28-مارس-2024
يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الشمال على قطاع غزة، لليوم الـ174، مع قصف جوي يشمل كافة أنحاء القطاع، مع عودة التوغل إلى مناطق في مدينة خانيونس، بالإضافة إلى محاولات أخرى في شمال القطاع.

(Shutterstock) الاحتلال يعود إلى مناقشة العداون البري على رفح

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الشامل على قطاع غزة، لليوم الـ174، مع قصف جوي يشمل كافة أنحاء القطاع، مع عودة التوغل إلى مناطق في مدينة خانيونس، بالإضافة إلى محاولات أخرى في شمال القطاع.

وبحسب وزارة الصحة، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 62 شهيدًا و91 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

كشف قيادي في حركة "حماس"، أن "المقاومة بدأت تستعد للخطوة الإسرائيلية الرامية إلى اجتياح رفح"

وأشارت الوزارة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 32552 شهيدًا و74980 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

أمّا على صعيد حرب المستشفيات، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يواصل حصار واقتحام مجمع الشفاء الطبي، وأعلن الجيش الإسرائيلي عن قتل 200 فلسطيني بمنطقة مستشفى الشفاء منذ اقتحامه قبل أكثر من أسبوع، مع حملة اعتقالات واسعة، وتدمير ممنهج للمنطقة القريبة من المستشفى، بالإضافة إلى إنهاء عمل الشفاء بشكلٍ شبه كامل، مع عمليات تجريف من آليات الاحتلال وتدمير للأقسام.

كما يواصل الاحتلال هجومه على على مستشفيات خانيونس، إذ خرج مستشفى ناصر عن الخدمة مرةً أخرى، ومن ثم مستشفى الأمل الذي يخضع للحصار الإسرائيلي.

وعلى صعيد القصف، استهدف قصف مدفعي إسرائيلي محيط دوار الكويت وشارع السكة جنوب حي الزيتون شرقي مدينة غزة.  وفي وقت سابق من الليلة الماضية، استشهد 4 فلسطينيين جراء استهداف طائرات الاحتلال فرق تأمين المساعدات على شارع صلاح الدين وهي في طريقها من دوار الكويت إلى شمال القطاع.

وقصفت مدفعية الاحتلال محيط شارع الثلاثيني في مدينة غزة. كما وصل القصف المدفعي إلى محيط منطقة السرايا وسط مدينة غزة. وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات في محيط مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة.

وأصيب عدد من الفلسطينيين في محيط مسجد القسام بعد قصف استهدف مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

واستهدفت غارة إسرائيلية مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة. كما قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مركزًا للأجهزة الكهربائية بجوار مركز شرطة مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

واستشهد 3 فلسطينيين وجرح 20 آخرون بقصف طائرات الاحتلال منزلًا بشارع البلتاجي في حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة.

وعلى صعيد خانيونس،  نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي عددًا من المباني السكنية في محيط كلية التدريب المهني غربي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

واستهدفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي مناطق شمالي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. كما قصفت طائرات الاحتلال بلدة المغراقة شمال النصيرات، وسط قطاع غزة. بالإضافة إلى تجدد قصف الاحتلال على مدينة الأسرى.

كما أشارت مصادر عدة إلى قصف الاحتلال مبنى بلدية الزوايدة في وسط قطاع غزة.

وبحسب مصادر محلية، فإن اشتباكات اندلعت بين المقاومة وجيش الاحتلال شرق مخيم البريج جنوبي مدينة غزة. وشنّت طائرات الاحتلال غارة على رفح جنوب قطاع غزة.

رفح تعود للواجهة

كشف قيادي في حركة "حماس"، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "المقاومة بدأت تستعد للخطوة الإسرائيلية الرامية إلى اجتياح رفح"، مشددًا على أن "عملية رفح لن تكون نزهة كما يظن قادة الاحتلال"، ومؤكدًا في الوقت ذاته أن "مقاتلي المقاومة في جميع الفصائل، على أتم الاستعداد لإلحاق خسائر كبيرة بجيش الاحتلال". وقال إن "كل المؤشرات الواردة للمقاومة، سواء عبر الوسطاء، أو ميدانيًا، تشير إلى إصرار إسرائيلي على تنفيذ عملية رفح".

واستأنفت إسرائيل والولايات المتحدة المحادثات بشأن زيارة رسمية رفيعة المستوى إلى واشنطن لبحث الهجوم المحتمل على رفح في جنوب قطاع غزة.

وتم إلغاء المحادثات بعد أن رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على قرار الولايات المتحدة بالامتناع عن التصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار وقف إطلاق النار في غزة، بدلًا من استخدام الفيتو.

وقالت كارين جان بيير، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض: "لذلك نحن نعمل معهم الآن لإيجاد تاريخ مناسب من الواضح أنه سيعمل لصالح الجانبين" .

وحذر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا"، من أن "الوقت ينفد، ولا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة في قطاع غزة".

وقال "أوتشا"، في بيان الخميس، إن "أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستويات شديدة من انعدام الأمن الغذائي"، مؤكدًا أنه "لا بديل عن توصيل المساعدات برًا، لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع غزة".

وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي، أنه لا يتم إدخال غذاء كافٍ إلى غزة، إلى جانب استمرار مشاكل التوزيع جراء "الوضع الأمني ​​وقلة التعاون والتنسيق".

في سياق آخر، أدت سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية في جنوب لبنان إلى استشهاد 16 شخصًا، مما يجعل يوم الأربعاء هو اليوم الأكثر دموية خلال 6 أشهر من الحرب.

وحذر متحدث باسم وكالة رعاية الأطفال التابعة للأمم المتحدة من أن المعاناة النفسية لأطفال غزة عميقة للغاية لدرجة أن البعض يأمل في "الموت بسرعة هربًا من الكابوس".

وقال المتحدث باسم اليونيسف، جيمس إلدر، الموجود في القطاع: "إن ما لا يوصف، يُقال بانتظام في غزة الآن". وبعد لقائه بالشباب، قال إن العديد من المراهقين قالوا إنهم "يائسون للغاية من أن ينتهي هذا الكابوس لدرجة أنهم يأملون أن يُقتلوا".

من جانبه، قال الجيش الأمريكي إنه أسقط أربع طائرات مُسيّرة أطلقتها قوات أنصار الله الحوثي باتجاه سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر. 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان على "إكس" إن قواتها "اشتبكت ودمرت أربعة أنظمة جوية بعيدة المدى بدون طيار" في حوالي الساعة الثانية صباحًا بتوقيت صنعاء (2300 بتوقيت جرينتش)، مضيفةً أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار للقوات الأمريكية أو قوات التحالف.