09-سبتمبر-2023
زلزال المغرب

الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها نحو 6 درجات (Getty)

قال مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب ناصر جبور، لوكالة المغرب الرسمية إن هذه هي "المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب"، وذلك مع ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب إلى أكثر من 600 ضحية.

وأوضح جبور أن الهزة التي حدد مركزها بقرية إيغيل (تابعة لمدينة مراكش)، تم استشعارها بالعديد من المدن في محيط بلغ 400 كلم".

مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب ناصر جبور: الزلزال الذي ضرب البلاد هو الأعنف منذ قرن

وشعرت مدن مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن البلاد) ومكناس وفاس ومراكش (شمال)، وأغادير وتارودانت (وسط)، بالزلزال الذي ضرب البلاد الليلة الماضية.

وأضاف أن "الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها نحو 6 درجات".

وأكّد جبور، مساء أمس الجمعة، أن الزلزال الذي ضرب البلاد بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وقع في منطقة جبلية على مسافة 50 كيلومترًا جنوب غرب مدينة مراكش، في منطقة الحوز، وهي المرة الأولى التي تسجل البلاد زلزال بهذه القوة على اليابسة، منذ اعتماد أجهزة الرصد.

وأضاف جبور في حديث خاص إلى التلفزيون العربي من مدينة سلا المغربية، إنّ الزلازل بهذه القوة التي سجلها المغرب في الماضي، كانت تقع في المجال البحري وتحديدًا في المحيط الأطلسي، على بعد مئات الكيلومترات.

وأوضح جبور أن الأضرار التي خلفها الزلزال، تعود إلى نوعية البناء، ولا سيما مع تسجيل بعض الهزات الارتدادية، لم يشعر في بعضها المواطنين، مؤكدًا على التحذير الذي أطلقه مركز رصد الزلزال الأورومتوسطي حول هزات ارتدادية محتملة في المغرب خلال الساعات المقبلة.