27-مارس-2022
فورمولا ون

"Getty"

خطف ماكس فيرشتابن الانتصار في جائزة السعودية الكبرى للفورمولا ون باللحظات الأخيرة، سائق ريد بول وبطل العالم نجح في نيل المركز الأوّل باللفّات الأخيرة على حساب سائق فيراري شارل لوكلير، فيما نال زميل لوكلير في فيراري كارلوس ساينز المركز الثالث، متفوّقًا على زميل فيرشتابن في ريد بول سيرجيو بيريز.

بعد سباق جنوني في المرحلة الأولى من بطولة العالم للفورمولا ون، حينما استضافت البحرين الجولة الأسبوع الماضي، وخطف فيها ثنائي فيراري المركزين الأوّل والثاني، اتّجهت الأنظار إلى جدّة السعودية، والتي احتضنت الجولة الثانية.

فورمولا ون

الكلّ أراد أن يشاهد ردّ فعل فريق ريد بول بعد نكسة البحرين، وقتها كان سائقا الفريق فيرشتابن وبيريز ينافسان بشراسة سائقي فيراري على الصدارة، لكنّ الأعطال الميكانيكية تسبّبت بخروج فيرشتابن من السباق قبل خمس لفّات من النهاية، ثمّ أتى الدور على بيريز الذي ودّع المنافسة في اللفّة الأخيرة، ليخرج فريق ريد بول من السباق بالبحرين خالي الوفاض، والردّ يجب أن يظهر مساء الأحد في جدة.

فورمولا ون

ملامح التنافس السباق اتّضحت قبل بدايته بيوم، حينما تصدّر سائقو فيراري وريد بول المراكز الأربعة الأولى في شبكة الانطلاق، سيرجيو بيريز سائق ريد بول نال المركز الأوّل، تبعه سائقي فيراري، ثمّ أتى فيرشتابن بطل العالم رابعًا، في وقت واصل خلاله فريق ميرسيديس بطل العالم للصانعين تراجعه، حيث حلّ هاميلتون في المركز الـ15، ونال زميله جورج راسل المركز السادس، في مؤشّر واضح على صعوبة تنافس ميرسيدس على المركز الأوّل بجائزة السعودية الكبرى.

فورمولا ون

لكنّ الحدث الأبرز في التصفيات التأهيلية مساء السبت كان بالحادث المروّع التي تعرّض له ميك شوماخر، سائق فريق هاس وابن الأسطورة مايكل شوماخر ارتطمت سيّارته بالجدار وهو يقودها بسرعة هائلة، ما أدى لتحوّلها إلى أشلاء، وبالتالي لم يعد بإمكانها المشاركة في سباق الأحد، والأهم من ذلك كلّه خروجه سالمًا دون أضرار جسديّة، نظرًا لمعايير الأمان الصارمة المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للعبة.

بدأ السباق بانطلاقة مثاليّة للمتصدّر سيرجيو بيريز، والذي حافظ على مركزه بفارق مريح عن صاحب المركز الثاني شارل لوكلير، في وقت تجاوز خلاله فيرشتابن كارلوس ساينز، واقتنص منه المركز الثالث، فأصبح سائقا ريد بول يحتلّان المركزين الأوّل والثالث، مقابل المركزين الثاني والرابع لسائقي فيراري.

فورمولا ون

النقطة المفصليّة في سباق بيريز كانت باللفّة 15، كلّفته خسارة المركز الأوّل والتراجع للرابع حتّى نهاية السباق، حيث دخل إلى حظيرة تبديل الإطارات علّه يحافظ على الصدارة، لكنّ أفضليّته هذه خسرها بعدما تعرّض نيكولاس لطيفي سائق ويليامز لحادث، حينما ارتطم بالجدار وتحطّمت أجزاء من سيارته، فاضطر المنظمون لرفع الرايات الصفراء وإدخال سيارة الأمان، في هذه المرحلة سارع فيرشتابن ولوكلير وكارلوس ساينز لتبديل إطاراتهم، وفقد بيريز أفضليّته وتراجع للمركز الرابع.

فورمولا ون

حاول بيريز أن يتجاوز ساينز، ونجح في ذلك مع خروج الأخير من حظائر تبديل الإطارات، لكنّه كان مخالفًا للقوانين بسبب رفع الرايات الصفراء، فاضطر للتنازل عن مركزه لصالح ساينز، وبقي في المركز الرابع حتّى نهاية السباق، كذلك حافظ كارلوس ساينز سائق فيراري على المركز الثالث حتّى النهاية.

فورمولا ون

المعركة الحقيقية كانت على الصدارة بين شارل لوكلير المتصدّر وملاحقه فيرشتابن، في أغلب مجريات السباق كان سائق فيراري يتربّع على المركز الأوّل، وفي كلّ مرّة يقترب منه فيرشتابن كان الفرنسي ينقذ نفسه من الخسارة ويبتعد من جديد، وقبل نهاية ثمان لفّات على النهاية نجح فيرشتابن أخيرًا في تجاوز لوكلير، الأخير سرعان ما استعاد مركزه وتمسّك بالصدارة من جديد.

لم ييأس بطل العالم، أراد أن يقتنص الصدارة بأي ثمن، ونجح في ذلك قبل نهاية السباق بأربع لفّات فقط، بدوره واصل لوكلير ملاحقته، وكان قريبًا جدًّا منه، لكنّ حادث آخر بين ألكسندر ألبون ولانس سترول سائقي ويليامز وأستون مارتين على التوالي، جعل الرايات الصفراء تُرفع من جديد، ما صعّب التجاوز على سائق فيراري، ليظفر فيرشتاب بالسباق بفارق يقارب النصف ثانية عن ملاحقه، ويستعيد ألقه في الفورمولا ون، بعد سباق مخيّب في البحرين.