توّج ماكس فيرشتابن بلقب بطولة العالم لسباقات الفورمولا ون للمرّة الثانية في تاريخه، بعدما ظفر بجائزة اليابان الكبرى صباح الأحد، السائق الهولندي نجح في حسم بطولة العالم قبل أربع جولات من ختام الموسم.

على عكس الموسم الماضي، بدت المنافسة منعدمة على بطولة العالم للفورمولا ون في موسم 2022، اتجاه البطولة كان يسير بوضوح تجاه سائق فريق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن، والذي نجح في اللفّة الأخيرة من السباق الأخير الموسم الماضي بالظفر ببطولة العالم.

فخلال 17 مسابقة جائزة كبرى قبل سباق اليابان، خطف ماكس المركز الأوّل في 11 منها، فابتعد عن أبرز ملاحقيه سائق فيراري شارل لوكلير بأكثر من 100 نقطة، وحانت اللحظة لتحقيق تتويج تاريخي باليابان، لحظة انتظرتها شركة هوندا التي قدّمت لفريق ريد بول محرّك سيارة من صنعها، ليأتي الفوز باليابان على أرض هوندا صانعة محرّك ريد بول، كمكان مثالي للتتويج ببطولة العالم للفورمولا ون.

لكنّ ظروف السباق كانت صعبة منذ بدايته، فتأخّرت انطلاقته بسبب هطول الأمطار، ومع بدايته ظهرت حوادث كثيرة تسبّبت بإيقاف السباق بعد لفّتين فقط من بدايته، إلى أن قرّر المنظّمون استكماله بعد رفع الرايات الحمراء، خلف سيارة الأمان، ومع خروج سيارة الأمان تبقّت 40 دقيقة فقط مُنحت لتسابق السائقين، هنا حلّق ماكس فيرشتابن بعيدًا عن منافسه شارل لوكلير، والذي قاوم بشراسة الضغط الذي مارسه عليه سيرجيو بيريز، لكنّه ارتكب هفوة بخروجه عن المسار، تسبّبت بعقوبته لمدّة خمس ثوان.

ماكس فيرشتابن أنهى السباق في المركز الأوّل بكلّ جدارة، وحلّ لوكلير ثانيًا، لكنّ عقوبة الخمس ثوان تسبّبت بتراجعه للمركز الثالث خلف بيريز، وهو ما يعني تتويج ماكس فيرشتابن رسميًا ببطولة العالم للفورمولا ون، للسنة الثانية تواليًا، نصرٌ جديد لريد بول، وخيبات تزيد على فيراري وميرسيديس.