10-نوفمبر-2021

من المعرض

ألترا صوت – فريق التحرير

افتتح مساء أمس معرض "بين الغضب والرغبة.. القلب النابض للإنسان" للفرنسيَيْن جيرار رانسينان وكارولين كودريو، في متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط.

المعرض ثمرة تعاون وتفكير مشترك بين المصوّر رانسينان ومواطنته الكاتبة كودريو، وهو يمثّل كتابة بالصور الفوتوغرافية، وحوارًا بين المشهديات والنصوص، بين الصورة والكلمة، ضمن مسار ينتظم حول ثلاثة أجزاء تحمل عناوين "تحولات" و"عالم رائع" و"رجل صغير في عالم كبير".

يقوم معرض "بين الغضب والرغبة.. القلب النابض للإنسان" على رحلة في أربعين صورة ضخمة حول تاريخ البشرية

يمثل المعرض رحلة في أربعين صورة ضخمة حول تاريخ البشرية، التقطتها عدسة رانسينان، وثلاث أعمال كاليغرافية من إبداع كارولين كودريو. ويعد المعرض رحلة لاكتشاف الخليط البشري الهجين. كما يضم صورًا أبدع في التقاطها المصور الفرنسي بجمالية تحاكي عمق لوحات رسامي عصر النهضة، من أمثال ودافنشي وديلاكروا. ويكتمل المسار بفيلم الفنانين "احتمال المعجزة" والفيلم الوثائقي "ثالوث المُحْدَثين".

اقرأ/ي أيضًا: معرض قادر عطية في الدوحة: عن الصَّمت.. عن الصدمة أيضًا

وأكد مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، عبد العزيز الإدريسي، خلال ندوة صحفية عقب افتتاح المعرض "أن هذه التظاهرة الفنية تعتبر مغامرة جديدة ومبتكرة في اتجاه رسم تفكير ورؤية تسائل الواقع وتدخل في سياقه". وقال إن "أعمال جيرار رانسينان وكارولين كودريو تعد فلسفية وتأملية".

وأوضحت الكاتبة كارولين كودريو أن هذا المعرض يواجه الإنسان بتاريخه، موضحة أنه يمثل "رؤيتنا لعصرنا". وأكدت "أردنا إقامة حوار بين فرنسا والمغرب، بالنظر إلى أن نصوصي ترجمت إلى العربية وأيضًا كتبت بالخط العربي". من جانبه، قال رانسينان: "الأمر يتعلق بمعرض للصور التي تحكي قصة الإنسان، الرحلة التي أقوم بها كمصوّر وفنان حيث أرافق من يعاصرني، ونسافر معًا في رحلة نعرف نهايتها".

اشتهر المصور الفرنسي جيرار رانسينان الذي جال العالم وشهد العديد من الحروب والكوارث الإنسانية، بإبداعه في التصوير الذي انتقل به إلى بعد آخر يشابه عوالم تجمع بين السينما والتشكيل. تكمن خصوصية أسلوبه في كسره للحواجز المألوفة، حيث يقوم بتفكيك المشهد وإعادة بنائه برؤية نقدية تحمل درجة عالية من الجماليات. منذ عام 1984، يتعاون في مشاريعه مع الكتاب والصحفيين والمفكرين. عرضت أعماله في معارض مختلفة حول العالم. أما كارولين كودريو فكاتبة وصحافية لها العديد من المؤلفات. تتعاون من عشرين عامًا مع رانسينان، ويشكلان معًا ثنائيًّا فنيًّا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيرجيل أبلوه في معرضه "إبداع بلا حدود".. تحدي التوقعات السائدة

ريم سعد.. رحلة عين مستنيرة