تعد فترة الحمل من أكثر الفترات الممتعة في حياة المرأة، فخلال فترة الحمل تحصل الأم على تواصل مع الجنين وتشعر به بشكل كبير، ولكن على الرغم من المتعة الشديدة التي تشعر بها إلا أن هناك بعض المشاكل والصعاب التي تمر بها والتي يجب أن يتم التعامل معها بشكل حازم وجدي من أجل أن تمر فترة الحمل بشكل صحي وآمن.

ما بين الأسبوع 8 و14، يتم تصوير الحامل بالموجات فوق الصوتية من أجل معرفة ما إذا كان الحمل في داخل الرحم ومعرفة عدد الأطفال

ومن ضمن أهم الأمور التي يجب أن يتم الاهتمام بها خلال فترة الحمل هو القيام بمجموعة فحوصات طبية مهمة من أجل أن يتم الاطمئنان على صحة الحمل، وسوف نقوم اليوم بتناول أهم الفحوصات الطبية بشكل مفصل بالأوقات الخاصة بها.

اقرأ/ي أيضًا: 6 خرافات حول الحمل لا تصدقيها

فحوصات طبية بين الأسبوع الـ5 والـ12

من الضروري أن تذهب المرأة إلى طبيب مختص قبل حلول الأسبوع الـ12 من فترة الحمل، وذلك من أجل أن يتم إعداد التصوير بالموجات فوق الصوتية والفحوصات الضرورية الأخرى في بداية فترة الحمل، حيث إنه خلال هذه الزيارة إلى الطبيب المختص سوف يتم توضيح أهم فحوصات طبية مهمة يجب على المرأة الحامل القيام بها أثناء فترة الحمل، بحيث يتم إجراء هذه الفحوصات من قبل الأم والأب من أجل معرفة إذا ما كان أحدهما يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو السكري وحالات تشوه الجنين الموجودة في الأسرة، هذا بالإضافة إلى أنه سوف يتم تزويد المرأة الحامل بنظام غذائي صحي تقوم باتباعه خلال فترة الحمل.

ومن ضمن الفحوصات الطبية، التي يتم إجراؤها أخذ عينة من الدم من أجل معرفة فئة الدم ومستوى الحديد بالإضافة إلى المناعة ضد الحصبة الألمانية مع ضرورة معرفة إذا ما كانت المرأة تعاني من أي نوع من الالتهابات من الممكن أن يكون لها تأثير ضار على صحة الجنين مثل التهاب الكبد الوبائي والإيدز.

فحوصات طبية بين الأسبوع الـ8 والـ14

خلال هذه الفترة من الحمل فإن أهم نوع من الفحوصات الطبية المهمة هو موعد تقييم حالة الحامل، بحيث يتم التصوير بالموجات فوق الصوتية من أجل معرفة إذا ما كان الحمل في داخل الرحم، ومعرفة عدد الأطفال بحيث إذا كان طفل واحد أو طفلان، كما أنه يتم تحديد موعد الولادة من خلال هذا الفحص، وفي حالة أن المرأة قد تجاوزت سن الـ35 فإن الطبيب يعلمها بمجموعة من الفحوصات الطبية، مع التأكد من صحة القناة العصبية للجنين.

من ضمن فحوصات الأسبوع ما بين 18 و20، إجراء فحص للكشف عن أي تشوهات خلقية من المحتمل أن يتم إصابة الجنين بها

اقرأ/ي أيضًا: 5 هدايا تسعد بها أي أم مستقبلية

بين الأسبوع الـ11 والـ14

خلال هذه الفترة، يتم إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية من ضمنها فحص التصوير الطبقي للرقبة الخلفية NT scan، ويتم إجراء هذا الفحص من أجل الكشف عن إصابة أو سلامة الطفل من متلازمة داون المنغولية، ويجب أن يتم إجراء هذا الفحص في وقت متقارب مع فحص دم مسبق من أجل الحصول على نتيجة أكثر دقة.

بين الأسبوع الـ14 والـ20

خلال هذه الفترة من الحمل، سوف يتم مناقشة الطبيب في النتائج التي يتم الحصول عليها من فحص الدم والبول، حيث إنه يتم الكشف عن مستوى الحديد في الدم ففي حالة انخفاضه فإن الطبيب سوف يقوم بوصف مجموعة من مكملات الحديد، كما أنه يتم الكشف عن آثار البروتين والتي من الممكن أن تؤدي إلى تسمم الحمل، وتعد هذه هي أشهر الفحوصات الطبية التي يجب على المرأة الحامل القيام بها أثناء فترة الحمل.

بين الأسبوع الـ18 والـ20

من ضمن فحوصات هذه الفترة إجراء فحص للكشف عن أي تشوهات خلقية من المحتمل أن يتم إصابة الجنين بها، ومن الضروري أن يتم خلال هذه الفترة إجراء فحص يبين إذا ما كانت المشيمة تسد عنق الرحم، وفي هذه الحالة فإنه يتم إجراء الفحص مرة أخرى خلال الأسبوع الـ36 للتأكد من أن المشيمة قد تحركت.

اقرأ/ي أيضًا:

طرق تخفيف الوزن الزائد بعد الولادة

ما السر في قلوب الأمهات؟