اختير الفنان والشاعر صلاح جاهين (1930 - 1986) شخصية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، المقرر انعقادها خلال الفترة من 24 كانون الثاني/يناير حتي 6 شباط/فبراير 2023، ومن المقرر أن تكون المملكة الأردنية ضيف شرف الدورة الجديدة.

صلاح جاهين فنان شامل، شاعر ورسام ومغنٍّ وممثل وصحافي، ولد في حي شبرا بالقاهرة، وكان والده مستشارًا يعمل في السلك القضائي. واشتهر برباعياته وأوبريت "الليلة الكبيرة". كما كان رسام للكاريكاتير في روز اليوسف وصباح الخير وجريدة الأهرام.

يبقى صلاح جاهين واحدًا من أبرز شعراء العامية المصرية، التقاط خصوصية الحياة الشعبية المصرية وقام بالتعبير الفنيّ البارع عنها

أنتج جاهين العديد من الأفلام التي تعتبر خالدة في تاريخ السينما الحديثة مثل "أميرة حبي أنا"، و"عودة الابن الضال"، وكتب سيناريو فيلم "خلي بالك من زوزو" الذي يعد نموذجًا للفيلم للاستعراضي، كما أنه أحد أكثر الأفلام رواجًا في السبعينيات. وقام بالتمثيل في أفلام الآتية: "شهيد الحب الإلهي"، و"لا وقت للحب"، و"المماليك"، و"اللص والكلاب".

يبقى صلاح جاهين واحدًا من أبرز شعراء العامية المصرية، واكب فترات حرجة من التاريخ المصري والعربي المعاصرين عبّر فيها عن الروح المكافحة الساعية إلى الحرية، إلى جانب التقاطه خصوصية الحياة الشعبية المصرية والتعبير الفني البارع عنها، وإلى جانب هذا وذاك كان ذا نزوع فلسفي لا يكل من فحص ومعاينة رحلة الإنسان في هذه الحياة، كما صوّر ذلك في رباعياته الخالدة التي بدأ في كتابتها عام 1959، وكان ينشرها أسبوعيًا في مجلة صباح الخير حتى عام 1962، وحين انتقل إلى الأهرام توقف عنها ثم عاد لكتابتها عام 1966 حين رجع لصباح الخير رئيسًا لتحريرها وذلك لمدة عام واحد، كف بعده نهائيًا عن كتابة الرباعيات، إلا خمسًا قام بنشرها في الأهرام تعليقًا على مظاهرات الطلبة عام 1968.


من الرباعيات

 

لا تجبر الإنسان ولا تخيّره

يكفيه ما فيه من عقل بيحيّره

اللي النهارده بيطلبه ويشتهيه

هو اللي بكره ح يشتهي يغيّره

عجبي!

 

أنا شاب لكن عمري ألف عام

وحيد لكن بين ضلوعي زحام

خايف ولكن خوفي مني أنا

أخرس ولكن قلبي مليان كلام

عجبي!

 

خرج ابن آدم من العدم قلت: ياهْ

رجع ابن آدم للعدم قلت: ياهْ

تراب بيحيا.. وحي بيصير تراب

الأصل هو الموت والا الحياهْ؟

عجبي!

 

ضريح رخام فيه السعيد اندفن

وحفره فيها الشريد من غير كفن

مريت عليهم.. قلت يا للعجب

لاتنين ريحتهم لها نفس العفن

عجبي!

 

عجبتني كلمة من كلام الورق

النور شرق من بين حروفها وبرق

حبيت أشيلها ف قلبي.. قالت حرام

ده أنا كل قلب دخلت فيه اتحرق

عجبي!