي لاستئناف مسار تحقيق حل الدولتين ومنحه زخمًا جديدًا".

جمود مفاوضات التبادل

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر أن "مجلس الحرب الإسرائيلي يعقد اجتماعًا حاسمًا الأربعاء لبحث خطة لتجديد مفاوضات صفقة التبادل"، وأضافت "الاجتماع يأتي بطلب من غانتس وغالانت وآيزنكوت الذين أصرّوا على أن يعقد".

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية، إلى أن الاجتماع سيعقد لمجلس الحرب الإسرائيلي ومن ثم المجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغر، بهدف بحث تحريك اتصالات صفقة تبادل الأسرى.

بدوره، قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، أمس الثلاثاء، سنواصل الوساطة لإنهاء حرب غزة رغم حالة الجمود الراهنة والتصعيد برفح يوسع دائرة العنف.

استهداف متواصل

وفي صباح اليوم، قالت كتائب القسام إنها استهدفت "جرافتين عسكريتين من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" وعبوة "شواظ" في حي البرازيل على الحدود الفلسطينية المصرية جنوب شرق مدينة رفح". كما أشارت إلى استهداف ناقلة جنود إسرائيلية في محيط بوابة صلاح الدين جنوب شرق رفح. بالإضافة إلى تدمير دبابة إسرائيلية في حي البرازيل جنوب شرق رفح.

وأضافت: "في عملية مركبة.. تمكن مجاهدو القسام من إيقاع قوة صهيونية راجلة قوامها 10 جنود في كمين ليلي بعد استهدافها بعبوة رعدية وإلقاء القنابل اليدوية وفور حضور قوة الإنقاذ قام مجاهدونا بتفجير عبوة "شواظ" فيها وأوقعوا أفراد القوتين بين قتيل وجريح قرب مدرسة الزراعة شمال بيت حانون شمال القطاع".

وفي يوم أمس، أكدت كتائب القسام تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة إسرائيلية وسط مخيم جباليا، بالإضافة للإعلان عن استهداف 3 دبابات إسرائيلية.

وأعلن عن قصف مقر قيادة جيش الاحتلال جنوب غرب مدينة غزة بقذائف الهاون، بالإضافة إلى قنص جندي إسرائيلي في منطقة "محور نتساريم".

كما نشرت كتائب القسام، سلسلة من البلاغات، قالت إنها بعد عودة عناصرها من منطقة تل الزعتر شمال قطاع غزة، مشيرةً إلى استهداف قوة إسرائيلية داخل أحد المنازل، بالإضافة إلى استهداف دبابة إسرائيلية بعبوة "العمل الفدائي" وتفجير عبوة مضادة للأفراد في مجموعة من جنود الاحتلال في نفس المكان. كما أعلن عن استهداف 5 جنود بـ"قنبلة يدوية والإجهاز عليهم من نقطة صفر في محيط مسجد عمر بن الخطاب".

وفي بلاغ أخير عن المنطقة ذاتها، أكدت كتائب القسّام "تفجير عبوة "صدمية" بعدد من جنود الاحتلال وإيقاعهم بين قتيل وجريح في محيط مسجد البشير" في تل الزعتر.

بدورها، قالت سرايا القدس: "قصفنا بقذائف الهاون العيار الثقيل تجمعًا لجنود وآليات العدو الصهيوني محيط مدرسة قيساريا بحجر الديك شمال شرق المحافظة الوسطى وقد رصد مجاهدونا إجلاء العدو لعدد من جنوده القتلى والمصابين عبر طائرة مروحية هبطت في المكان".

كما أعلنت عن عمليات قصف بالهاون على محاور التقدم شرق وجنوب شرق مدينة رفح، بالإضافة إلى عملية مشابهة شرق جباليا.

وفي السياق نفسه، أعلن حزب الله اللبناني عن تنفيذ 7 عمليات قصف وإطلاق صواريخ تجاه المستوطنات الإسرائيلية في الشمال.

وكما يواصل جيش الاحتلال اقتحام مدينة جنين ومخيمها، لليوم الثاني، في عدوان عسكري واسع على المدينة، مما أدى إلى سقوط 8 شهداء من بينهم طبيب وأستاذ مدرسة وطفلين.