13-أكتوبر-2023
قطاع غزة

المستشفيات في القطاع على شفير الانهيار (Getty)

وصفت منظمة "أطباء بلا حدود" في بيان صادر اليوم الجمعة الوضع في غزة بأنه كارثي، حيث أشار البيان إلى الاكتظاظ الهائل في المستشفيات، والارتفاع الكبير في أعداد الجرحى، وحالة الإنهاك التي تعاني منها الطواقم الطبية، التي تعمل على مدار الساعة للتعامل مع تدفق الإصابات والحالات على كافة المستشفيات والمرافق الطبية التي ما تزال تعمل في القطاع. 

الترافلسطين

وجاء في بيان المنظمة: "إن القصف مكثف جداً. يتم تدمير مباني بأكملها، بما في ذلك مبنى الليلة الماضية بجوار مكتب منظمة أطباء بلا حدود. في بعض الأحيان يتلقى الناس رسالة نصية في منتصف الليل تطلب منهم إخلاء منازلهم، كما حدث لبعض أعضاء فريقنا في غزة. عليك أن توقظ أطفالك في منتصف الليل وتغادر منزلك، دون أن تأخذ أياً من متعلقاتك، للوصول إلى بر الأمان". 

 

سياق: 

يتواصل لليوم السابع على التوالي قصف الاحتلال الإسرائيلي المكثّف على قطاع غزة، ليصل عدد الشهداء جراء ذلك إلى أكثر من 1500 شهيد، من بينهم عائلات عديدة بجميع أفرادها. 

وقد أعلن الاحتلال رسميًا إسقاط 6000 قنبلة على القطاع منذ بدء عمليّته المسمّاة "السيوف الحديدية"،والتي يشنّها بما يصفه مراقبون بأنه تفويض كامل من الدول الغربيّة التي أعلنت مساندتها المطلقة لإسرائيل في حربها على الفلسطينيين، الأمر الذي تمثل بزيارة وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن إليها، إضافة إلى زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل، المقرّرة اليوم الجمعة. 

للتحديثات الحيّة، يمكن متابعة قناة "الترافلسطين" على تليغرام الآن.