05-فبراير-2024
صورة لمقال فوائد بذور الكتان للنساء

فوائد بذور الكتان للنساء عديدة، ويرجع أصل بذور الكتان إلى الشرق الأوسط. إذ شاع استخدامها منذ القدم في الطب الشعبي. إلى جانب استخدامها في مختلف أصناف الطعام. واكتسبت هذه البذور مؤخرًا شهرة واسعة، وبات استخدامها شائعًا في الطعام، ووصفات العناية بالشعر والبشرة، بالإضافة إلى استخدامها لخصائصها المفيدة لصحة الجسم، كالتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي والحد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسكري، وبعض أنواع السرطان.

تُشير الدراسات إلى أن تناول 25 غرامًا من بذور الكتان يوميًا قد يقلل من نمو الورم في الثدي

 

فوائد بذور الكتان العامة للنساء 

تُعد بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية الأوميغا-3، والألياف الغذائية والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لصحة الجسم. وفوائد بذور الكتان عديدة. ولكن سنتطرق فيما يأتي لأبرز هذه الفوائد لصحة النساء. 

  1. التخفيف من أعراض انقطاع الطمث 

تمر جميع النساء بمرحلة انقطاع الطمث والتي تصاحبها بعض الأعراض التي تختلف حدتها من سيدة لأخرى، قد تمتد لأشهر أو لسنوات. ومن أكثر هذه الأعراض شيوعًا: التوتر، وتقلّب المزاج، وتغيّرات في الجلد، والصداع، وتساقط الشعر، والأرق، إضافة إلى الهبات الساخنة وغيرها الكثير والتي تحدث نتيجة انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في أجسامهن. ومن فوائد بذور الكتان احتوائه على الإستروجينات النباتية بكميات كبيرة، والتي تؤثر إيجابيًا في صحة السيدات اللواتي في فترة انقطاع الطمث. ففي دراسة أجريت للمقارنة بين بذور الكتان وأحد العلاجات المستخدمة في هذه الفترة، وُجد أن تناول النساء لما يقارب 40 غرامًا من بذور الكتان امتلك تأثيرًا مشابهًا لهذا العلاج وساعد على تقليل بعض أعراض انقطاع الطمث بما فيها جفاف المهبل، واضطرابات المزاج، والهبات الساخنة. لكن هذه النتائج بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثباتها. 

 

  1. التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

يُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعًا. إذ يشكّل ما نسبته 12.5% من حالات السرطان المسجلة حديثًا حول العالم. كما تعادل نسبة النساء اللواتي شُخّصن بإصابتهن بسرطان الثدي من بين النساء المصابات بالسرطان عامة ما يقارب 30% سنويًا في الولايات المتحدة وفقًا للإحصاءات الحديثة. وللنظام الغذائي دور في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو الحد من تكرار حدوثه. أمّا عن فوائد بذور الكتان للنساء في هذا السياق فتُشير الدراسات إلى أن تناول 25 غرامًا من بذور الكتان يوميًا قد يقلل من نمو الورم في الثدي. كما يمكنه التقليل من إنتاج الجسم للإستروجين الأمر الذي يرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. علاوة على ذلك فلهذه البذور دور في زيادة كفاءة أحد الأدوية المستخدمة للحد من تكرار الإصابة بهذا السرطان. وقد يعود هذا التأثير إلى احتواء بذور الكتان على مركب الليغنان بكميات كبيرة، وهو أحد أنواع الإستروجينات النباتية والمعروف بخصائصه المضادة للسرطان. 

 

  1. المساعدة على خسارة الوزن 

لعلّ خسارة الوزن تشكل مصدر القلق الأكبر لدى الفتيات والسيدات. ومن المؤكد أنهن يسعين بكل دأب للبحث عن أطعمة تساعدهن على خسارة الوزن بمعدّل أسرع. ومن المعتقد أن من فوائد بذور الكتان للنساء أنه يلعب دورًا في تسريع خسارة الوزن وتحقيق نتائج أفضل. فما فوائد بذور الكتان للوزن؟ حقيقة وعلى الرغم من أن نتائج الدراسات حول هذا الصدد متضاربة، إلا أنه قد يَعِد بنتائج ملموسة. إذ تُعد بذور الكتان غنية بالألياف الغذائية التي يساعد تناولها على الشعور بالشبع لمدة أطول. الأمر الذي يُقلل الرغبة في تناول الطعام. إذ ترتكز خسارة الوزن على تناول السعرات الحرارية بكمية تقلّ عن حاجة الجسم. وفي مراجعة لـ 45 دراسة وجد أن تناول مكملات بذور الكتان الغذائية ساهم في التقليل من  الوزن، ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر بشكل ملحوظ لدى الأشخاص المصابين بالسمنة. ويمكن استخدام بذور الكتان لخسارة الوزن من خلال طحن البذور إضافتها إلى الماء وشربها قبل الأكل. لكن يجب التذكير بأن هذه البذور لا تُعد حلًا سحريًا لخسارة الوزن، إنما هي من الأطعمة التي قد تساعد على تحقيق نتائج جيدة إلى جانب ضرورة اتباع حمية غذائية مناسبة إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

  1. ضبط مستوى السكر في الدم 

من بين 9 سيدات تُصاب إحداهن بمرض السكري من النوع الثاني. ولعل هذا المرض شائع أكثر لدى الرجال إلا أن النساء يعانين بشكل أكبر من عوامل الخطر المصاحبة لهذا المرض بما فيها أمراض القلب، وأمراض الكلى، والسمنة وغيرها. وللتقليل منها لا بُد من ضبط مستويات السكر في الدم. ولحسن الحظ فإن لبذور الكتان دور في ذلك. فتُشير بعض الدراسات إلى أن تناولها قد يُقلل من مستوى السكر في الدم، وقد يُقلل من خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين التي تؤثر سلبًا في ضبط مستويات السكر. وقد يعود هذا الفضل إلى الألياف الغذائية الذائبة الموجودة في بذور الكتان. فهي تساعد على تقليل امتصاص السكر في الدم ما يعني انخفاض مستوياته. 

 

  1. خفض مستوى الكوليسترول في الدم 

يُعد ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم أمرًا شائعًا بين الإناث وخاصة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. ومن المهم السيطرة على مستوياته لأن ارتفاعه مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية بما فيها بذور الكتان. ومن ضمن فوائد بذور الكتان للنساء تبيّن في إحدى الدراسات أن تناول 4 ملاعق كبيرة أو ما يعادل 30 غرامًا من بذور الكتان المطحونة من قِبَل السيدات في فترة ما بعد انقطاع الطمث، قلل من مستوى الكوليسترول الكلي لديهنّ بنسبة 7% والكوليسترول الضار LDL بنسبة 10%.

 

فوائد بذور الكتان للشعر 

يشغل الاعتناء بصحة الشعر وجماليته حيزًا كبيرًا من روتين العناية الخاص بالعديد من النساء. فتلجأ الكثيرات منهن للبحث عن وصفات وأطعمة تساعد على تقوية الشعر وزيادة طوله والتحسين من مظهره. وتُعد بذور الكتان أحد هذه الأطعمة التي يمكن تناولها واستخدامها في وصفات أقنعة العناية بالشعر. إذ يمكن لتناولها أن يمدّ الجسم بعدد من العناصر الغذائية التي تفيد صحة الشعر. ومنها الأحماض الدهنية الأوميغا-3 التي يكمن دورها بتقليل الالتهابات المرتبطة بالعديد من الأمراض التي قد تؤثر في نمو الشعر. إلى جانب فيتامينات ب التي تساعد على نمو الشعر بسرعة وتقوّيه وتمنحه مظهرًا صحيًا. وأيضًا تحتوي هذه البذور على فيتامين E الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة وبالتالي يُقلل من تأثير الجذور الحرة التي تسبب المشاكل الصحية في الجسم، الأمر الذي يساعد على تعزيز صحة فروة الرأس، وزيادة معدل نمو الشعر، وتقوية بصيلاته. 

ومن الشائع أيضًا استخدام بذور الكتان كقناع للشعر. وذلك بغليه مع الماء حتى يكوّن مادة هلامية توضع على الشعر. وبهذه الحالة فإنه يساعد على تغذية بصيلات الشعر، وزيادة نموه، والتخفيف من التطاير والجفاف، بالإضافة إلى التقليل من المشاكل الصحية التي تصيب فروة الرأس من التهابات وحكة بفعل فيتامين E. كما لجل بذور الكتان دور في تقليل تساقط الشعر، وترطيبه، ولمعانه. 

 

القيمة الغذائية لبذور الكتان 

تُعد بذور الكتان من البذور الغنية بالعناصر الغذائية. ونوضح في الجدول أدناه قيمة أبرز المغذيات الموجودة في ملعقة كبيرة من بذور الكتان، أو ما يعادل 10 غرامات منها.

 

العناصر الغذائي 

قيمته الغذائية 

السعرات الحرارية 

55 سعرة حرارية

البروتين 

1.88 غرام

الدهون 

4.35 غرامات

الكربوهيدرات

2.98 غرام

الألياف الغذائية

2.81 غرام

الكالسيوم

26.3 مليغرامًا

الحديد

0.59 مليغرام

المغنيسيوم

40.4 مليغرامًا

الفسفور

66.1 مليغرامًا

البوتاسيوم

83.7 مليغرامًا

الزنك

0.447 مليغرام

النحاس

0.126 مليغرام

المنغنيز

0.255 مليغرام

السيلينيوم

2.26 ميكروغرامات

الفولات

8.96 ميكروغرامات

فيتامين E

0.032 مليغرام

 

لا تقتصر فوائد بذور الكتان للنساء على تلك التي ذكرناها أعلاه. إذ هناك العديد من الفوائد الأخرى بما فيها المحافظة على صحة القلب، وتحسين صحة الجهاز الهضمي والتخفيف من الإمساك، وغيرها الكثير. والتي لا تقتصر أيضًا على صحة النساء، إنما تُعد مفيدة لكلا الجنسين بمختلف الأعمار. فهي تُعد من الأطعمة الغنية جدًا بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة أجسادنا.