09-أبريل-2024
المجاعة في غزة

(Getty) شمال غزة يحتاج إلى إغراق بالأغذية والأدوية من أجل إبعاد خطر المجاعة

على مدار الأيام الماضية، تحدثت إسرائيل عن نيتها زيادة دخول المساعدات إلى قطاع غزة نتيجة الضغوط الدولية الكبيرة عليها. ومع ذلك، فإن واقع الجوع يسيطر على شمال قطاع غزة، وتظهر أجساد الأهالي الهزيلة في الشوارع خلال سعيها المحموم للحصول على حصة غذائية صغيرة.

ويتناول تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية المجاعة في غزة بعنوان "الجحيم على الأرض: المجاعة تقترب في شمال غزة على الرغم من تعهدات المساعدات الإسرائيلية"، مبرزًا الحالة الصعبة في القطاع.

منذ بداية كانون الثاني/يناير، تمكنت حوالي 110 شاحنة من الوصول إلى شمال غزة، بينما تقدر المنظمات الإنسانية الحاجة إلى دخول 30 شاحنة كل يوم

وأشار التقرير إلى أن رئيس المستشفى العودة قال إن العديد من أمهات الأطفال حديثي الولادة غير قادرات على الرضاعة الطبيعية بسبب نقص التغذية لديهن. ويقول الجراحون إنهم ينفذون أعدادًا متزايدة من عمليات بتر الأطراف بسبب آثار الجوع الحاد.

وأوضح القائم بأعمال مدير مستشفى العودة محمد صالحة: "لقد فقد الجميع هنا أكثر من ربع وزن جسمهم بسبب سوء التغذية".

ويتلقى صالحة، وهو جراح عظام، العلاج في المستشفى الذي يديره، بما في ذلك الأدوية والفيتامينات لعلاج الحالات الناجمة عن الجوع الحاد. قال: "أستطيع أن أقول بالفعل أنني أصبحت أضعف".

وأضاف: "نشهد ارتفاعًا في الإصابات بين المصابين وبعد العمليات الجراحية. يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى تغذية جيدة لمساعدتهم على الشفاء". وقال صالحة إن سوء التغذية يعني المزيد من الالتهابات، بما في ذلك الغرغرينا، وهو ما يعني بدوره المزيد من عمليات بتر الأطراف.

وعلى مدى أشهر، كافحت منظمات الإغاثة لتوصيل الغذاء إلى ما يقدر بنحو 300 ألف شخص في شمال غزة، حيث توقعت الهيئة العالمية المعنية بالأمن الغذائي في الآونة الأخيرة أن المجاعة إما أنها تحدث بالفعل أو أنها ستبدأ قبل تموز/يوليو.

وتفاقمت الأزمة الأسبوع الماضي عندما علقت منظمة "المطبخ المركزي العالمي"، وهي المنظمة الوحيدة خارج الأمم المتحدة التي تقدم وجبات ساخنة بانتظام، عملياتها بعد أن أدت الغارات الإسرائيلية إلى سقوط سبعة من موظفيها.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في القاهرة عبير عطيفة: "كان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يطعم حوالي 500 ألف شخص يوميًا بالوجبات الساخنة. إننا نقوم بإطعام أكثر من مليون شخص كل شهر، وتقوم الأونروا [وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين] بتوفير الغذاء للناس شهريًا".

وأضافت: "بيننا نحن الثلاثة، نحاول حقًا صد هذه المجاعة. ولكن هذا لن ينجح إلا إذا كان عمال الإغاثة الإنسانية يعملون في بيئة آمنة - يجب أن يكون هناك احترام لحمايتهم، بسبب الحاجة الملحة للوصول إلى الفئات الأكثر ضعفًا في جميع أنحاء قطاع غزة".

وأعلنت السلطات الإسرائيلية، يوم الجمعة، وبعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنها ستعيد فتح معبر إيريز إلى شمال غزة مؤقتًا وتسمح بدخول المزيد من المساعدات عبر ميناء أسدود إلى القطاع.

وقالت مديرة الاتصالات في "الأونروا" جولييت توما: "إننا ندعو السلطات الإسرائيلية إلى التراجع عن قرارها الذي يمنع الأونروا من الوصول إلى شمال غزة بالإمدادات الغذائية. الساعة تدق بسرعة نحو المجاعة ويجب السماح للأونروا بالقيام بعملها".

وقالت عطيفة إن برنامج الأغذية العالمي استأنف تسليم المساعدات إلى شمال غزة الشهر الماضي، بعد أن اضطر إلى تعليق عمليات التسليم بسبب مشكلات أمنية في شباط/فبراير.

وقالت عطيفة: "بعد العديد من المحاولات الفاشلة، تمكنا من إرسال عدد من القوافل إلى الشمال خلال شهر آذار/مارس، أرسلنا حوالي 47 شاحنة. منذ بداية كانون الثاني/يناير، تمكنت حوالي 110 شاحنة من الوصول إلى الشمال، لكن هذا ليس كافيًا على الإطلاق. نحتاج إلى 30 شاحنة تدخل كل يوم".

واستمرت في القول: "الأمر يتكرر، وأحيانًا تكون هناك مشكلات تتعلق بالتخليص، وأحيانًا تكون هناك مشكلات تتعلق بالسلامة والأمن، وأحيانًا يتم إبعادنا عن نقاط التفتيش أو نترك هناك لساعات، ويأتي الأشخاص اليائسون ويساعدون أنفسهم في معرفة ما هو موجود على الشاحنة".

وفي تقرير نشر الأسبوع الماضي، قالت منظمة أوكسفام للإغاثة إن الناس في شمال غزة يعيشون على ما متوسطه 245 سعرة حرارية يوميًا، أي أقل من علبة الفاصوليا.

وقال سكوت بول، رئيس قسم المناصرة في منظمة أوكسفام، إن مجرد إغراق المنطقة بالطعام من غير المرجح أن يحل أزمة الجوع.

وأوضح: "في الشمال، نتحدث عن حالة مجاعة حيث قد يكون وضع الطعام على عتبة منزل شخص ما، أو إسقاطه من السماء أو تفريغه من الرصيف أمرًا خطيرًا. إنها ليست مفيدة بالحد الأدنى فحسب، بل يمكن أن تكون خطرة على الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد".

وتابع في القول: "نوع المساعدة الإنسانية اللازمة لإعادة الناس من المجاعة... [سيشمل] إغراق المنطقة بالأدوية والإمدادات الطبية. وهذا يتطلب نوعًا من بيئة التشغيل التي لم نقترب أبدًا من وجودها في الوقت الحالي".

من جانبه، قال الطبيب أمية خماش، الذي يرأس منظمة جذور الصحية، إن الأشخاص المحاصرين في شمال غزة يعيشون "الجحيم على الأرض". وأضاف لقد حاولنا عدة مرات إيصال الإمدادات الغذائية؛ تمكنا ذات مرة من الحصول على شاحنة محملة بالطعام لكنها تعرضت للقصف ومات 20 شخصًا. وقال إن الغذاء على وجه الخصوص يمثل مشكلة كبيرة في الشمال.

وأشار إلى أن الأطباء الذين يعملون معه في الشمال لاحظوا الهزال لدى الأطفال، وهو علامة على الجوع الحاد، موضحًا "أصبحت عظامهم مرئية وأصبحت نحيفة للغاية. ويعاني الكثيرون أيضًا من الجفاف والإسهال والعدوى".

ولفت صالحة النظر إلى أكل الطعام المخصص كعلف للحيوانات، وقال إن السكان كانوا يطحنون علف الحيوانات الجاف لصنع الخبز حيث لم يكن هناك سوى القليل من الدقيق.

وأضاف: "رأيت الناس عندما وصلت عمليات الإنزال الجوي، كانوا يتقاتلون. إنهم يموتون وهم يحاولون الحصول على الطعام لأنفسهم ولأطفالهم".