الترا صوت – فريق التحرير

تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف إلى هجمات صاروخية صباح اليوم الجمعة، حيث أوقعت أضرارًا جسيمة في العديد من المباني الحكومية والسكنية، وذلك في اليوم الثاني لبدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف إلى هجمات صاروخية صباح اليوم الجمعة، حيث أوقعت أضرارًا جسيمة في العديد من المباني الحكومية والسكنية

وكان الجيش الأوكراني قد اشتبك مع القوات الروسية المتقدمة على مداخل العاصمة كييف، والتي يقطنها قرابة 3 ملايين نسمة، إلا أن وزارة الدفاع الأوكرانية قد أقرت منتصف صبيحة الجمعة بتمكن القوات الروسية من دخول منطقة "اوبولون"، والتي تبعد عدة أميال فقط شمال منتصف العاصمة كيييف، وأصدرت تحذيرًا لسكان العاصمة بضرورة البقاء في منازلهم، إلى إشعار آخر. إلا أن الوزارة نفسها حرّضت المواطنين في منشور على صفحتها الرئيسية على فيسبوك على التجهّز من أجل "دحر المحتّل"، ولو لزم ذلك مواجهته بالوسائل التقليدية، مثل "الزجاجات الحارقة"، على حد ما ورد في البيان.


لمعرفة آخر التطوّرات لحظّة بلحظة، يمكن الآن متابعة البث المباشر لقناة التلفزيون العربي/أخبار على يوتيوب


وقد أعلن الرئيس الأوكراني عن حصيلة أولية لضحايا العدوان الروسي على أوكرانيا، حيث يقدر عدد القتلى من المدنيين والعسكريين بحوالي 137 شخصًا على الأقل. كما أوضح زيلينسكي بأن روسيا تستهدف "رأس الدولة" بشكل أساسي، ودعم المجموعات التخريبية لدخول العاصمة وإشعال الفوضى فيها لإسقاط الحكومة والاستيلاء على السلطة.

وقد دعا الرئيس الأوكراني المواطنين إلى الدفاع عن أنفسهم، في ظل غياب الدعم العسكري الدولي، حيث أعرب عن يأسه من أي تدخّل عسكري أجنبي لصالح بلاده أمام الاجتياح الروسي. وقال زيلينسكي: "لقد تركنا وحيدين للدفاع عن دولتنا".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دليل تاريخي شامل لفهم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

بوتين يعلن بدء اجتياح دونباس وبايدن يدعو إلى رد دولي "موحّد وحاسم"