إنفوغراف: إنجازات زرقاء اليمامة الإسباني.. أبرز الأرقام التي حققها تشافي

إنفوغراف: إنجازات زرقاء اليمامة الإسباني.. أبرز الأرقام التي حققها تشافي

أعلن تشافي اعتزاله كرة القدم نهاية الموسم الجاري (أ.ب)

أعلن نجم كرة القدم الإسباني تشافي هيرنانديز أنه سيعتزل لعب كرة القدم نهاية هذا الموسم، ليتجه نحو عالم التدريب، بعد مسيرة مظفرة مع النوادي التي لعب معها، ونجاحه بالتتويج بكل الألقاب الممكنة مع المنتخب الإسباني ونادي برشلونة الذي لعب له منذ كان في سن الـ11، قبل أن يتجه إلى قطر للعب مع فريق السد منذ عام 2015.

لُقب النجم الإسباني تشافي بـ"زرقاء اليمامة" بسبب قدرته الهائلة على رؤية الملعب وقراءة تحركات اللاعبين

ويُعد تشافي هرنانديز واحدًا من أفضل لاعبي الوسط في تاريخ كرة القدم. وقد لقب بـ"زرقاء اليمامة" بسبب قدرته الهائلة على رؤية الملعب وقراءة تحركات اللاعبين. وكان قطعة أساسية في منظومة برشلونة منذ مطلع الألفية. ووصل إلى قمة مستواه خلال فترة استلام بيب غوارديولا تدريب الفرق، مشكّلًا ثلاثيًا ذهبيًا مع ليونيل ميسي وأندريس إنييستا.

اقرأ/ي أيضًا: أمهات صنعن نجومية أبنائهن في عالم كرة القدم

وتدرّج تشافي في فرق المراحل العمرية ببرشلونة. ولعب مباراته الأولى مع الفريق الأول في عام 1998، تحت قيادة المدرب الهولندي لويس فان غال.

تشافي

وفي المجمل، لعب تشافي بقميص برشلونة 767 مباراة، وهو رقم تاريخي قياسي. وخلال سنوات لعبه الـ17 مع برشلونة، حقق تشافي 25 لقبًا، أهمها السداسية المدهشة في العام 2009 تحت قيادة غوارديولا، والخماسية في عام 2015 تحت قيادة لويس إنريكيه.

وقدّم تشافي أداءً مذهلًا مع برشلونة، ليصبح مثالًا أعلى للاعبين شباب يلعبون في خط الوسط، كما استفاد المدربون من فيديوهات تشافي لتعليم الناشئين كيفية السيطرة على الكرة في المنتصف، وخلق المساحات واتخاذ القرار الصائب دائمًا.

ولتشافي سجل كبير من التألق في الكثير من المبارات، لعل أبرزها في كلاسيكو 2009، وهو الكلاسيكو الأول لبيب غوارديولا في سانتياغو برنابيو، حيث فاز برشلونة 6-2، وكان تشافي نجم المباراة بصنعه أربعة أهداف. كما تألق بشكل لافت في المباراة النهائية لدوري الأبطال 2011، وفي الكلاسيكو الشهير والأول لمورينيو عام 2010، عندما فاز برشلونة 5-0.

تشافي مع الماتاتدور.. كل الألقاب الممكنة

انضم تشافي للمنتخب الإسباني في دورة الألعاب الأولمبية 2000، كما استُدعيَ إلى مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان. وفي العام 2008، قاد تشافي منتخب اللاروخا للفوز بيورو 2008 في النمسا وسويسرا. 

ثم صنع المجد مع رفاقه في مونديال 2010 في جنوب إفريقيا، وأهدوا إسبانيا نجمتها الأولى، وعاد الإسبان ليأكدوا سيطرتهم على الكرة العالمية في تلك الحقبة، بأن أحرزوا يورو 2012 في أوكرانيا وبولندا، بعد اكتساح إيطاليا في النهائي برباعية نظيفة، في مباراة كان تشافي نجمها الأول، وصنع خلالها ثلاثة أهداف.

أربع سنوات في قطر

بعد التتويج بثلاثية 2015، قرر تشافي مغادرة برشلونة والبحث عن تجربة جديدة، وكان حينها في الـ35 من عمره. في تلك الفترة كانت قطر قد حققت إنجازًا تاريخيًا، وفازت بشرف استضافة مونديال 2022، ونشأت العديد من قنوات التواصل بين برشلونة وقطر، وكان استقدام لاعب بقيمة تشافي، من شأنه أن يشكل إضافة كبيرة للكرة القطرية، وقد تميزت بالفعل إطلالات تشافي الإعلامية ومواقفه وأفكاره التي استفادت منها الكرة القطرية.

تشافي

وكان تشافي قد توقع قبيل كأس آسيا الأخيرة في الإمارات، أن تحقق قطر اللقب على حساب اليابان في النهائي، وهو ما حدث بالفعل، لكن بعد أن سخرت بعض الأصوات من توقعاته، بل اعتبرت أنه يجامل البلد الذي يعيش فيه! 

أبرز ما قاله النجوم عن تشافي

يقول سيسك فابريغاس زميل تشافي السابق في برشلونة وفي المنتخب: "من أكبر الأخطاء هو الحديث عن خليفة محتمل لتشافي. الأمر مضيعة للوقت. بكل بساطة لن يكون هناك تشافي آخر".

أما قائد ريال مدريد السابق وحارسه التاريخي إيكير كاسيلاس، فيقول: "في كل سنة يتم سؤالي عن لاعب برشلونة الذي أتمناه في ريال مدريد، وفي كل مرة إجابتي هي نفسها: إنه تشافي؛ طريقة تحكمه وتصرفه بالكرة تجعل منه الأفضل".

قبيل كأس آسيا الأخيرة في الإمارات، توقع تشافي أن تحقق قطر اللقب على حساب اليابان في النهائيات، وقد كان بالفعل

أما نجم برشلونة ومنتخب بلغاريا السابق هريستو ستويشكوف، فقال: "عندما نتحدث عن تشافي فنحن نتحدث عن أسطورة خالدة، لقد أدخل مفاهيم جديدة إلى مركز لاعب المحور، يمكننا الحديث عن كرة قدم قبل تشافي وكرة قدم بعد تشافي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كهول في أوروبا شباب في الخليج؟

إنييستا يودّع برشلونة.. الرسام يعرض لوحته الأخيرة قبل توجهه للصين