22-ديسمبر-2023
أفضل أفلام 2023

بوسترات الأفلام (الترا صوت)

ليس من السهل اختيار أفضل أفلام 2023 لأسباب عديدة، لعل أهمها كثرة الأفلام الجيدة أو الممتازة التي عُرضت خلال هذا العام، وأعادت للسينما زخمها الذي فُقد بعد وباء كوفيد – 19.

ومع أنه كان عامًا استثنائيًا بالنسبة إلى صنّاع السينما بسبب إضراب كتّاب وممثلي هوليوود الذي استمر 5 أشهر، وتسبب بخسائر مالية كبيرة، بل وأدى إلى تأجيل عرض عدد من الأفلام التي كانت مُنتظرة خلال العام الحالي؛ إلا أنه كان استثنائيًا أيضًا من حيث عدد وجودة الأفلام التي عُرضت، لا سيما أن بعضها لمخرجين كبار مثل كريستوفر نولان ومارتن سكورسيزي وغيرهما.

وفي هذه المقالة وقفة مع أفضل أفلام 2023 على الإطلاق.


1- Oppenheimer

يُعد فيلم "Oppenheimer" أفضل أفلام عام 2023 على الإطلاق، وثالث أكثر فيلم تحقيقًا للإيرادات بعد أن تجاوزت إيراداته 950 مليون دولار أمريكي، فيما لم تتجاوز ميزانيته 100 مليون.

يروي الفيلم قصة عالم الفيزياء الأمريكي الشهير روبرت أوبنهايمر المُلقّب بـ"أب القنبلة النووية"، ولذلك فهو يركّز على دوره في تصنيع هذه القنبلة، وإدارته لـ"مشروع مانهاتن" السري الذي كان مسؤولًا عن إنتاجها، والذي كُلّف أوبنهايمر بإدارته.

كما يستعرض الفيلم ما واجهه أوبنهايمر بعد صناعة القنبلة، وقصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي خلال الحرب العالمية الثانية، من اتهامات تتعلق بمواقفه من انتشار الأسلحة النووية، وعلاقته بشخصيات تنتمي إلى الحزب الشيوعي، لا سيما زوجته وشقيقه.

الفيلم من إخراج كريستوفر نولان، وبطولة كيليان مورفي، وروبرت داوني جونيور، ومات ديمون، وإيميلي بلنت.



2- Past Lives

يتناول فيلم "Past Lives" مواضيع عديدة تتعلق بالحب والفقد والحسرة والهجرة والعلاقة بالماضي، من خلال قصة عاشقين كوريين، هاي سونغ ونورا، اجتمعا مجددًا بعد فراق دام سنوات عديدة بسبب هجرة نورا إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع عائلتها.

وعبر هذا اللقاء المفاجئ الذي أعاد ماضيهما إلى الواجهة مجددًا، وحرَّك كذلك مشاعرهما نحو بعضهما البعض، يستكشف الفيلم تأثير العلاقات العاطفية على حياة البشر، وردود أفعالهم على عودة تلك المشاعر التي ظنّوا أنهم تخلّصوا منها.

الفيلم من إخراج سيلين سونغ، وبطولة تيو يوو وغريتا لي.



3- Poor Thing

الفيلم الفائز بجائزة الأسد الذهبي في الدورة الـ80 من "مهرجان البندقية السينمائي"، وهو من إخراج اليوناني يورجوس لانثيموس الذي قدّم فيه قصة شديدة الغرابة ضمن قالب مثير يجمع بين العديد من المتناقضات.

يروي الفيلم قصة امرأة تُدعى "بيلا" دفعتها ظروف حياتها البائسة إلى الانتحار، لكنها عادت إلى الحياة مجددًا على يد عالم غامض يُدعى جودوين باكستر الذي دفعه خوفه على بيلا، التي عادت إلى الحياة محمّلةً ببراءة طفلة رغم كونها في الثلاثينيات من عمرها، إلى محاولة حمايتها من العالم وقسوته التي لطالما عانى منها. لكنها، رغم ذلك، تُفلت منه وتنطلق في رحلة مثيرة لاكتشاف ذاتها والحياة عمومًا.



4- Anatomy of a Fall

تدور أحداث فيلم "Anatomy of a Fall"، الفائز بجائزة السعفة الذهبية بالدورة الـ76 من "مهرجان كان السينمائي"، حول كاتبة ألمانية تُدعى "ساندرا"، تجد نفسها رهن الاعتقال بتهمة قتل زوجها الذي عُثر على جثته بمنطقة نائية.

وعلى مدار 150 دقيقة، تُحاول ساندرا إثبات براءتها، لكن الأمور تزداد تعقيدًا حين يُصبح ابنها الكفيف الشاهد الوحيد على الجريمة.

الفيلم من إخراج جاستين تريت، وبطولة سوان أرلود، وساندرا هولر، وميلو ماتشادو جارنر، وجيني بيث.



5- May December

يحكي فيلم "May December" قصة ممثلة مشهورة تُدعى "إليزابيث" تزور شخصين هما جرايسي وزوجها جو من أجل صناعة فيلم عن حكايتهما الغريبة.

ففي الثلاثينيات من عمرها، مارست جرايسي الجنس مع جو الذي كان طالبًا في الـ13 من عمره، وأنجبت منه طفلها وهي داخل السجن. وعلى عكس المتوقع، استمرت علاقتهما بعد إطلاق سراحها.

الفيلم من إخراج تود هاينز، وبطولة ناتالي بورتمان وجوليان مور.



6- Asteroid City

ينقسم فيلم "Asteroid City" إلى قسمين/ خطين سرديين، يتمحور الأول حول كواليس صناعة عمل مسرحي، بينما تشغل المسرحية نفسها القسم الثاني منه. وبين هذين الخطين السرديين، نتابع قصة مدينة صحراوية أمريكية صغيرة شهدت سابقًا سقوط كويكب صغير تفاجأ سكّانها، أولًا، بسرقته من قِبل كائن هبط بمركبة فضائية. وثانيًا، بوضعهم تحت الإقامة الجبرية من قِبل الجيش الأمريكي لأجل فهم ما حدث.

يُعد الفيلم من أفضل أفلام 2023، وهو من إخراج ويس أندرسون، وبطولة سكارليت جوهانسون، وبراين كرانستون، وتوم هانكس، وأدريان برودي، وغيرهم.



7- Killers of the Flower Moon

بعد غياب استمر 4 سنوات، عاد المخرج الأمريكي – الإيطالي مارتن سكورسيزي إلى الساحة السينمائية عبر فيلمه "Killers of the Flower Moon"، الذي تدور أحداثه في عشرينيات القرن الفائت حول سلسلة جرائم قتل استهدفت أعضاء قبيلة "أوسيدج"، وتزامنت مع اكتشاف وجود النفط في أراضي القبيلة، ما دفع مكتب التحقيقات الفيدرالي لفتح تحقيق موسع حول القضية.

يستند الفيلم إلى قصة حقيقية، وهو مقتبس من كتاب يحمل الاسم نفسه للصحفي الأمريكي ديفيد غران، بطولة كل من ليوناردو دي كابريو، وروبرت دي نيرو، وجيسي بليمنز، وليلي جلادستون، وغيرهم.



8- Showing Up

يروي فيلم "Showing Up" قصة نحاتة تستعد لافتتاح معرضها التشكيلي الجديد، لكنها تواجه العديد من الظروف والعقبات التي تمنعها من إنجاز أعمالها قبل الموعد المحدد لافتتاح المعرض، وهي غالبًا مشاكل عائلية قديمة لكنها عادت إلى الظهور مجددًا.

هكذا تجد "ليزي" نفسها منقسمة بين عملها الذي تحب، ومسؤولياتها وواجباتها تجاه عائلتها وأصدقائها. ورغم إنجازها لأعمالها قبل افتتاح المعرض، إلا أنها تواجه العديد من الأحداث الغريبة في يوم افتتاحه.

يُعتبر من أفضل أفلام 2023، وهو من إخراج كيلي ريتشارد، وبطولة ميشيل ويليامز، وهونغ تشاو، وجود هيرش، وماريان بلنكت، وغيرهم.



9- Reality

يتناول فيلم "Reality" موضوع التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، من خلال قصة امرأة أمريكية تقوم بتسريب وثائق استخباراتية سرية لوسائل الإعلام تؤكد تدخّل روسيا بالانتخابات، ما يدفع مكتب التحقيقات الفيدرالية لاستجوابها سرًا.

يشكّل الاستجواب وما يتخلله من حوارات بين محققي المكتب والمرأة أساس الفيلم، الذي ينتهي بالحكم عليها بالسجن. والفيلم من إخراج تينا ساتر، وبطولة سيدني سويني.



10- The Holdovers

في مدرسة داخلية نائية، وخلال عطلة عيد الميلاد، تجمع الصدفة ثلاثة أشخاص لم يتخيلوا يومًا أنهم قد يجتمعون معًا في مكان واحد، وهم معلم وحيد غريب الأطوار ومكروه من قِبل التلاميذ والمدرسة بأكملها، وتلميذ مشاكس لا يُحتمل، وطباخة تعمل في المدرسة نفسها.

رغم ذلك، تنشأ بينهم علاقة صداقة قوية ومثيرة لكونهم يتشاركون المشاعر نفسها، وهي مشاعر الوحدة والفقد التي تزيحها جانبًا طريقة تعاملهم مع بعضهم البعض التي لا تخلو من الكوميديا والطرافة.

الفيلم من إخراج ألكسندر باين، وبطولة بول جياماتي، ودومينيك سيسا، وبرادي هيبنر، وكاري بريستون، وغيرهم.