هل تناول كلبك أو لعق بعض الفازلين؟ إن حصل ذلك، تذكّر أولًا أن الكلاب معروفة بقدرتها على تناول أغرب الأشياء وأعجبها، من مأكولات وغيرها. ولو قضيت وقتًا كافيًا مع أليفك، فستدرك ذلك بسهولة، وستجد أن الكلب قادر حتّى على تناول ولعق عبوة كاملة من الفازلين أو الدهون البترولية. وكثيرًا ما يحدث ذلك على نحو عرضي، عند ترك الفازلين أو الدهون في مكان قريب من الكلب في المنزل، أو حتى عند لعقه من على يد صاحبه أو صاحبته.

للكلب حاسة شمّ فائقة القوّة، تفوق حاسة الشم لدى الكلاب بعشرات الأضعاف، ما يجعله قادرًا على شمّ أشياء بعيدة عن متناوله، تثير فضوله ويحاول الوصول إليها،

للكلب كما هو معروف حاسة شمّ فائقة القوّة، تفوق حاسة الشم لدى الكلاب بعشرات الأضعاف، ما يجعله قادرًا على شمّ أشياء بعيدة عن متناوله، تثير فضوله ويحاول الوصول إليها، رغم ظنّ صاحبه أنه بعيد عن متناوله. وخاصة إذا كان أليفك صغيرًا، فإنه سيبذل جهدًا خاصًا لإشباع فضوله في أرجاء البيت، وذلك عبر المضغ على كل شيء تصل إليه أسنانه. لذلك يفضّل دائمًا ترك ألعاب حول الكلب، وتدريبه لترويض هذه العادة في تهشيم أغراض البيت بأسنانه، وإن كان ذلك في معظم الأحيان غير ممكن، إذ تقع دومًا خسائر حتمية في المنزل، لمن يقرر اقتناء كلب نشيط في المنزل.

إلا أن هنالك موادّ لا يمكن للكلب أن يتناولها وتصل إلى جهازه الهضمي، إذ قد تكون خطيرة على صحته، مثل السكريات والشوكولاته والعلكة والزبيب والماكاديميا وبعض المكسرات، إذ تعدّ هذه مواد سامّة إن تناولها الكلب بكميات كبيرة. في هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب البيطري فورًا.

هل الفازلين سامّ للكلاب؟

إلا أنّ الكلب قد يتناول ويهضم بعض المنتجات التي لها درجة سمّية منخفضة، في حال تناولها بكميات محدودة. والفازلين أحد هذه الأشياء منخفضة السمّية للكلاب، ما يعني أن تناول الكلب للفازلين بكميات قليلة قد لا يكون أمرًا خطيرًا يستدعي تدخّل البيطري الفوري. الفازلين إذن ليس مهلكًا للأليف عادة، إلا أنّه من المفضّل كالعادة التواصل مع الطبيب البيطري للاطمئنان، خاصة إن كان يعرف طبيعة كلبك ويتابع وضعه وحالته الصحية، وهذا ما سيجعله قادرًا على تقييم أفضل لمدى خطورة ما قام به أليفك، وتقديم النصيحة اللازمة، بحسب الكمية التي تناولها الكلب، ونوعية المنتج، والحالة الصحية للكلب.

الفازلين مرهم يدخل في تصنيعه مواد بترولية، وهو مرهم منزلي شائع جدًا في معظم أرجاء العالم. والمرهم البترولي هو مزيج من الشموع الطبيعية والزيوت المعدنية، ويستخدم كمرطب لليدين وعلاج جفافهما. كما يدخل الفازلين وتركيبته في تصنيع مرطب الشفاه أيضًا. وهذه المنتجات قد تكون ملونة أو منكهة، ما يجعلها مغرية للكلب الأليف. كما قد يدخل في تصنيع بعض أنواع الفازلين زيوت أو دهون نباتية، وهو ما قد يزيد من رغبة الكلب في تجربته.

ما هو الفازلين؟ 

الفازلين هو علامة تجارية تشير إلى مستحضر يعتمد على تركيبة مملوكة أصلًا لشركة يونيليفر. الفازلين المعتاد هو مرهم مرطب لزج ذو لون مائل إلى الأصفر يستخدم لترطيب اليدين والبشرة. 

لا. من غير المرجح أن يؤدي تناول الكلب للفازلين العادي إلى الموت. وفي الواقع، فإن تناول الكلب للفازلين قد لا يؤدي إلى أي ضرر أو أذى واضح عليه، باستثناء إسهال محدود عند الإخراج بعد 12 ساعة أو أكثر من تناوله، في حال كان قد التهم كمية معقولة منه، بمقدار ملعقتين كبيرتين أو ثلاثة. وبما أن الفازلين يعبر بانسياب تام عبر المعدة، فإنه يخرج مع البراز بشكل طبيعي، بتغير بسيط على لونه، مع سائل أصفر شديد اللزوجة.

ماذا يجب أن أفعل لو أكل الكلب فازلين؟

لا داعي للقلق كثيرًا في حال تناول أليفك للفازلين، فعادة لا يشكّل ذلك خطرًا عليه. لكن في حال تناول كميات كبيرة حقًا، فإن ذلك قد يؤدي إلى تجربة مرعبة، وعليك حينها اتباع هذه الخطوات:

1) أبعد مصدر الخطر عن الكلب

أبعد جميع هذه المكونات من الفازلين والدهون والمراهم الأخرى عن متناول الكلب كي لا يتناول المزيد منها. هذه خطوة أولى مهمة يمكن البدء بها لتجنب المزيد من المشاكل.

2) لا تحفّز الاستفراغ لدى أليفك

لا تحاول أن تجعل الكلب يستفرغ من تناوله من الفازلين أو غيره. هذه خطوة يمكن أن يقوم بها الطبيب البيطري لو وجد ضرورة لذلك. تحفيز الاستفراغ لدى الكلب بأية طريقة كانت قد يؤدي إلى ضرر أكبر من الضرر المتوقع من تناول الفازلين أو أي شيء آخر. لذلك استشر الطبيب البيطري قبل كل شيء.

3) راقب سلوك وحركة الكلب

تناول الفازلين ليس خطيرًا على الكلب وقد لا يثير أية مشكلة فورية لديه. لكن راقب حركته، فلو بدا هادئًا على نحو غير معتاد، فقد يكون ذلك علامة أولى على أن الكلب يشعر باضطراب في معدته، وقد يستفرغ ما تناوله. لكن في معظم الحالات، فإن تناول الفازلين لن يؤدي إلى أي تغيير على حركة ونشاط أليفك.

4) تواصل مع البيطري

للاطمئنان أكثر، تواصل مع الطبيب البيطري قبل اتخاذ أي إجراء، خاصة إن كان الطبيب متابعًا لحالة أليفك وتاريخه الطبي.

تنويه

 هذا المقال مترجم من موقع "Love Your Dog" الأمريكي. رغم أن الموقع يعدّ مرجعًا ذا مصداقية كبيرة في محتواه الذي يشرف عليه مختصّون في البيطرة وعلم الحيوان، إلا أنّ المعلومات أدناه لا تغني عن استشارة الطبيب البيطري. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"الكلاب مفيدة للصحة".. تعرّف على 7 فوائد مثبتة علميًا لاقتنائها

عن بعض البشر الذين لا يملكون وجوهًا كالكلاب

الدراسات تؤكد: الصحة في تربية الكلاب