خيّب برشلونة آمال أنصاره وسقط في فخ التعادل السلبي أمام ضيفه رايو فاليكانو ضمن الجولة الأولى من الدوري الإسباني  لكرة القدم. وبالرغم من أن الفريق نجح في خلق بعض الفرص وخاصةً في الشوط الثاني، إلا أن الأداء لم يرقَ إلى المستوى المطلوب، ويتعيّن على مدرب الفريق تشافي القيام بالكثير من العمل مع لاعبيه، للتعامل مع المباريات التي يكون الخصم فيها منظمًا كما هو حال رايو فاليكانو، فريق العاصمة مدريد الذي قدّم مباراة محترمة، وعرقل برشلونة في مستهل مشواره بالدوري.

الاختبار الجدي الأول لبرشلونة

للمرة الأولى منذ عدة سنوات، تشعر جماهير برشلونة أن فريقها سيدخل الموسم بجهوزية تامة، بعدما نجح بإبرام صفقات من العيار الثقيل في الميركاتو الصيفي، في مقدمها هدّاف بايرن ميونيخ السابق روبرت ليفاندوفسكي، أفضل لاعب في العالم باختيار الفيفا.

قبل ساعات من المباراة، أزاح برشلونة عبئًا ثقيلًا عن كاهله، بعدما نجح بتسجيل جميع صفقاته الجديدة، على إثر تفعيل رافعة إقتصادية جديدة، باستثناء المدافع الفرنسي جول كوندي الذي سيتم تسجيله قريبًا.

بدأ تشافي أولى مباريات الدوري بالرسم التكتيكي المعهود 4-3-3،  فشارك كريستنسن في قلب الدفاع إلى جانب إيريك غارسيا، وتكوّن خط الوسط من الثلاثي  القديم بوسكيتس – بيدري – جافي مع بقاء دي يونج على مقاعد البدلاء، بينما لعب ليفاندوفسكي أولى مبارياته في الليغا،  بمركز رأس الحربة، بين الجناحين رافينا المنتقل هذا الصيف إلى الكامب نو، وعثمان ديمبيلي. في المقابل استخدم إيرايولا مدرب رايو فاليكانو رسم 4-2-3-1، بتواجد رأس الحربة كاميلو، ومن خلفه ثلاثي الوسط الهجومي بالازون – تريخو – غارسيا.

شوط أول قليل الإثارة ينتهي بالتعادل السلبي

لم يقدّم برشلونة في الشوط الأول الأداء الذي انتظرته جماهير الكامب نو، ونجح لاعبو الفريق الضيف بتضييق المساحات أمام نجوم برشلونة، فاكتفى رجال تشافي بالضغط في بعض فترات هذا الشوط، وخاصة بين الدقيقتين 30 و40، حيث سنحت له فرص خطيرة لديمبيلي، بيدري وليفاندوسكي، مع العلم أن الأخير سجّل هدفًا في الدقيقة 11 ألغاه الحكم بداعي التسلل، فيما لاحت أخطر فرص الشوط لرايو فاليكانو قبل دقائق من نهاية الشوط الأول، بعد مجهود مميز من غارسيا حيث راوغ آراوخو وانفرد بتير  شتيغن الذي نجح بإبعاد الكرة لينتهي الشوط الأول سلبيًا.

برشلونة يفرّط بأولى نقاطه

بعد دقائق من اللعب العشوائي من الفريقين، كاد كاميلو أن يفتتح التسجيل للضيوف في الدقيقة 51، بعد مجهود فردي مميز، وردّ برشلونة بواسطة ليفاندوفسكي، لكن حارس فاليكانو كان بالمرصاد.

حاول تشافي معالجة الخلل خاصة في وسط الملعب، فأجرى ثلاثة تبديلات دفعة واحدة عند الدقيقة 60، فأشرك دي يونج، أنسو فاتي وسيرجي روبرتو، ليرد مدرب فاليكانو ويشرك المهاجم الكولومبي المخضرم راداميل فالكاو  علّه يباغت أصحاب الأرض بهدف مفاجئ.

تحسّن أداء برشلونة بعد التبديلات، ونجح بالسيطرة على الدقائق العشرين الأخيرة، وصنع الكثير من الفرص الخطرة، أبرزها تسديدة مؤطرة للبديل أوباميانج أبعدها المدافع عن خط المرمى، وتسدية لأنسو فاتي تصدى لها الحارس، فيما ألغى الحكم هدفًا آخر لبرشلونة في الدقيقة 89 سجله البديال كيسيه بداعي التسلل.

أضاف الحكم ثمان دقائق كوقت دبل عن ضائع، وهو وقت طويل بحال أراد برشلونة الظفر بنقاط المباراة، لكن الفريق تلقّى ضربة في الدقيقة 93 بعد طرد قائده بوسكتس. خُطفت أنفاس كل من في الملعب عند الدقيقة 95، عندما سجّل فاليكانو هدفًا لكن الحكم ألغاه مرة أخرى، ليعلن الحكم بعدها عن نهاية المباراة بتعادل سلبي جعل جماهير برشلونة تخرج غاضبة من الملعب.

بداية مميزة للغواصات الصفراء                                                                                           

في بقية مباريات السبت، ضرب فياريال بقيادة أوناي إيمري بقوة، وحقق فوزًا كبيرًا خارج الديار على بلد الوليد بثلاثية نظيفة، سجلها نيكولاس جاكسون وأليكس بايينا ( هدفان )، بينما انتهت المواجهة المثيرة بين سلتا فيغو وضيفه إسبانيول بالتعادل الإيجابي  2-2، حيث تقدم أصحاب الأرض بهدفين بواسطة الهداف التاريخي للفريق إياغو أسباس وغونزالو باسيينسا، وقلّص الضيوف الفارق بواسطة إيكسبوستو، قبل أن يعادل هدّاف الفريق خوسيلو النتيجة في الدقيقة 98 من ركلة جزاء، مع الإشارة إلى أن الليجا افتتحت مساء الجمعة بمفاجئة غير متوقعة، تمثّلت بخسارة إشبيليه أمام مضيفه أوساسونا بنتيجة 1-2.