14-يونيو-2023
gettyimages

أكد نتنياهو على أن تل أبيب لن تكون ملزمةً بالاتفاق وستعارضه (Getty)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام لجنة العلاقات الخارجية والأمن في الكنيست إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرت محادثات غير مباشرة مع إيران حول "اتفاق صغير" أو "تفاهم" يتعلق بالبرنامج النووي الإيران، وفق موقع أكسيوس الأمريكي الذي تحدث مع خمسة نواب في الكنيست الإسرائيلي.

ادعى نتنياهو أن "الاتفاقية النووية لعام 2015 لم تعد ذات صلة" بالنسبة للإدارة الأمريكية

وأشار نتنياهو إلى أن "التفاهم" الذي تناقشه واشنطن مع إيران، يتضمن التزامًا إيرانيًا بعدم تخصيب اليورانيوم فوق مستوى 60%، مقابل استعداد الولايات المتحدة الإفراج عن مليارات الدولارات من الأموال الإيرانية المجمدة حاليًا، وصفقة تبادل أسرى.

وادعى نتنياهو أن "الاتفاقية النووية لعام 2015 لم تعد ذات صلة" بالنسبة للإدارة الأمريكية، مضيفًا أن ما يتم مناقشته حاليًا لا يمكن تعريفه بـ"الاتفاقية"، موضحًا أنه أشبه بـ"اتفاقية صغيرة" أو "تفاهم".

زكي وزكية الصناعي

وخلال الاجتماع، عبر نتنياهو عن موقف تل أبيب، بالقول: إن "إسرائيل ستعارض التفاهم ولن تكون ملزمةً به"، مع الإشارة إلى إمكانية التوصل إلى التفاهم بين طهران وواشنطن.

في المقابل، نشرت القناة 13 الإسرائيلية، أن نتنياهو أوضح لأعضاء لجنة الخارجية والأمن أن إسرائيل يمكنها التعامل مع هذا الاتفاق، مرجحة إشارة نتنياهو إلى إمكانية "التعايش" مع تفاهمات إيران وأمريكا، الذي تحدث عن أن الاتفاق لن يشمل رفع العقوبات عن إيران.

وخلال مشاركته في الجزء العلني من اجتماع لجنة الخارجية والأمن لأول مرة منذ تشكيل الكنيست الحالية، قال نتنياهو: "أكثر من 90% من مشاكلنا الأمنية تنبع من إيران، وإلى جانب توسيع دائرة التطبيع، فإن سياستنا تهدف إلى كبح إيران"، وأضاف: "موقفنا واضح، لا اتفاق مع إيران، سيلزم إسرائيل التي ستواصل بذل كل ما في وسعها للدفاع عن نفسها".

وتابع نتنياهو، قائلًا: "أعتقد أن معارضتنا للعودة إلى الاتفاقية الأصلية مع إيران تعمل، لكن لا تزال هناك خلافات في الرأي ولا نخفيها، حتى لو كانت في الجزئيات الصغيرة".

وأشار نتنياهو إلى التغييرات العميقة التي تحدث في المجتمع الأمريكي، والتي تشمل تعزيز التقدميين في الحزب الديمقراطي، وقال: "لا يمكنك حقًا التأثير على العمليات الداخلية في الولايات المتحدة، ولكن هناك أيضًا عمليات إيجابية، هجرة ذوي الأصول الأسبانية، على سبيل المثال، أمر جيد لإسرائيل، لأنهم إنجيليين".

بودكاست مسموعة

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية لم تؤكد علنًا حتى الآن أنها أجرت مؤخرًا محادثات غير مباشرة مع إيران، كما نفت الإدارة أنها تعمل على اتفاق مؤقت مع طهران. يأتي ذلك رغم تأكيد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية وجود المحادثات.

وفي السياق نفسه، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن "الشائعات حول اتفاق نووي -مؤقت أو غير ذلك- كاذبة ومضللة".

خلال مشاركته في الجزء العلني من اجتماع لجنة الخارجية والأمن لأول مرة منذ تشكيل الكنيست الحالية، قال نتنياهو: "أكثر من 90% من مشاكلنا الأمنية تنبع من إيران"

وأضاف المتحدث أن "سياستنا تجاه إيران لا تزال تركز على تقييد سلوك إيران المزعزع للاستقرار من خلال الضغط الدبلوماسي والتنسيق الوثيق مع حلفائنا وخفض التصعيد في المنطقة".