أخيرًا.. ميزة حذف الرسائل على

أخيرًا.. ميزة حذف الرسائل على "ماسنجر" فكيف تستفيد منها؟

ماسنجر (messengerdevelopers)

أطلق موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ميزة حذف الرسائل في تطبيق المحادثة الخاص به "ماسنجر"، والتي تتيح لمرسل الرسالة الخيار بحذف ما أرسله بعد وصوله إلى الصندوق الوارد للطرف المرسل إليها، وذلك خلال 10 دقائق كاملة بعد وصول الرسالة إلى الطرف الآخر.

تتيح الميزة الجديدة من ماسنجر إمكانية حذف الرسائل خلال 10 دقائق بعد إرسالها

فلو أرسلت الرسالة الخطأ أو أرسلت رسالة إلى طرف غير مقصود، أو ندمت على ما أرسلت وقررت حذف الرسالة قبل أن تصل إلى الطرف الآخر ويراها، فستكون لديك الفرصة الآن في ماسنجر لفعل ذلك، تمامًا كما هي الحال في واتساب وبعض تطبيقات المحادثة المشفرة، مثل تليغرام.

كيف تحذف رسائلك على ماسنجر؟ 

يمكنك بكل بساطة النقر على الرسالة المرسلة، واختيار قبل انقضاء 10 دقائق على إرسالها، وسيكون بوسعك الاختيار بين أمرين، إما حذف الرسالة للطرفين (Remove for Everyone)، أو حذف الرسالة في بريدك أنت فقط (Remove for You). عند اختيار الخيار الأول، ستظهر لدى الطرف المرسلة إليه الرسالة إشعار بأنك قد قمت بحذف الرسالة، ولن يكون قادرًا على رؤيتها بطبيعة الحال في حال قمت بحذفها قبل أن يتستنى له ذلك، بشرط أن لا تكون قد تجاوزت فسحة 10 دقائق بعد الإرسال. 

اقرأ/ي أيضًا: تعرف إلى برنامج وتطبيق تلغرام Telegram.. بديل واتساب المتكامل

وقد كانت هذه الميزة متاحة من قبل في فيسبوك، لمجموعة خاصة من المستخدمين، وعلى رأسهم رئيس الشركة مارك زوكربيرغ، حيث اكتُشف أن لديه صلاحية لحذف رسائل كان يرسلها لآخرين، حتى بعد وصولها إلى بريد الوارد. وكانت الشركة قد توقفت عن استخدام هذه الميزة السرية، والتي قالت إنها صممت "لحماية اتصالات المسؤولين التنفيذيين" لديها، وذلك عقب اكتشافها في نيسان/أبريل 2018. وقد تعهدت الشركة بعدم حذف الرسائل مرة أخرى إلى أن تتمكن من توفير ميزة حذف الرسائل لجميع المستخدمين.

ورغم أن هذه الميزة متاحة الآن للمستخدمين، إلا أنها تظل أقل فعالية مقارنة بالإمكانات الشاملة والمفتوحة الممنوحة لمارك زوكربيرغ والتي تتيح له حذف أي رسالة أرسلها من أي وقت مضى بل ومحو أي دليل على أنها كانت موجودة!

وسيتمكن مستخدمو ماسنجر من حذف الرسائل خلال مدة تصل إلى 10 دقائق بعد إرسالها، أما في المحادثات الجماعية فسيتم استبدال الرسالة المحذوفة بنص ينبه الجميع إلى أنه تمت إزالة الرسالة.

في المقابل، لم تؤكد فيسبوك ما إذا كانت ستحذف رسائل المسؤولين التنفيذيين فيها بالشكل الذي تتيحه إمكانات الميزة المطروحة مؤخرًا، أو ما إذا كانوا سيحظون بالاستمرار في استخدام الخيار الأكثر فعالية والذي كان متاحًا من قبل للرئيس التنفيذي للشركة.

ويتمتع مستخدمو ماسنجر بقدر أكبر من الصلاحية لحذف الرسائل المرسلة في "المحادثات السرية" ، حيث يمكن في ذلك النوع من المحادثة الإلكترونية اختيار الحذف التلقائي للرسائل بعد وقت معين.

أتاحت فيسبوك هذه الميزة للمستخدمين بعد أن كانت صلاحية خاصة بكبار المدراء التنفيذيين فيها وعلى رأسهم زوكربيرغ

وهذه الطريقة متوفرة أيضًا في تطبيق واتساب، وهو التطبيق التابع لشركة فيسبوك أيضًا، حيث تكون حيث تكون جميع المحادثات هناك مشفرة بشكل افتراضي من البداية إلى النهاية، ولا يتمكن من قراءتها سوى طرفي المحادثة.

وكانت شركة فيسبوك قد أعلنت في كانون الثاني/يناير عن عزمها الدمج بين تطبيقات ماسنجر وواتساب وخدمة الرسائل في إنستغرام (Instagram Direct)، للسماح للمستخدمين بإرسال الرسائل بين التطبيقات الثلاثة.

سيكون مثل هذا الاندماج تحديًا كبيرًا للشركة، فلكل تطبيق مئات الملايين من المستخدمين وكل منها يعمل وفق مبادئ مختلفة، ولكن هذا الدمج قد يتيح لشركة فيسبوك زيادة استخدام خدمات المراسلة التي توفرها.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

واتساب يفعل خيار حذف الرسائل.. كيف تستفيد من هذه الخاصية؟

مراجعة آيفون أكس.. أفضل هاتف رآه العالم حتى الآن!