30-يناير-2022

كيا الكهربائية الجديدة كليا (InsideEvs)

ألتراصوت- فريق التحرير

تعد سيارة EV6 أول موديل كهربائي بالكامل من شركة كيا الكورية، وقد كشفت الشركة عن أسعار كيا الكهربائية الجديدة بالكامل (في الأسواق الأمريكية)، حيث ستترواح أسعار كيار الكهربائية بين 42 ألف دولار و57 ألف دولار أمريكي، بالاعتماد على الفئة.

تتوفر سيارة كيا الكهربائية (إي في 6) بمحرك يعمل بنظام الدفع الخلفي في الفئة الأدنى وبنظام الدفع الرباعي في الفئات الأعلى

وقد كشفت الشركة الكورية عن أسعار سيارة كيا الكهربائية الجديدة في بيان لها، مبينة أن من بين فئات كيا الكهربائية، EV6 (إي في 6)، سيارة بقوة دفع خلفي، وسيارة بقوة دفع رباعي.

وتعد سيارة كيا EV6 (إي في 6)، هي السيارة الكهربائية الأولى من كيا، التي صممت وأنتجت كسيارة كهربائية بالكامل، بخلاف سيارة كيا نيرو الكهربائية المكهربة. فقد تم إنتاج كيا الكهربائية EV6 (إي في 6)، على منصة E-GMP من هيونداي، وقد طرحت شركة كيا هذا النموذج من السيارة الكهربائية، ليمثل دفعة لها في هذا القطاع الذي يشهد منافسة محتدمة بين كبرى شركات تصنيع السيارات العالمية، مثل تويوتا وفولكسفاغن ونيسان، إضافة إلى الشركات الأمريكية مثل فورد وجنرال موتورز.

وهذا هو السبب وراء الاهتمام الكبير من الشركة بسيارة كيا EV6 (كيا إي في 6).

فئات كيا EV6

كيا إي في 6 (EV6) متوفرة بالفئات التالية:

  • EV6 من فئة  لايت/إير
  • EV6 من فئة ويند/GT Line
  • EV6 من فئة GT-Line، S

مواصفات كيا EV6 (إي في 6)

في الفئة الأدنى من السيارة في أسواق أمريكا الشمالية، فإن سيارة كيا إي في 6 (EV6) تسير على إطارات بحجم 19 إنش، وبمحرك مرتبط ببطارية كهربائية بحجم 77.4 كيلوواط/ساعة، وبنظام الدفع الخلفي. تسير سيارة كيا EV6 (إي في 6) أكثر من 500 كم بالشحنة الواحدة. وتوفر البطارية خاصية الشحن فائق السرعة، حيث تصل إلى 80% من قدرتها في 18 دقيقة فقط. وتتسارع سيارة كيا EV6 من 0 إلى 100 كم/ساعة خلال 7.3 ثانية فقط. أما السرعة القصوى للسيارة فتبلغ 180 كم/ساعة، وذلك في الفئة الأدنى فقط من كيا EV6 (كيا إي في 6).

أما في الفئة الوسطى، فئة الدفع الرباعي، فتنطلق سيارة كيا EV6 (كيا إي في 6)، من وضعية الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 5.2 ثانية فقط، وهو تسير بقوة 321 حصانًا. وترتفع السرعة القصوى للسيارة لتصل إلى 200 كم/ساعة.

في الفئة الأعلى من كيا الكهربائية EV6 (كيا إي في 6)، وهي فئة GT بالدفع الرباعي، فتنطلق السيارة من سرعة صفر إلى 100 كم/ساعة في حوالي 3.5 ثانية، بقوة 577 حصانًا، وتصل سرعتها القصوى إلى 260 كم/ساعة.

الكروس أوفر الكهربائية الأفضل؟

صممت الشركة سيارة كيا EV6 (إي في 6) كي تكون سيارة الكروس أوفر الكهربائية الأفضل والأكثر مبيعًا عالميًا خلال السنوات المقبلة، وذلك بفضل تصميمها العصري ومواصفاتها الجذابة، وأدائها القوي على الطرقات، وهو ما يجعلها مناسبة لفئة واسعة من العملاء، ولشتى الاحتياجات اليومية. فكيا EV6 (كيا إي في 6).

كم تقطع كيا EV6 في الشحنة الواحدة؟

تستفيد شركة كيا من تطور هائل في تقنيات البطاريات الكهربائية الخاصة بالسيارات، وقد طوّرت خصيصًا بطارية بحجم 77.4 كيلوواط/ساعة توفر مدى يتجاوز 500 كم في الشحنة الواحدة الكاملة. وهذا يعني أن كيا إي في 6 (كيا EV6) لن تضطر السائق لإعادة الشحن الكامل بشكل يومي عادة، كما تتيح له ثقة أكبر في مختلف الطرقات. كما تتوفر كيا إي في 6 ببطارية أكبر (58 كيلوواط/ساعة)، بمدى أعلى.

لكن عند الاختبار، فإن سيارة كيا EV6 تسير بالشحنة حوالي 412 كم بالساعة، وقد ينخفض هذا المدى في الفئة الأعلى من السيارة. إلا أن ذلك قد يختلف من بيئة إلى أخرى، بحسب سلوك السائق والمناخ.

وتتوفر سيارة كيا إي في 6 بنظام الدفع الخلفي في الفئة الأدنى، بمحرك كهربائي واحد، أما في الفئة الأعلى التي تعمل بنظام الدفع الرباعي، فإن السيارة تستفيد من محركين اثنين، يوفران للسيارة قوة هائلة تصل إلى 577 حصانًا.

كهرباء لا تنقطع على الطريق

توفر سيارة كيا إي في 6 (كيا EV6) حلولًا ذكية وعملية على الطريق للسائق والركاب. ففي الرحلات الطويلة، قد يضطر السائق للبحث عن مصدر كهربائي لشحن جهاز ما (لابتوب أو سخان ماء أو فرن كهربائي صغير لإعداد القهوة أو لإنارة مكان)، ويمكن عبر خاصية (V2L) استخدام مصدر كهربائي لمختلف الأنشطة والاحتياجات. توفر سيارة كيا إي في 6 (كيا إي في 6)، مصدرًا كهربائيًا يصل إلى 3.6 كيلوواط/ساعة، ويمكن أن تكون بمثابة مولّد للكهرباء لاحتياجاتك البسيطة أثناء السفر والنزهات.

قوة السحب في كيا EV6

تبلغ قوة السحب (Towing) في سيارة كيا EV6 (كيا إي في 6)، 1،600 كغم.

هل سيارة كيا EV6 جيدة؟

تعد سيارة كيا EV6 (كيا إي في 6) من السيارات الكهربائية الكروس أوفر المنافسة لمركبات مثل تيسلا موديل واي، وفولكسفاغن آي دي 4، وفورد موستانغ المكهربة ونيسان آريا الكهربائية، إضافة إلى منافستها مع الشركة الشقيقة هيونداي، والتي طرحت مؤخرًا سيارة هيونداي أيونيك 5 الكهربائية.

الفرق بين كيا EV6 وهيونداي أيونيك 5

على الرغم من تشابه السيارتين ميكانيكيًا في بعض الأجزاء، إلا أن الشعور مختلف عند قيادة كل منهما. فسيارة كيا EV6، هي سيارة رياضية جريئة، أما سيارة هيونداي أيونيك 5، فهي سيارة هادئة أكثر، وأقل متعة من كيا EV6، ما يجعل الأخيرة مناسبة أكثر للشباب وعشاق الرحلات الطويلة والأنشطة الخارجية، إضافة إلى أن كيا EV6 أعلى سرعة، وربما أجمل في تصميمها الخارجي من سيارة أيونيك 5.

يتميز المظهر الخارجي في كيا EV6 ببعض اللمسات الرائعة، مثل مقابض الأبواب الانبثاقية عند الاقتراب منها بالمفتاح، والعوارض الرياضية الجانبية

فيتميز المظهر الخارجي في كيا EV6 ببعض اللمسات الرائعة، مثل مقابض الأبواب الانبثاقية عند الاقتراب منها بالمفتاح، والعوارض الرياضية الجانبية، ومجموعة الإضاءة الخلفية المذهلة، والتي تجعل السيارة فريدة جدًا ومميزة عن أية سيارة أخرى على الطريق.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ماسك يرهن مستقبل تيسلا بأنظمة القيادة الذاتية والروبوتات شبه البشرية

بي أم دبليو "i4 M50".. ما يجب أن تكون عليه السيارات الكهربائية