07-يناير-2024
أفضل طريقة لحفظ جدول الضرب

طرق حفظ جدول الضرب

 

أفضل طريقة لحفظ جدول الضرب وأسهلها

تُعدّ جداول الضرب من أهم الأمور التي يجب على الطفل إتقانها ومعرفتها للحصول على القدرة على حل المسائل المعقدة في مادة الرياضيات، كما أنّها تخدُمه على المدى الطويل وستُسانده في الحصول على العلامات المرتفعة، وسندرج فيما يأتي أفضل طريقة لحفظ جدول الضرب وهي كما يأتي بالتفصيل:

 

1- طريقة العد القفزي

تُعدّ طريقة العد القفزي أو المعروفة باسم العد بالتخطّي أفضل طريقة لحفظ جدول الضرب، حيث تُساعد الطفل وتدرّبه لحفظ جدول الضرب؛ وببساطة يجب العد واجتياز بعض الأرقام للوصول إلى رقم آخر.

فمثلًا عند العدّ القفزي بمقدار 6 يجب أن يكون العدد كالآتي: 6، 12، 18 وهكذا.

ولتمثيل العد القفزي السابق عن طريق جدول الضرب سيكون 6X3=18 الأمر الذي يُعتبر أكثر سهولة هنا هو استخدام جدول الضرب فمن خلاله يتم احتساب هذا الرقم بعملية واحدة بسيطة.

فإذا طرح  المعلم على الطلبة سؤال مثلًا 4X6 فهنا يجب عد رقم 6 أربع مرات أي عمل أربع قفزات للوصول إلى الإجابة وهي 24.

ندرج فيما يأتي خطوات تعليم الطفل جدول الضرب باستخدام العد القفزي:

  1. تسميع العد القفزي بصوتٍ عالٍ حتى يصل إلى منتصف الجدول المطلوب حفظه، فلو كان مثلًا مطلوبا منه جدول 6 عليه التسميع كما يأتي (6، 12، 18، 24، 30، 36).
  2. تكرار الجدول ومراجعته عدّة مرات حتى يتقن حفظه.
  3. حفظ القائمة بالترتيب التصاعدي، ثم تكرارها مجددًا بالترتيب التنازلي.
  4. الانتقال إلى النصف الثاني من الجدول وحفظه وفي مثالنا عن جدول 6 سيكون (42، 48، 54، 60).
  5. الاستمرار في تكرار الجدول من بدايته حتى النهاية، حتى يجيب بصورة سهلة ودون أي مجهودٍ يُذكر.

تجدر الإشارة إلى أنّ العقل حتى يُصبح أكثر تركيزًا وقوة يحتاج إلى الممارسة؛ فهو كالعضلات يحتاج إلى التمرين.

 

2- ورقة جداول الضرب 

يمكنك استخدام ورقة جداول الرياضيات ووضعها أمام طفلك حتى يتمرن عليها باستمرار ويكرر قراءتها وحفظها بانتظام، حتى يتمكّن من حفظ جداول الضرب عن ظهر قلب.

ويكون شكل الورقة كما في الجدول المرفق أدناه؛ إذ تكون في البداية فارغة، والمطلوب من الطفل تعبئتها بإشراف مدرسه أو أحد الوالدين حتى يتأكّد من حلّه الصحيح ثم يبدأ في حفظها وتكرارها.

يمكنك طباعة الجدول الآتي واستخدامه في تدريب الطفل على جداول الضرب.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة أفضل طريقة لحفظ جدول الضرب وأسهلها؛ إذ يبقى الجدول أمام الطفل باستمرار ممّا يُساعده على حفظه.

10 9 8 7 6 5 4 3 2 1
20         10 8 6 4 2
              9   3
            16     4
          25       5
        36         6
      49           7
    64             8
  81       45       9
100                 10

تجدر الإشارة إلى أنّ ورقة الجدول تعد  أفضل طريقة لحفظ جدول الضرب وأسهلها ويمكن تعليقها أمام الطفل؛ إذ يبقى الجدول أمام الطفل باستمرار ممّا يُساعده على حفظه.

3- طريقة الجمع المتكرر

يمكن تدريب الأطفال على الضرب ومساعدتهم في ذلك عن طريق ربط معرفتهم السابقة في الجمع بهذا الأمر.

يمكن الطلب من الطفل أن يجمع ويُضيف أرقاما مماثلة للأرقام التي يُريد مضاعفتها، وتُعدّ هذه الطريقة من أسهل الطرق لحفظ جدول الضرب وتعليمه للأطفال.

ومن الأمثلة على ذلك إن كنت تطلب من الطفل إجابة 5*5 فيجب عليه جمع رقم 5 خمس مرات للحصول على النتيجة الصحيحة.

5+5+5+5+5= 5X5=25

وعند تدريبه على ذلك سيحصل على نفس الإجابة.

يجب التأكّد من حفظ الطفل للجدول بعدما يتقن هذه الطريقة؛ وفي حال واجه مشكلة أثناء استخدام جدول الضرب ببساطة يمكنه تخطّي هذه المشكلة باستخدام هذه التقنية والتي تُعد أفضل طريقة لحفظ جدول الضرب.

 

4- التعليم من السهل إلى الصعب

لا بد من تفهم أن تعلّم الطفل لجداول الضرب يبدأ من الأسهل إلى الأصعب؛ حيث إنّ ذلك سيجعله مثابرًا في دراسة جداول الضرب ولن يفقد اهتمامه ويعتقد أنّ الأمر صعب.

تُعدّ الجداول السهلة للأطفال 1، و2، و5، و9، و10، و11، وبعدما يتقن الطفل هذه الجداول يمكنك الانتقال لتعليمه الجداول التي تعتبر أكثر صعوبة مثل 3، و4، و6، و7، و8، 12.

يُعدّ جدول 2 من أسهل الجداول فعند تعليمه مثلًا 2X2=4، وبعدها يجب على الطفل في كل مرة إضافة العدد 2 للحصول على الإجابة الصحيحة للرقم التالي وهكذا.

أما جدول 5 فهو كذلك من الجداول السهلة ففي كل مرة سيتم إضافة 5 وعادةً ستكون منزلة الآحاد في الإجابة تتكون من 0 أو 5 وهذا أمر يسهل تذكره على الأطفال.

في حين يُعدّ جدول 10 أسهل جدول على الإطلاق حيث يجب إضافة صفر إلى جانب الرقم المطلوب ضربه.

بعد أن ينتهي الطفل من دراسة وحفظ وإتقان الجداول السهلة يمكنك الانتقال لتعليمه الجداول الأكثر صعوبة ببطء حتى يتمكّن من تثبيت هذه المعلومة في عقله ويسترجعها وقتما يحتاج إليها.

مع مرور الوقت سيعرف الطفل أنّ كل الجداول سهلة ولكنّها تحتاج إلى التركيز والاهتمام الإضافي لحفظها.

 

5- التعليم باستخدام الألعاب الممتعة

تُعدّ المتعة في التعليم من أهم الطرق في إيصال المعلومة للأطفال لا سيّما إن كانت تتعلّق بجداول الضرب.

يمكن استخدام مكعبات الليغو والألعاب المختلفة المتوفرة، أو حتى العملات المعدنية ويُفضّل اختيار أكثر الأمور التي تُثير الطفل وتدفعه للتركيز.

يُمكنك تعليم الطفل الضرب عن طريق تحضير أزواج من العملات المعدنية المفضلة لديه، ثم اطلب منه تجميع هذه الأزواج وجمع العملات المعدنية الموجودة.

ومثال على ذلك:

عند تعليم الطفل  3X3=9، فهنا يمكن منح الطفل 3 أزواج وكل زوج يضم 3 قطع ثم يطلب منه حل هذه المسألة؛ وهنا سيستنتج الطفل أنّ ناتج الجمع بينها سيساوي 9 قطع.

تُساعد هذه الطريقة على تعليم الطفل بكفاءة وفعالية أكبر وهي أفضل طريقة لحفظ جدول الضرب لأنها طريقة عملية يستخدم الطفل فيها حواسه في التعلّم مما يُركّز المعلومة لديه بصورة أفضل.

 

6- التعليم عبر التكرار

يُعدّ التكرار من أهم الأمور التي تُساعد في حفظ جدول الضرب وتركيزه في الدماغ. 

يمكن أن يطلب من الطفل أن يُكرر جدول الضرب 3 مرات يوميًا الأمر الذي يُسهّل عليه حفظ الجدول ويمنحه القدرة على الاستجابة والتذكّر بصورةٍ أسرع عندما يطرح عليه مسألة من جدول الضرب.

يُعتبر التكرار أفضل طريقة لحفظ جدول الضرب؛ ففي الإعـادة إفـادة.

من ناحية أخرى يُمكن تدريب الطفل على حفظ جدول الضرب عبر الاستماع لأغنيته المفضلة؛ حيث إنّ الموسيقى تُعزّز من حفظ الطفل في أوقات الدراسة للامتحان.

 

نشاطات تعليمية والألعاب لحفظ جدول الضرب

توجد العديد من النشاطات التعليمية والألعاب التي تُساعد على تسهيل حفظ جدول الضرب ومنها ما يأتي:

1- حل الألغاز الخاصة بجدول الضرب

تُعدّ الألغاز والأحاجي (بالإنجليزية: Puzzles) طريقة رائعة لبناء مهارة حل المشكلات عند الطالب وشد انتباهه.

تُساعد الألغاز الطلاب على تجميع القطع الصغيرة للحصول على الصورة الكاملة؛ الأمر الذي يُسهّل عليهم فهم مسائل الضرب.

2- حل الصورة الغامضة

يتم منح صورة للطلاب فيها عدد من الأسئلة المتعلقة بجدول ضرب من رقم واحد؛ وعندما يحلّه الطلاب يجب عليهم تلوين المربعات بألوان معيّنة الأمر الذي يُساعدهم على حل الصورة الغامضة وبهذا ستظهر لهم الصورة واضحة.

3- تعليم الضرب عبر الألعاب مثل Minecraft

يمكنك تنزيل بعض الألعاب المُخصّصة لتعليم الضرب مثل Minecraft، ثم جعل الطفل يتّبع التعليمات ويستمتع أثناء لعبه ويفوز عندما يضع الإجابة الصحيحة.

4- تعليم الضرب باستخدام أوراق قوالب الكيك الصغيرة

يمكن استخدام أوراق قوالب الكيك الصغيرة (الكب كيك) ثم لفها على الجزء الخلفي وكتابة أسئلة مختلفة من جدول الضرب الذي يجب على الطلاب حفظه.

أما في داخل ورقة الكب كيك فيجب كتابة الإجابة.

يتناوب في لعب هذه اللعبة لاعبان؛ أحدها يختار السؤال والآخر يجب عليه، ويُمكنهما التحقّق عن طريق قلب الورقة وقِراءة الإجابة المكتوبة داخلها.

تجدر الإشارة إلى وجود عدد كبير من الألعاب التي يمكن استخدامها لتعليم الطفل جدول الضرب عن طريقها حتى يحصل على المتعة والفائدة في آنٍ واحد؛ حيث إنّها أفضل طريقة لحفظ جدول الضرب وأسهلها؛ إذّ تُشجّع الطفل على المذاكرة.

 

في الختام إن كنت تبحث عن أفضل طريقة لحفظ جدول الضرب وأسهلها فلا بد من استخدام بعض الخطوات التي تُساعد الطفل في فهم جدول الضرب وحفظه بصورة أكثر سلاسة.

ومن هذه الطرق طريقة العد القفزي، أو ورقة جداول الضرب في الرياضيات، وطريقة الجمع المتكرر، أو طريقة التعليم من السهل إلى الصعب.

يوجد كذلك أيضًا حيل لتعلّم جداول الضرب، إلى جانب التعلم باستخدام الألعاب الممتعة، وأخيرًا التعلم عبر التكرار.

يمكنك كذلك ممارسة بعض النشاطات التعليمية التي تُساند أفضل طريقة لحفظ جداول الضرب.