26-فبراير-2024
يمثل الأطفال والنساء النسبة الأكبر لضحايا العدوان على غزة (رويترز)

يمثل الأطفال والنساء النسبة الأكبر لضحايا العدوان على غزة (رويترز)

نشر المكتب الحكومي في غزة تفاصيل عن 19 نوعًا من جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين خلال عدوانه المستمر على قطاع غزة.

وفي بيان أصدره المركز، أمس الأحد، فصّل هذه الجرائم على النحو التالي:


1- جرائم ضد الأشخاص:

وصل عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى نحو 30 ألف مدني غالبيتهم من الأطفال والنساء، يشكلون 72 % من مجموع الشهداء، سواء عبر استهدافهم بشكل مباشر خلال عمليات القصف، على الرغم من عدم مشاركتهم في أعمال قتالية، أو من خلال تنفيذ جرائم إعدام خارجة عن نطاق القانون والقضاء عند اعتقالهم.

2- التعذيب والمعاملة اللاإنسانية:

قام الاحتلال الإسرائيلي باعتقال 2600 فلسطيني من غزة، وتشير إفادات المعتقلين المفرج عنهم، والتقارير الصحافية والحقوقية، إلى ممارسة الاحتلال للتعذيب بحق هؤلاء المعتقلين، بالإضافة لممارسات مهينة وقاسية ولاإنسانية.

3- الترحيل أو النقل القسري:

قام الاحتلال الإسرائيلي بإجبار نحو 2 مليون فلسطيني على النزوح القسري والإجباري من منازلهم ومناطق سكناهم.

4-  أخذهم رهائن:

خلال العمليات العسكرية داخل قطاع غزة، اتخذ جنود الاحتلال الإسرائيلي من مئات المواطنين الفلسطينيين دروعًا بشرية، خاصةً في أحياء الزيتون والشيخ رضوان والنصر ومخيم المغازي ومنطقة غرب غزة.

5- الهجوم على الأهداف المدنية:

نفذ الاحتلال الإسرائيلي مئات آلاف عمليات القصف ضد الأهداف المدنية بشكل واضح، خاصةً ضد المستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس والجمعيات المدنية المختلفة.

6- الاعتداء على كرامة الأشخاص:

تعمد جنود الاحتلال "الإسرائيلي الاعتداء لآلاف المرات على كرامة الناس، خاصةً النساء والأطفال، فقام بتجريدهم من ملابسهم وأجبرهم على التعري، ومارس ضدهم الإهانة. ونقلهم بصورة تحط من كرامتهم إلى مناطق الحدودية.

7- التجويع كأسلوب من أساليب الحرب:

منذ بدء العدوان والإبادة الجماعية، مارس الاحتلال الإسرائيلي سياسة التجويع، خاصةً في محافظة شمال غزة ومحافظة غزة، وذلك عبر فرض حصار مشدد على جميع سكان قطاع غزة، وحرمانهم بشكل متواصل من المواد الأساسية التي لا غنى عنها لبقائهم أحياء. ومنع إدخال المساعدات الغذائية والتموينية، وأطلق جنوده النار على شاحنات المساعدات التي حاولت إيصال الغذاء، وقتل عشرات المواطنين الذين تجمعوا أو كانوا في طريقهم للحصول على الغذاء والمساعدات.

8- الاستخدام غير المشروع للأسلحة واستخدام الأسلحة المحظورة دوليًا:

ألقى الاحتلال الإسرائيلي ما يصل إلى 70 ألف طن من المتفجرات على البيوت المدنية الآمنة في قطاع غزة، ومسح مربعات سكنية كاملةً بعد قصفها بصواريخ وأسلحة غير المشروعة، بينها ما يعرف بالقنابل الغبية. هذا عدا عن استخدامه للفسفور الأبيض والصواريخ الحرارية والقذائف العنقودية والمسمارية ضد الفلسطينيين.

9- جرائم الاخفاء القسري:

قامت قوات الاحتلال باعتقال 2600 فلسطيني بشكل تعسفي من قطاع غزة حتى الآن، والرقم مرشح للارتفاع، وترفض إعطاء أي معلومات عن مصيرهم وعن أماكن اعتقالهم بهدف حرمانهم من حماية القانون لأطول فترة زمنية ممكنة.

10- التدمير العشوائي والمتعمد للمدن والقرى والمباني التعليمية والعلمية والدينية:

دمر الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 500 مسجد وكنسية، وأكثر من 300 جامعة ومدرسة، وأكثر من 360 ألف وحدة سكنية مدنية، وأكثر من 31 مستشفى، وعشرات المراكز الحيوية المدنية.

11- نهب الممتلكات العامة أو الخاصة:

قام جنود الاحتلال الإسرائيلي بسرقة ونهب أكثر من 300 مليون شيكل، هي عبارة عن أموال وذهب ومصاغات وممتلكات ثمينة تعود لمواطنين خلال نزوحهم أو اعتقالهم، أو داخل بيوتهم، أو من المؤسسات الفلسطينية. وقد اعترفت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية بعمليات السرقة والنهب.

12- استهداف وتدمير بالممتلكات الثقافية والمعالم التاريخية:

دمر الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 200 موقع ثقافي وتراثي وأثري، عمرها أطول من عمر الاحتلال بقرون وعقود ممتدة، بعضها يعود لما قبل 1400 عام.

13- استهداف المستشفيات والوحدات الطبية:

تعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف المستشفيات والوحدات الصحية في جميع مناطق قطاع غزة، لحرمان الفلسطينيين من أي فرصة للنجاة، وتعمد إحداث معاناة شديدة وإلحاق أذى خطير بصحة الفلسطينيين. ونتيجة هذه الهجمات خرج 31 مستشفى عن الخدمة من أصل 35 مستشفى يعمل بالقطاع.

14- التغييرات غير القانونية في النظام الأساسي للبلد المحتل:

انتهك الاحتلال الإسرائيلي كل القوانين الفلسطينية، وعمل على تغييرها بشكل خارق للقانون الدولي.

15- الاعتداء على طواقم الإغاثة الإنسانية:

استهدف الاحتلال الإسرائيلي الطواقم الإنسانية الدولية والمحلية بشكل فظيع، ومارس الانتهاكات والقتل والحرق والتدمير. وقام بالاعتداء على العديد من القوافل الإغاثية التي كانت الإمدادات التموينية للمدنيين.

16- الاعتقال التعسفي للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين وحرمانهم من ضمانات المحاكمة العادلة:

يطبق الاحتلال على العديد من المعتقلين الفلسطينيين قانون "المقاتلين غير الشرعيين"، المخالف للقانون الدولي.

17- التجسس:

مارس الاحتلال الإسرائيلي التجسس على مدار الساعة بشكل واضح على المدنيين وعلى كل المؤسسات بشكل غير قانوني وغير أخلاقي.

18- الغدر:

 غدر الاحتلال الإسرائيلي آلاف المرات بالمدنيين والأطفال الفلسطينيين، أقلها كانت دعوته للمدنيين بالتوجه إلى مناطق إدعى أنها آمنة، وعندما توجهوا إليها قام بقصفهم وقتلهم.

19- استخدام الأسلحة المحظورة:

استخدم الاحتلال الإسرائيلي عشرات الأسلحة المحرمة والمحظورة دوليًا، أقل هذه الأسلحة هي الفسفور والقنابل الغبية، التي استخدامها في قصف مناطق سكنية يقطنها مدنيون وأطفال ونساء.