هواوي تتقدم على سامسونج لأول مرة لتصبح الأولى عالميًا في مبيعات الهواتف الذكية

هواوي تتقدم على سامسونج لأول مرة لتصبح الأولى عالميًا في مبيعات الهواتف الذكية

أدرجت هواوي العام الماضي في القائمة الأمريكية "للكيانات التجارية المحظورة" (Getty)

ألترا صوت - فريق الترجمة

تفوقت هواوي للمرّة الأولى على كل من سامسونج وأبل لتصبح اللاعب الأكبر في سوق الهواتف الذكية في العالم، وذلك خلال الربع الثاني من العام الجاري. وكانت شركة هواوي الصينية قد شحنت 55.8 مليون جهاز خلال هذه الفترة من العام 2020، بانخفاض بلغ 5 % مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضي، وفق تقرير صادر عن شركة كاناليس البحثية.

كانت هواوي قد باعت 70% من هواتفها الذكية في الصين نفسها خلال الربع الثاني من العام 2020

أما سامسونج الكورية فشحنت 53.7 مليون جهاز هاتف ذكي، بتراجع كبير بلغ 30 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وتعدّ هذه هي المرة الأولى التي تتصدّر فيها شركة هواوي القائمة كأكبر مورّد للهواتف الذكية في العالم، وهو طموح كانت تسعى الشركة إلى تحقيقه طوال السنوات الماضية.

وكانت الغالبية العظمى من مبيعات شركة هواوي داخل الصين نفسها، وذلك بسبب العقوبات الاقتصادية التي أقرتها الولايات المتحدة الأمريكية على الشركة، حيث أدرجت هواوي العام الماضي في القائمة الأمريكية "للكيانات التجارية المحظورة"، وهي قائمة "سوداء" كان الهدف من إدراج هواوي بها الحيلولة دون استفادتها من التقنيات التي يتم تطويرها داخل الولايات المتحدة، ما يعني أن هواوي فقدت القدرة على استخدام نظام أندرويد من جوجل على أجهزتها الحديثة، ما جعل الكثير من المحللين يشككون بقدرة شركة هواوي على جعل هذا التفوق مستدامًا حتى نهاية العام. 

كما كانت هواوي قد باعت 70% من هواتفها الذكية في الصين نفسها خلال الربع الثاني من العام 2020، بينما تراجعت شحناتها من الهواتف الذكية إلى الأسواق الخارجية بحوالي 27 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ما بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو. 

وقد شهدت مبيعات هواوي في أوروبا خاصة، والتي تعدّ أحد أهمّ أسواقها العالمية، هبوطًا إلى حوالي 16 % فقط من حجم صادراتها، مقارنة بحوالي 22% خلال الفترة ذاتها من العام 2019، وفقًا لما أوردته شركة "كاونتربوينت ريسيرش". وتمثل مبيعات هواوي في أوروبا ثالث أكبر مبيعات للهواتف الذكية في أوروبا بعد سامسونج وآبل، ما يدل مجددًا على أن الشركة قد اعتمدت على تعزيز حضورها في السوق الصينية لدفع مبيعاتها وتحقيق التفوّق على سامسونج، وذلك بالنظر للحجم الضخم للسوق في الصين، والذي يكون التفوق فيه كفيلًا بترجيح أرقام الشركات التي تسعى للتنافس على حصّة المبيعات العالمية.

 

المصدر: cnbc

 

اقرأ/ي أيضًا:

تيك توك تحذف 29 ألف مقطع فيديو مضلّل عن فيروس كورونا

تقارير: هاتف آيفون القادم بلا شاحن ولا سمّاعات أذن