المستقبل هنا والآن..

المستقبل هنا والآن.. "BMW" تستثمر 300 مليون دولار في السيارات الكهربائية

ستضيف "بي إم دبليو"500 روبوت صناعي للعمل في مصنعها لإنتاج السيارات الكهربائية (BMW)

المستقبل قريب جدًا. هذا ما فهمته شركة "بي إم دبليو"، ولأجله ستستثمر أكثر من ربع مليار دولار في مصنعها لإنتاج السيارات الكهربائية. المزيد من التفاصيل في السطور التالية حيث ترجمة تقرير موقع "Automotive News Europe" عن استثمار الشركة الجديد.


يُنتظر أن تستثمر الشركة الألمانية "BMW - بي إم دبليو" أكثر من 300 مليون دولار، لرفع القدرة الإنتاجية لمصنعها في لايبزيغ بألمانيا، وهو خامس أكبر مصنع تمتلكه عملاقة صناعة السيارات، لترسي أساس إنتاج نماذج مستقبلية من السيارات العاملة بالطاقة الكهربائية. وبحلول عام 2020، تريد الشركة أن تزيد من قدرتها الإنتاجية حتى 350 ألف سيارة سنويًا، مما يجعلها تزيد أكثر من الإنتاجية الحالية بحوالي 100 ألف سيارة.

من المنتظر أن تستثمر شركة "بي إم دبليو" 300 مليون دولار في مصنعها لإنتاج السيارات العاملة بالطاقة الكهربائية

ويصمم المصنع السيارة "بي إم دبليو" الفئة الأولى، من نوع السيارات "هاتشباك"، و"بي إم دبليو" الفئة الثانية "أكتيف تورر - Active Tourer"، و"بي إم دبليو" الفئة الثانية كوبيه وكابريو. وصممت سيارة "آي 3" الكهربائية أيضًا هناك، باستخدام طاقة الرياح المتجددة، داخل صالة خاصة منفصلة عن أعمال التجميع الرئيسية التي تخضع لها السيارات التقليدية الأخرى التي تعمل بالوقود. تعتبر السيارة الرياضية الهجينة بي إم دبليو"آي 8" النموذج الآخر الذي يُصمم في المصنع. ولم تقل الشركة إذا كانت ستضيف نماذج أخرى إلى النماذج المصممة داخل المصنع.

اقرأ/ي أيضًا: كيف سيكون مستقبل السيارات الكهربائية حتى 2025؟

وقال أوليفر زيبس، رئيس الإنتاج بالشركة، إنه "من خلال التدابير التي نتخذها الآن، يجب علينا جعل المصنع أكثر مرونة، والأهم أكثر كفاءة، للحفاظ على قدرته التنافسية في المستقبل".

وينصب تركيز الاستثمار المخطط له مؤخرًا على ورشة الطلاء التي يُنفق عليها كثيرًا، مع خط ثاني أوتوماتيكي بالكامل لطلاء الطبقة العليا، إضافةً إلى نظام معالجة أولية، وحمام مغطس مهبطي (كاثودي). وسوف تطور القدرة الإنتاجية للورشة بأكثر من 40%، فيما ستقلل كمية المياه المهدرة أثناء الإنتاج واستهلاك الموارد.

وفضلًا عن هذا، فإن ما يقرب من 500 روبوت صناعي سوف يضافون إلى الورشة، وسوف يجري إدخال تعديلات على أنظمة النقل. وسوف تضطلع الورشة أيضًا بالإمداد الداخلي لمصنع "بي إم دبليو" بالأبواب والأغطية.

"I3" من إنتاج "بي إم دبليو" من أفضل 5 سيارات كهربائية لهذا العام
"I3" من إنتاج "بي إم دبليو" من أفضل 5 سيارات كهربائية لهذا العام 

وتتضمن التغييرات على التجميع، نظام تركيب سقف بانوراما 40 طن، أضيف فعليًا في آذار/مارس الماضي، من أجل زيادة السرعة والمرونة. ويوجد كذلك تحضيرات جارية لدمج أنظمة جديدة تجمع بين الروبوتات والعنصر البشري، التي يشار إليها دائمًا بـ"Cobots"، وإدخالها في خط التجميع كثيف العمالة.

تناولت العناوين الرئيسية، الأخبار المتعلقة باستثمار "بي إم دبليو" في لايبزيغ.، ويعزى جانب من هذا إلى أن الاستثمار سوف يؤدي إلى زيادة العمال، فقد نشرت صحيفة "بيلد" الألمانية عنوانًا يقول: "500 إنسان آلي جديد وصفر وظائف جديدة". واستجابت الشركة بقولها إنها تؤمّن العمالة الحالية البالغة 5300 موظف.

وقد ساعدت "بي إم دبليو"، وكذلك شركة "بورش" التي تملك مصنعًا في لايبزيغ، في تحويل الولاية الساكسونية إلى مركز تنافسي في مجال صناعة السيارات في ألمانيا الشرقية. إلا أن "بي إم دبليو" واجهت انتقادات لتعيينها آلاف العمال بعقود ذات رواتب منخفضة، بل وحتى إلباسهم ملابس عمل بألوان مختلفة، للدلالة على أنهم لا ينتمون إلى طاقم العمل الرئيسي.

ويستهدف زيبس الآن نموذجًا إنتاجيًا أكثر مرونة، حيث يمكن للسيارات الكهربائية المستقبلية أن تُدمج في خط التجميع الحالي للحد من المصاريف الثابتة والتراكمية.

واجهت "بي إم دبليو" انتقادات لتعيينها آلاف العمال بعقود ذات رواتب منخفضة، وإلباسهم زيًا يجعلهم مختلفين عن طاعم العمل الرئيسي

بدأت بي إم دبليو في تصميم السيارات في لايبزيغ، حيث يوجد أصغر مصانع السيارات الخاصة بها عمرًا، في آذار/مارس 2005، بأكثر من 2.3 مليون مركبة مصنعة منذ ذلك الحين. وتصل الاستثمارات في هذه المنشأة إلى ثلاثة مليارات دولار حتى الآن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

استثمار الحاضر.. أفضل 5 سيارات كهربائية موديل 2018

NIRO الكهربائية.. مفاجأة كيا القادمة في عالم السيارات صديقة البيئة