قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة هواوي الصينية إن العقوبات الأمريكية التي ألحقت قدرًا غير بسيط من الضرر بأعمالها المتعلقة بتصنيع الهواتف الذكية لن تمنعها من الاستمرار في تنفيذ خططها الرامية إلى ضمان تفوّقها وتربّعها على "عرش" هذا القطاع في السنوات المقبلة.

أثرت العقوبات الأمريكية بشكل كبير على القدرة التنافسية لشركة هواوي الصينية 

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد وصف هواوي عام 2019 بأنها "تهديد" على الأمن القومي الأمريكي، وأصدر أمرًا تنفيذيًا بوضعها على القائمة السوداء الخاصة بتصدير التقنيات الأمريكية، ولاسيما التقنيات الدقيقة التي من شأنها أن تساعد الشركة على تطوير قدراتها في تصنيع "شرائح المعالجة" الخاصة بالهواتف الذكية.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة هواوي غيوب بينغ في ردّ على سؤال داخلي من أحد موظفيه، واطلعت عليه وكالة رويترز: "الجميع يدرك بأن تطوير شرائح المعالجة الخاصة بالهواتف يتطلب وضع تقنية متقدّمة في شريحة صغيرة لا تحتاج إلا قدرًا ضئيلًا من الطاقة. نحن قادرون على تصميم هذه الشرائح، لكن لا يمكن أن نعتمد على أحد من أجل تصنيعها، وهذه هي المعضلة". إلا أنّه استدرك في موضع آخر من الإجابة وقال بأن المشكلة ليست من دون حل.

وقال غيو بينغ إن هواوي ستواصل "الوجود في قطاع الهواتف المحمولة وسنستمر بالتطوير في قدراتها الخاصة بتصنيع الشرائح، وسنستعيد قرابة الصدارة ونتربّع على عرش هذا القطاع".

وكانت هواوي الصينية قد تصدّرت لفترة وجيزة قائمة الشركات المصنعة للهواتف الذكية عالميًا، متفوقة على سامسونج وآبل. إلا أنّ الشركة قد تعرضت لعدة نكسات في الآونة الأخيرة، ولم تعد في قائمة أول خمس شركات في الصين على مستوى مبيعات الهواتف، وذلك في سابقة أولى منذ سبع سنوات، بحسب بيانات شركة "كاناليس" للأبحاث.

كما عمدت شركة هواوي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إلى بيع شركة "هونر" التابعة لها، والتي تعمل كذلك في القطاع، ضمن خطوة تهدف إلى تعزيز قدرة هواوي التنافسية في المرحلة المقبلة.

 تراجعت إيرادات شركة هواوي الصينية بحوالي 29 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري

وقد تراجعت إيرادات شركة هواوي الصينية بحوالي 29 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري، وهي نسبة التراجع الأكبر على الإطلاق في إيرادات الشركة منذ تأسيسها، كما تراجع إجمالي إيرادات المجموعة التي تنضوي تحتها هواوي بنسبة 47 بالمئة، لتبلغ 21 مليار دولار أمريكي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هواوي الصينية تعلن عن إطلاق نظامها الخاص بتشغيل الهواتف الذكية "هارموني أو أس"

هواوي تتقدم على سامسونج لأول مرة لتصبح الأولى عالميًا في مبيعات الهواتف الذكية