24-فبراير-2022

(Getty Images)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عمليات عسكرية خاصة في أوكرانيا فجر اليوم. وقال بوتين في بث على التلفزيون الروسي إن هدف العمليات "حماية الشعب"، بالإضافة إلى نيته: "نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من النازيين الجدد".

دعا بوتين الجيش الأوكراني لإلقاء السلاح، وتوعّد أي تدخل أجنبي بردّ روسيّ على الفور



ودعا بوتين الجيش الأوكراني لإلقاء السلاح، وتوعّد أي تدخل أجنبي بردّ روسيّ على الفور. وأعاد التأكيد على عدم قبوله لاستخدام حلف الأطلسي لأي أرض أوكرانيا. من جانبه ندد الرئيس الأميركي جو بايدن بما وصفه "الهجوم غير المبرر" من قبل روسيا في أوكرانيا. وقال في بيان إن بوتين اختار شنّ حرب مخطط لها وستتسبب بمعاناة وخسائر بشرية كارثية. وحمّل روسيا وحدها تبعات الحرب من موت ودمار.

وأفادت رويترز نقلا عن وسائل إعلام روسية بتقدم قوات برية روسية بدأت الدخول في مدينتي ماريبول وأوديسا. وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية أعلنت سقوط صواريخ روسية على أماكن متفرقة من البلاد، أصاب أحدخا مستودع صواريخ ومعدات مدفعية قرب خاركيف وتسبب باندلاع حريق كبير.

 

لمعرفة آخر التطوّرات لحظّة بلحظة، يمكن الآن متابعة البث المباشر لقناة التلفزيون العربي/أخبار على يوتيوب

 

ونقلت CNN عن مسؤول أوكراني وقوع هجوم قرب مطار كييف، وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية أنّ الهجوم استخدمت فيه "صواريخ باليستيّة وكروز".

وبحسب وسائل إعلام محليّة فالجولة الأولى من الهجمات استهدفت المطارات والموانئ ومخازن الأسلحة.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استخدام أسلحة "موجّهة بدقّة عالية" من أجل تعطيل البنية التحتية العسكرية، ومنشآت الدفاع الجوي، والطائرات العسكرية التابعة للجيش الأوكراني، وذلك بحسب وسائل إعلام روسية، نقلت عنها نيويورك تايمز.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دليل تاريخي شامل لفهم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا