21-مارس-2023
أمازون

ستطال موجة التسريحات أكثر من 18 ألف موظف وموظفة (Getty)

تخطط شركة أمازون الأمريكية لتسريح 9000 عامل لديها بحلول نهاية نيسان/أبريل، لتنضاف بذلك إلى 18،000 وظيفة كانت قد ألغتها بالفعل في أواخر العام الماضي وفي كانون الثاني/يناير من العام الجاري، وذلك بحسب ما أكدت وسائل إعلام أمريكية، نقلًا عن مذكرة صادرة عن الشركة يوم الإثنين، 20 آذار/مارس.  

يبلغ إجمالي عدد العاملين في أمازون زهاء 1.5 مليون شخص

وستؤثر عمليات التسريح الجديدة، التي تطال أقل من 3% من مجموع الكوادر العاملة في الشركة، الموظفين في بعض أقسام أمازون الأكثر ربحية، والتي بدت محصنة من التسريحات السابقة، ومنها أقسام الحوسبة السحابية وقسم عمليات الإعلانات والترويج في أمازون، وذلك بهدف خفض التكاليف عبر تقليص أعداد الموظفين. 

أمازون

وبحسب البيان الصادر عن إدارة الشركة، فإن المبدأ المهيمن في خططها هو ضمان "الاستمرار في الاستثمار بقوة في تجارب العملاء الرئيسية طويلة الأجل التي نعتقد أنها يمكن أن تحسن تجربة العملاء بشكل هادف وتواصل نموّ الشركة". ويأتي هذا الإعلان ضمن مساعي الرئيس التنفيذي الحالي للشركة إلى خفض التكاليف فيها، ولاسيما بعد فورة التعيينات الكبيرة أثناء جائحة كوفيد-19، إضافة إلى تعليق العمل في المقر الجديد الضخم للشركة، والمزمع إنشاؤه قرب العاصمة واشنطن. 

يذكر أن الشركة قد جمدت عمليات التوظيف في الخريف الماضي، وبحلول تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كانت لديها خطط لتسريح حوالي 10،000 موظف، قبل أن يتم تعديلها لتشمل أكثر من 18،000 موظف وموظفة في أوائل العام الجاري. 

ويبلغ إجمالي عدد العاملين في أمازون زهاء 1.5 مليون شخص، من بينهم 380،000 موظف وموظف يعملون في مكاتبها.