02-سبتمبر-2023
الدوري الإنجليزي

انتهى موسم الانتقالات الصيفي لعام 2023 بحصيلة استثنائية للبريميرليغ، والذي تفوّق بفوارق شاسعة عن الدوريات الأوروبية الكبرى من ناحية تحقيق الأرباح وصرف الأموال، لقد كان موسم الانتقالات الصيفي الإنجيزي نشطًا للغاية، وشهد تحقيق صفقات تاريخية، نستعرض لكم أبرزها.

مويسيس كايسيدو إلى تشيلسي - 115 مليون جنيه إسترليني

الصفقة التي أشعلت الحرب بين تشيلسي وليفربول في ساعاتها الأخيرة. بعد أشهرٍ من التواصل مع برايتون، تدخل ليفربول ليدفع الشرط الجزائي بالكامل لبرايتون حتى يحصل على خدمات اللاعب الإكوادوري ليعوض خروج فابينهو للاتحاد. وافق برايتون على العرض ورفضه اللاعب الذي يريد اللعب مع بوتشيتينو في صفوف النادي اللندني، وظل ليفربول دون خط وسط مدافع.

بعيدًا عن الدراما التي أشعلتها هذه الصفقة، فهذه هي الصفقة الأغلى في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز. كايسيدو الآن لاعبٌ لتشيلسي يطمح ليقدم معهم أفضل مما قدمه في الموسم الماضي مع برايتون، وهذا ليأخذ مكان نجولو كانتي الذي غادر إلى الاتحاد السعودي.

ديكلان رايس إلى أرسنال - 105 ملايين جنيه إسترليني

الصفقة التي طال انتظارها لعشاق الآرسنال كانت الحصول على خدمات الدولي الإنجليزي، والذي أنهى موسمه الماضي ببطولة كأس المؤتمرات الأوروبية مع فريقه السابق. اللاعب كلف أرسنال 105 ملايين جنيه إسترليني ليصبح أعلى صفقة في تاريخ النادي منذ وصول نيكولاس بيبي، والذي كلف النادي وقتها 72 مليون جنيه إسترليني.

رايس

ديكلان رايس هو الحل الذي احتاجه نادي أرسنال لموازنة خط الوسط، والذي يميل أكثر للهجومية ولا يمتلك نفس الجودة في الدفاع. وجود اللاعب يعني حرية أكبر للشق الهجومي من خط الوسط، ومع جودته في التحكم بالكرة وشخصيته القوية على أرض الملعب، سيظهر أرسنال بشكلٍ أفضل هذا الموسم مع الدولي الإنجليزي.

هاري كين إلى بايرن ميونيخ - 86 مليون جنيه إسترليني

صفقة الخروج الألمع هي صفقة هاري كين إلى بايرن ميونيخ. الدولي الإنجليزي والهداف التاريخي لنادي توتنهام ترك النادي اللندني حتى ينضم للعملاق البافاري، وطموحه في الحصول على البطولات قد يتحقق في موسمه الأول خارج بلاده بعد مسيرة لم يظفر فيها ببطولة واحدة.

هاري كين

هداف الدوري الإنجليزي في ثلاث مناسبات وأفضل صانع ألعاب في مناسبة كان هدفًا للكثير من الأندية، منها مانشستر يونايتد وريال مدريد، ولكن توتنهام رفض ذهابه لأي نادي داخل إنجلترا وريال مدريد صرف نظره بسبب المبلغ المطلوب. انتهى به المطاف في بايرن ميونيخ، والذي فشل في تعويض رحيل ليفاندوسكي حتى وصول كين.

جوسكو جفارديول إلى مانشستر سيتي - 77.6 مليون جنيه إسترليني

تاركًا لايبزيج، حصل مانشستر سيتي على خدمات الدولي الكرواتي الذي ظهر بشكلٍ قوي في نهائيات كأس العالم ومسابقة الدوري الألماني في الموسم الماضي. مجيء اللاعب كان لتعويض خروج لابورت ولتدعيم خط دفاع السيتي، وهذا لبقاء المداورة في هذا الخط مع وجود لاعبين بنفس الجودة.

مانشستر سيتي

الجدير بالذكر أن هذه الصفقة الأغلى لمدافع هذا الموسم، والسيتي سيستفيد منها بأكبر قدرًا ممكنًا لأن جفارديول يستطيع اللعب أيضًا في مركز الظهير الأيسر ليصبح حلًا في حالة أراد السيتي توظيف خطة 4-3-3 في أي مباراة. لا يوجد لاعب آخر في هذا المركز داخل السيتي، ومن المتوقع أن يُوظف الكرواتي في هذا المركز مع رحيل خواو كانسيلو.

راسموس هويلوند إلى مانشستر يونايتد - 72 مليون جنيه إسترليني

بعد رحيل كريستيانو الموسم الماضي والفشل في الحصول على خدمات هاري كين، توجه اليونايتد لاستقطاب هويلوند من أتلانتا مقابل 72 مليون إسترليني. اللاعب الذي سجل عشرة أهداف في الموسم الماضي مع أتلانتا سيكون المهاجم الأساسي للفريق الذي لا يمكنه الاعتماد على مارسيال في الموسم القادم، خصوصًا مع المشاركة في دوري أبطال أوروبا.

اللاعب الذي يراهن عليه إيريك تين هاغ وصل لكارينجتون بإصابة في الظهر، ولكنها ليست خطيرة وسيكون مستعدًا في مواجهة اليونايتد ضد أرسنال. الظهور الأول له سيكون تحديًا كبيرًا، ولكن تين هاغ يؤمن بقدرات اللاعب التي ستظهر على مدار الموسم.

كاي هافرتز إلى أرسنال - 65 مليون جنيه إسترليني

ليس أول لاعب يخرج من تشيلسي إلى أرسنال أو العكس، ولكن كاي هافرتز الذي حقق الهدف الوحيد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2021 لم يجد له مكانًا في نظام تشيلسي. على عكس أزرق لندن، أرسنال يستطيع الاستفادة من الدولي الألماني في كل مراكز الشق الهجومي، والذي سيلعب مع أوديجارد، ساكا، مارتنيلي وخيسوس.

هافيرتز

هناك الكثير من النقد الموجه لنادي أرسنال بسبب المبلغ الذي دفعه في هافرتز، ولكنها صفقة مبررة عندما ينضم لاعب لم يتم عامه الـ 25 ويستطيع أن يفيد الفريق في كل مراكزه الهجومية. أرتيتا أيضًا له تاريخٌ جيد مع تنمية المواهب والحصول على أفضل ما في اللاعب، وهذا قد يحدث تدريجيًا أيضًا مع كاي.

دومينيك سوبوسلاي إلى ليفربول - 60.1 مليون جنيه إسترليني

منذ رحيل فيليب كوتينهو وليفربول يفتقر إلى صانع ألعاب حقيقي، ووجد غايته تلك في لاعب لايبزيج السابق الذي ساهم في 12 هدفًا الموسم الماضي في مسابقات الدوري الألماني. الصفقة لم تأخذ طويلًا وتمت بسلاسة، وهذا لأن ليفربول تحرك لضم اللاعب قبل أن يرتفع شرطه الجزائي.

ليفربول

واجه ليفربول نيوكاسل للحصول على دومينيك، والذي فضل ليفربول في نهاية المطاف. هذه كانت الصفقة الثانية من صفقات ليفربول في تغيير خط الوسط بالكامل بعد ماك أليستر، وقبل ضم إندو من شتوتجارت وجرافينبيرش من بايرن ميونيخ.

ماسون ماونت إلى مانشستر يونايتد - 55 مليون جنيه إسترليني

أحد أفضل ما أنتجت أكاديمية تشيلسي وبطل دوري أبطال أوروبا توجه لليونايتد بعد المماطلة في التجديد مع نادي طفولته. ماسون ماونت الذي كان عنصرًا مهمًا في تشكيلة تشيلسي تحت توخيل ولامبارد يلعب الآن لصالح اليونايتد بعد رحيل فريد، خوان ماتا وماتيتش من الفريق.

مانشستر يونايتد

ينضم ماونت لخط وسط من أفضل ما يكون، والذي يضم كاسيميرو، إيريكسن، برونو فيرنانديز وماكتومناي. سيلعب دورًا دفاعيًا على عكس دوره في تشيلسي، وهذا للمساعدة في الحصول على الكرة والضغط على خط وسط الفريق المنافس.

ساندرو تونالي إلى نيوكاسل - 55 مليون جنيه إسترليني

غادر تونالي الميلان بعد أن حقق معهم لقب الدوري الإيطالي الغائب في موسم 2020-2021 وقادهم لدوري أبطال أوروبا هذا الموسم. تونالي الذي تغنت به الصحف الإيطالية غادر لنيوكاسل حتى يشارك في مشروعهم الحالي، والذي وصل لمرحلةٍ جديدة مع وصول الفريق لدوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 20 عامًا.

نيوكاسل يونايتد

صفقة تونالي هي الأغلى في تاريخ اللاعبين الإيطاليين. ما ميزه الموسم الماضي هو صناعته للفرص الكبيرة، والتي كانت أعلى من أي لاعب في خط وسط نيوكاسل بمعدل 2.1 فرصة في المباراة الواحدة. هذا كان مع المحافظة على دوره كلاعب وسط يعرقل هجمات الفرق المنافسة ويبذل قصارى جهده لتغطية نصف الملعب في كل نواحيه، وسيلعب دور مهم مع نيوكاسل بالتأكيد.

روميو لافيا إلى تشيلسي - 58 مليون جنيه إسترليني

الصفقة التي حاول فيها ليفربول لأسابيع انتهت لمصلحة تشيلسي مثل نهاية صفقة كايسيدو. لاعب ساوثهامبتون الهابط حديثًا إلى البطولة الإنجليزية رحل إلى تشيلسي، وهذا بعد ما ماطل الريدز في التعاقد معه وتوجه لكايسيدو ليخسر ليفربول ثنائي خط الوسط الدفاعي لصالح نفس النادي.

تشيلسي

لافيا يتميز بتحريك الكرة للأمام والخروج من أي مأزق يتعرض له في وسط الملعب. أسلوب لعبه نفس أسلوب ديكلان رايس، والذي يعتمد على التغطية في خط الوسط لترك مساحة أفضل لمن أمامه للتحرك في وسط الملعب مع تحركه المستمر تجاه مهاجمي الفريق الآخر لقطع التمريرات والاستيلاء على الكرة.

ماثيوس نونيس إلى مانشستر سيتي - 53 مليون جنيه إسترليني

لاعب الولفز الذي ضغط على ناديه للرحيل إلى مانشستر سيتي كلف البلوز 53 مليون جنيه للحصول على خدماته. الدولي البرتغالي ماثيوس نونيس سيلعب في فريق جوارديولا لخمسة أعوام قادمة، وهذا بعد أن قدم مستوياتٍ جيدة في الدوري البرتغالي ومع الولفز في الموسم الماضي.

سبب حدوث هذه الصفقة هو إصابة كيفين دي بروين الذي ليس له بديل، خاصًة مع رحيل جوندوجان إلى برشلونة والذي لعب هذا الدور مع إصابة دي بروين سابقًا. اللاعب يمتاز بقدرته على التحرك بالكرة رغم الضغط، تمريراته الذكية والطويلة وقوته على الضغط المستمر في أرجاء الملعب. ليس بصانع ألعاب صريح، لكنه يمتاز بقدرته على خلق المساحات للاعبي الفريق والتقدم بالكرة لخلق الفرص.

كريستوفر نكونكو إلى تشيلسي - 52 مليون جنيه إسترليني

تشيلسي دخل مرحلة بناء شاملة تستهدف كل خطوطه، فالنادي الذي تخلص من لوكاكو وأوباميانج حصل على خدمات الدولي الفرنسي بجانب نيكولاس جاكسون السنغالي من أجل اللعب بـ 4-3-3 صريحة دون الحاجة لاستخدام لاعب خط وسط بشكلٍ أعمق في الملعب أو الاعتماد على الأجنحة للتهديف فقط.

تشيلسي

لسوء حظ تشيلسي، سيعتمد الفريق على جاكسون كلاعبٍ أساسي عوضًا عن هداف الدوري الألماني في الموسم الماضي. نكونكو تعرض لإصابة في أغسطس احتاجت للتدخل الجراحي، وسيبقى على إثرها خارج قائمة تشيلسي حتى كانون الأول/ديسمبر 2023.