24-أبريل-2024
هاري كين

هاري كين قناص منتخب إنجلترا في يورو 2024

يترقب عشاق كرة القدم حول العالم انطلاق بطولة كأس أمم أوروبا في نسختها الـ17، والتي ستبدأ منافساتها في 14 حزيران/يونيو 2024، حيث تحتضن ألمانيا بطولة يورو 2024 والتي تستضيفها للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1988.

ينص النظام الحالي لبطولة يورو 2024 على مشاركة 24 فريقًا، هم من أقوى الفرق الأوروبية، يتوزعون على 6 مجموعات، تضم كل واحدة 4 فرق، يتأهل أول 2 منهم إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل أربعة فرق احتلت المركز الثالث.

تتواجد في منتخب إنجلترا كلّ مقومات التتويج باللقب الأول في مسيرته بكأس أمم أوروبا، وأي نتيجة غير ذلك تعني الفشل الذريع لمنتخب الأسود الثلاثة.

من هذه الفرق المشاركة يبرز منتخب إنجلترا، الملقب بالأسود الثلاثة، حيث تمثل بطولة كأس أمم أوروبا عقدة للإنجليز، والذين على الرغم من عراقتهم في رياضة ينسب اختراعها إليهم، لم ينجحوا في الفوز بها ولو لمرة على الأقل، وأقرب المحاولات وأكثرها جدية كانت في نسخة يورو 2020، حينما خسرت إنجلترا المباراة النهائية أمام إيطاليا وفشلت في تحقيق اللقب.

 

تاريخ منتخب إنجلترا

منتخب إنجلترا لكرة القدم هو من أعرق المنتخبات على الإطلاق، ولا يساويه في ذلك سوى منتخب إسكتلندا، حيث تواجه الفريقان أول مباراة دولية في تاريخ كرة القدم عام 1872.

هذه العراقة من جهة، وقوة المنافسات في إنجلترا من جهة أخرى، جعلت المنتخب الإنجليزي يؤمن لفترة طويلة أنه في طابق، وبقية العالم في طابق آخر، فرفض المشاركة في بطولات كأس العالم، ظنًّا منه أنه أكبر من بطولة كهذه، وحينما شارك لأول مرة في كأس العالم بنسختها الرابعة عام 1950 مني بفضيحة تاريخية، حينما خسر أمام فريق الولايات المتحدة المتواضع، ومن حينها اكتشفت إنجلترا أن بقية من في كوكب الأرض يجيدون لعب كرة القدم، ويتفوّقون عليهم في كثير من الأحيان.

أصبحت إنجلترا منافس شبه دائم على البطولات، لكنّها وعلى الرغم من كل ذلك، اشتكت من غياب الألقاب الكبرى، والإنجاز الوحيد الذي يفخر به الإنجليز بما يخص منتخبهم الكروي هو التتويج بكأس العالم لمرة واحدة، حدث ذلك في نسخة عام 1966، حينما استضافت إنجلترا البطولة وتوّجت باللقب.

 

تاريخ مشاركات إنجلترا بكأس أمم أوروبا

استعصت بطولة كأس أمم أوروبا على منتخب إنجلترا، رغم اقترابهم من تحقيقها أكثر من مرة، خصوصًا في النسخة السابقة حينما اقتنصت إيطاليا الفوز على إنجلترا في عقر دارها بركلات الترجيح، لتحرم الإنجليز من كسر لعنة اليورو والتتويج باللقب الأول.

إنجلترا تعتبر من أكثر الدولة مشاركة في بطولة كأس أمم أوروبا، شاركت في 10 نسخ سابقة من أصل 16، ولا يتفوق عليها بعدد المشاركات سوى منتخبي ألمانيا وإسبانيا، اللذان يحتلان المركز الأول كأكثر من نال اللقب الأوروبي بواقع 3 مرات لكل منهما.

في الحقيقة إنجلترا وقعت في فخّ التكبّر على الفرق الأخرى في كأس أمم أوروبا، فلم تشارك في النسخة الأولى عام 1960، وفي النسخة الثانية عام 1964 تنازلت عن برجها العاجي وشاركت بالتصفيات، لكنها صُدمت بخروجها في التصفيات أمام فرنسا، لكنها نجحت في الوصول إلى نهائيات كأس أمم أوروبا في النسخة الثالثة عام 1968.

  • إنجلترا في يورو 1968
    استضافت إيطاليا يورو 1968، وتوّج الآزوري باللقب، وفي هذه النسخة كانت إنجلترا بطلة العالم 1966 مرشحة لنيل اللقب، لكنها خسرت أمام يوغوسلافيا بهدف، لتخوض مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ضد الاتحاد السوفييتي، وتنتصر بهدفين دون رد.
  • إنجلترا في يورو 1980
    استضافت إيطاليا مجددًا بطولة يورو 1980، وتوّجت ألمانيا باللقب، حيث ودّعت إنجلترا المسابقة من مرحلة المجموعات، بعد حلولها ثالثة خلف بلجيكا وإيطاليا، إثر تعادلها مع بلجيكا وخسارتها أمام إيطاليا وفوزها على إسبانيا.
  • إنجلترا في يورو 1988
    استضافت ألمانيا بطولة يورو 1988، وتوّجت هولندا باللقب، وفي هذه النسخة قدّمت إنجلترا أسوأ عروضها تاريخيًا، فتذيّلت مجموعتها بثلاث خسارات أمام إيرلندا وهولندا والاتحاد السوفييتي.
  • إنجلترا في يورو 1992
    استضافت السويد بطولة يورو 1992، وتوّجت الدنمارك باللقب، وللمرة الثانية على التوالي، تودّع إنجلترا البطولة بعد تذيلها لمجموعتها، حيث تعادلت مع الدنمارك وفرنسا، وخسرت أمام السويد.
  • إنجلترا في يورو 1996
    استضافت إنجلترا بطولة يورو 1996، وطمحت للفوز باللقب على أرضها وبين جماهيرها، لكن ألمانيا هي من رفعت الكأس.
    إنجلترا قدمت أداءً مميزًا تصدرت به مجموعتها، بعد تعادل مع سويسرا وانتصارين على إسكتلندا وهولندا، وفي ربع النهائي تفوّقت على إسبانيا بركلات الترجيح، لكنّ مسيرتها توقّفت عند حدود الدور نصف النهائي، بعد خسارتها مع ألمانيا بركلات الترجيح.
  • إنجلترا في يورو 2000
    استضافت هولندا بالاشتراك مع بلجيكا بطولة يورو 2000، وتوّجت فرنسا باللقب، وفي هذه النسخة ودعت إنجلترا المسابقة من مرحلة المجموعات، بعد حلولها ثالثة خلف البرتغال ورومانيا، حيث فازت على ألمانيا، وخسرت أمام البرتغال ورومانيا.
  • إنجلترا في يورو 2004
    استضافت البرتغال بطولة يورو 2004، وتوّجت اليونان باللقب، حيث ودعت إنجلترا البطولة من الدور ربع النهائي، فحلّت ثانية في مجموعتها خلف فرنسا، بعد فوزين على كرواتيا وسويسرا وخسارة أمام فرنسا، وفي ربع النهائي اصطدمت بالبرتغال المستضيفة وودعت البطولة بركلات الترجيح.
  • إنجلترا في يورو 2012
    استضافت أوكرانيا بالاشتراك مع بولندا بطولة يورو 2012، وتوّجت إسبانيا باللقب، حيث تصدّرت إنجلترا مجموعتها بتعادل مع فرنسا، وفوزين على أوكرانيا والسويد، لكنّها ودّعت البطولة من ربع النهائي بخسارتها أمام إيطاليا بركلات الترجيح.
  • إنجلترا في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة يورو 2016، وتوّجت البرتغال باللقب، وفي هذه النسخة احتلت إنجلترا المركز الثاني في مجموعتها خلف ويلز، بعد تعادلين مع روسيا وسلوفاكيا وفوز على ويلز، لكنها ودعت البطولة من دور الـ16 بعد خسارتها الصادمة أمام آيسلندا 2-1.
  • إنجلترا في يورو 2020
    انطلقت منافسات يورو 2020 في صيف عام 2021 بسبب التأجيل لانتشار فيروس كورونا، واستضافت عدة مدن أوروبية مباريات البطولة، وفي هذه النسخة تصدرت إنجلترا مجموعتها بفوزين على كرواتيا والتشيك وتعادل مع إسكتلندا، وفي دور الـ16 تخطت ألمانيا بهدفين دون رد، وهزمت أوكرانيا برباعية نظيفة في الدور ربع النهائي، وفي نصف النهائي تخطت الدنمارك بعد التمديد 2-1، لكنّها خسرت المباراة النهائية أمام إيطاليا في ملعب ويمبلي، بعد اللجوء لركلات الترجيح.

 

إنجلترا في يورو 2024

سيكون على إنجلترا القتال من أجل تحصيل لقبها الأول في يورو 2024، لأنها تملك كلّ مقومات البطولة، من استقرار فني إلى كم النجوم الهائل، وأي نتيجة غير الفوز باللقب تمثل فشلًا بالنسبة للإنجليز.
 

جود
جود بيلينجهام أبرز نجم لإنجلترا في يورو 2024

طريق إنجلترا إلى يورو 2024

بلغت إنجلترا نهائيات يورو 2024 عن جدارة واستحقاق، بعدما تصدّرت مجموعتها متفوّقة على فرق قوية، هي إيطاليا وأوكرانيا ومقدونيا الشمالية ومالطه، حيث لم تتعرض لأي هزيمة، فازت في 6 مباريات وتعادلت في اثنتين، وسجلت 22 هدفًا، فيما اهتزت شباكها 4 مرات فقط.

 

مواجهات إنجلترا السابقة مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب إنجلترا في المجموعة الثالثة من يورو 2024، والتي تضم صربيا والدنمارك وسلوفينيا.

  • إنجلترا X صربيا
    لم تلعب صربيا بمسماها الحالي أي مباراة ضد منتخب إنجلترا، سواء رسميًا أو ودّيًا، وستكون مواجهة الفريقين في الجولة الأولى من يورو 2024 أول لقاء يجمع إنجلترا بصربيا.
  • إنجلترا X الدنمارك
    لعبت إنجلترا مع الدنمارك 22 مباراة، فازت إنجلترا على الدنمارك في 13 مباراة، بينما انتصرت الدنمارك على إنجلترا في 4 مباريات، وانتهت 5 مباريات بين الفريقين بالتعادل، حيث سجلت الدنمارك في شباك إنجلترا 21 هدفًا، فيما سجلت إنجلترا 38 هدفًا في شباك الدنمارك.
  • إنجلترا X سلوفينيا
    لعبت سلوفينيا مع إنجلترا في 6 مباريات سابقة، فازت إنجلترا في 5 مباريات، وتعادل الفريقان بمباراة واحدة، أي لم يسبق لسلوفينيا الفوز على إنجلترا في تاريخها، كما سجلت إنجلترا في شباك سلوفينيا 10 مرات، فيما نجحت سلوفينيا بتسجيل 4 أهداف في شباك إنجلترا.

 

مدرب إنجلترا في يورو 2024

يعيش منتخب إنجلترا حالة من الاستقرار الفني، ويتولى تدريبه غاريث ساوثغيت منذ عام 2016، وينتهي عقده في نهاية عام 2024، وقد يتم تمديده فيما لو فازت إنجلترا بلقب يورو 2024.
المدرب ساوثغيت نجح بقيادة إنجلترا إلى نصف نهائي كأس العالم 2018، للمرة الأولى منذ عام 1990، وأوصل إنجلترا إلى نهائي بطولة كأس أمم أوروبا 2020 للمرة الأولى في تاريخها، وعينه على التتويج باللقب الأول في تاريخ إنجلترا بالمسابقة.

 

أبرز لاعبي إنجلترا في يورو 2024

تضم تشكيلة إنجلترا في يورو 2024 نجومًا يرعبون كل المنافسين، قيمة الفريق السوقية تصل إلى قرابة مليار و470 مليون يورو، ولاعبوه ينشطون في أقوى أندية إنجلترا والعالم، ومعدل أعمارهم 26 عامًا.

  • جوردان بيكفورد
    سيكون جوردان بيكفورد حارس مرمى إيفرتون المرشح الأول لحماية عرين منتخب إنجلترا، لأن آرون رامسديل أبرز منافسيه على حراسة المرمى بقي حبيسًا لمقاعد البدلاء في نادي آرسنال.
  • جون ستونز
    صخرة دفاع نادي مانشستر سيتي، يعوّل عليه الإنجليز كثيرًا في يورو 2024
  • هاري ماغواير
    رغم شهرته بالأخطاء الفادحة مع مانشستر يونايتد، إلا أن مستواه يتغير تمامًا مع منتخب إنجلترا، ويبدو أنه ضامن لمكانه في تشكيلة ساوثغيت.
  • كايل والكر
    من أقوى اللاعبين في مركزه بالعالم، ينشط في مركز الظهير الأيمن، ويؤدي مع مانشستر سيتي ومنتخب إنجلترا مهامه الدفاعية والهجومية على أكمل وجه.
  • ديكلان رايس
    نجم نادي آرسنال، ومن أفضل لاعبي الارتكاز بالدوريات الأوربية، وساهم بمنح ناديه السابق ويستهام يونايتد بطولته القارية الوحيدة في تاريخه.
  • جود بيلينغهام
    موهبة منتخب إنجلترا، ونجم ريال مدريد في خط الوسط، وهو أحد أفضل اللاعبين بالعالم، والأفضل في ناد كبير بحجم ريال مدريد.
  • كول بالمر
    نجم نادي تشيلسي، تصاعد مستواه بشكل رهيب في موسم 2023-2024، ويؤدي مهامه كخط وسط متقدم على أحسن وجه، وهو هداف من الطراز الرفيع.
  • فيل فودين
    أحد أبرز لاعبي إنجلترا المهاريين، ونجم نادي مانشستر سيتي، وهو من أهم المواهب الكروية في قارة أوروبا.
  • بوكايو ساكا
    نجم نادي آرسنال الإنجليزي، والذي يمتلك مهارات عالية في تسجيل الأهداف وصناعتها.
  • هاري كين
    هداف منتخب إنجلترا التاريخي، وهداف الدوري الألماني، وأحد أفضل اللاعبين في تاريخ منتخب إنجلترا، ولم يحقق أي لقب في مسيرته، وقد تمنحه بطولة يورو 2024 استفتاحية مثالية لألقابه مع كرة القدم.

 

من خلال متابعتنا لبعض من نجوم منتخب إنجلترا، سيتضح مدى الصعوبة التي ستواجه المدرب غاريث ساوثغيت في التفضيل بين نجم على آخر للزج به في تشكيلته، وهو أمر إن دل على شيء، فهو يشير إلى الخيارات المتاحة في كلّ مركز لمدرب إنجلترا في يورو 2024، وهو أمر تتمنى كل المنتخبات الأوروبية أن تحظى بمثله، لذلك تتواجد في منتخب إنجلترا كلّ مقومات التتويج باللقب الأول في مسيرته بكأس أمم أوروبا، وأي نتيجة غير ذلك تعني الفشل الذريع لمنتخب الأسود الثلاثة.