15-أغسطس-2023
شعار مهرجان بغداد للفيلم العربي (الموقع الإلكتروني للمهرجان)

شعار مهرجان بغداد للفيلم العربي (الموقع الإلكتروني للمهرجان)

تُواصل "نقابة الفنانين العراقيين" استعداداتها لإقامة الدورة الأولى من "مهرجان بغداد للفيلم العربي"، خلال الفترة من 15 إلى 20 كانون الأول/ ديسمبر المقبل. ويُعتبر المهرجان الذي تحمل دورته الأولى اسم المخرج العراقي محمد شكري جميل، أول تظاهرة سينمائية كبيرة تُقام في العاصمة العراقية منذ عقود.

يأتي إطلاق اسم محمد شكري جميل (1983) على الدورة الأولى من التظاهرة تكريمًا لمسيرته السينمائية المميزة، إذ يُوصف جميل بأنه مخرج العراق الأول، ويُلقّب بـ"عراب السينما العراقية"، حيث يرى بعض النقّاد والمؤرخين أن بدايات السينما العراقية كانت مع فيلم "الظامئون" (1972) الذي يُعد أشهر أفلام جميل، وأنها وصلت إلى العالمية من خلال فيلمه "المسألة الكبرى" (1983).  

يُعتبر "مهرجان بغداد للفيلم العربي" أول تظاهرة سينمائية كبيرة تُقام في العاصمة العراقية منذ عقود

يُقدّم المنظمون المهرجان بوصفه: "مهرجان غير ربحي مكرّس لإشاعة وتعزيز وإثراء الثقافة السينمائية، من خلال تشجيع الجمهور على المشاركة والتفاعل، ودعم صناع الأفلام، وتطوير وتفعيل الصناعة السينمائية في العراق والبلاد العربية، انطلاقًا من حاجات مجتمعاتنا".

ويسعى المهرجان إلى توفير مساحة سنوية منتظمة لعرض الأفلام العراقية والعربية المتنوعة، وإتاحة الفرصة لصنّاع الأفلام العراقيين والعرب للتواصل وتعزيز روح التعاون والإنتاج العربي المشترك.

وقال مدير المهرجان حكمت البيضاني في كلمة منشورة على الموقع الإلكتروني للمهرجان، إن إقامة الأخير في بغداد: "خطوة جديدة في رحلتها الطويلة من التفوق والتطور. فبين جدرانها وشوارعها، تمتزج ألوان الفن والسينما بأحجار التاريخ، مما يعزّز من جمالها وروعتها".

وأضاف: "وهو دليل آخر على أهمية المدينة كوجهة ثقافية وفنية رائدة. فبينما تحتضن الجمال الطبيعي والمعالم التاريخية، تستقبل أيضًا الأفكار الجديدة والابتكارات الفنية. إنها مدينة ليس فقط تقرأ التاريخ بل تكتبه من جديد بأحداثها وإبداعاتها".

لتكوّن المهرجان من 3 أقسام، وهي: مسابقة الأفلام الروائية العربية الطويلة، ومسابقة الأفلام العربية القصيرة التي تشمل الأفلام الروائية، وأفلام الأنيميشن، والأفلام الوثائقية؛ بالإضافة إلى مسابقة الأفلام المنتجة من قبل المهرجان. وتبلغ قيمة جوائز المسابقة الأولى 20 ألف دولار موزعة على 3 جوائز: 10 آلاف للأولى، و6 آلاف للثانية، و4 آلاف للثالثة.

وتضم المسابقة الثانية 4 جوائز تبلغ قيمتها 20 ألف دولار، وهي جائزة أفضل فيلم روائي قصير، وأفضل فيلم وثائقي قصير، وأفضل فيلم أنيميشن، إضافةً إلى جائزة إنجاز العمر.