11-يناير-2024
الفريق الحقوقي لجنوب أفريقيا في لاهاي مع بدء جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية (GETTY)

الفريق الحقوقي لجنوب أفريقيا في لاهاي مع بدء جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية (GETTY)

بدأ الفريق القانوني لجنوب أفريقيا مرافعاته صباح اليوم الخميس، في محكمة العدل الدولية في لاهاي، بخصوص الدعوى المرفوعة ضد إسرائيل لانتهاكها التزاماتها في قطاع غزة، بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، والمعروفة باتفاقية الإبادة الجماعية.

ويضم الفريق القانوني لجنوب أفريقيا تسعة من الخبراء البارزين في القانون الدولي وحقوق الإنسان، سبعة من جنوب أفريقيا، واثنان من المملكة المتحدة.

ونقلت صحيفة "تايمز لايف" الجنوب الأفريقية، عن أستاذ القانون الدولي في جامعة ويتس، باتريك كاديما، قوله: إنه "فريق من الدرجة الأولى، يضم محامين يتمتعون ببراعة فردية خاصة بهم، مما يجعل القضية أكثر إثارة للاهتمام، ويشير إلى جدية حكومة جنوب أفريقيا في مواجهة إسرائيل في محكمة العدل الدولية".

كما قالت الأستاذة المشاركة في القانون العام في جامعة كيب تاون البروفيسورة كاثلين باول: إن "الفريق يتكون من بعض من أفضل الخبرات المحلية والدولية في القانون الدولي".

نقلت صحيفة "تايمز لايف" الجنوب الأفريقية عن أستاذ القانون الدولي في جامعة ويتس، باتريك كاديما، قوله: إنه "فريق من الدرجة الأولى، يضم محامين يتمتعون ببراعة فردية خاصة بهم، مما يجعل القضية أكثر إثارة للاهتمام، ويشير إلى جدية حكومة جنوب أفريقيا في مواجهة إسرائيل في محكمة العدل الدولية"

وفيما يلي لمحة على هذا الفريق القانوني:

كريستوفر جون روبرت دوجارد

هو محامٍ خلال حقبة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. ترأس مركز الدراسات القانونية التطبيقية في جامعة"Witwatersrand"، وهي وحدة ملتزمة بالدعاوى القضائية والمناصرة في الدفاع عن حقوق الإنسان.

وبعد سقوط نظام الفصل العنصري، شارك في صياغة دستور جنوب أفريقيا الجديد، ويعمل مستشارًا أولًا للمحكمة العليا في جنوب أفريقيا.

شغل دوغارد عضوية مجلس أمناء القانون من أجل فلسطين منذ العام 2020. كما شغل عددًا من المناصب الدولية. لمدة 15 عامًا، كان عضوًا في لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة، وعمل لسنوات عديدة كقاض مخصص في محكمة العدل الدولية.

بالإضافة لذلك، شغل منصب المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ما بين عامي 2001 و2008، وترأس لجنتي تحقيق في انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي: الأولى في عام 2001 التي تشكلت من قبل الأمم المتحدة، وتناولت انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني التي ارتكبت خلال الانتفاضة الثانية. والثانية تشكلت من قبل جامعة الدول العربية، وتناولت الجرائم المرتكبة في العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2008.

كما كان بين عامي 2010 و2014 محلفًا في محكمة "راسل" التي نظرت في انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي في فلسطين المحتلة.

عدلية حاسيم

هي قاضية سابقة وعضوة في جمعية جوهانسبرغ للمحامين منذ عام 2003، وأحد مؤسسي منظمة "مراقبة الفساد"، وتعمل في مجلس إدارتها بجنوب أفريقيا.

كما تشغل عضوية مؤسسة "Thulamela Chambers" المتخصصة في قضايا الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والصحية. وشاركت في إعداد "دليل حقوق الإنسان وقانون وسياسة الصحة في جنوب أفريقيا ما بعد الفصل العنصري"، ولها العديد من الأبحاث في مجلات قانونية وصحية.

تمبيكا نجكوكايتوبي

من أبرز المحامين في جنوب أفريقيا، وعضو نقابة المحامين في جوهانسبرغ، متخصص في القانون الدستوري والقانون التجاري. وعينه الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوسا، ليكون عضوًا في لجنة الخدمة القضائية في عام 2022، وعضوًا في محكمة المنافسة بجنوب أفريقيا عام 2023.

اشتهر نجكوكايتوبي خلال فترة ولاية الرئيس الجنوب أفريقي السابق جاكوب زوما، بعد أن شغل عضوية الفريق القانوني لحزب "مقاتلي الحرية الاقتصادية"، الذي طالب أمام المحكمة الدستورية في بريتوريا، بإصدار تقرير ما عُرف بالاستيلاء على الدولة.

وكان نجكوكايتوبي وراء الطلب من المحكمة الدستورية بإدانة الرئيس السابق زوما، لعدم تقديم شهادته أمام المحكمة في قضية الاستلاء على الدولة، وهو ما أدى إلى سجن الأخير.

الفريق الحقوقي لجنوب أفريقيا

ماكس دو بليسيس

محامٍ متخصص في القانون العام وحقوق الإنسان والقانون الدولي وقانون المنافسة بمؤسسة "Thulamela Chambers" المتخصصة في قضايا الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وعمل لسنوات زميلًا مشاركًا في القانون الدولي في المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن.

يعمل بليسيس، على تقديم استشاراته للمنظمات الدولية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، حيث قدم المشورة في القضايا المعروضة على المحكمة الجنائية الدولية، واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، ومحكمة العدل لشرق أفريقيا.

وفي أيار/مايو من العام الماضي، مثل "التحالف الديمقراطي" المعارض في جنوب أفريقيا، للحصول على أمر تفسيري عاجل من المحكمة العليا في بريتوريا، لمطالبة المحكمة تأكيد التزام جنوب أفريقيا باعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه بتهم جرائم الحرب في أوكرانيا. وكان من المتوقع أن يحضر بوتين قمة "البريكس" التي انعقدت في جنوب أفريقيا العام الماضي، إذ حضر بوتين عبر تقنية الفيديو.

تشيديسو راموغالي

محامٍ متخصص في قضايا حقوق الإنسان، كان مساعدًا للقاضية في المحكمة الدستورية سيسي خامبيبي، وكان موظفًا قانونيًا في لجنة حقوق الإنسان في جنوب أفريقيا. وعمل مديرًا تنفيذيًا للتحرير في مجلة "هارفارد لحقوق الإنسان".

سارة بودفين جونز

محامية متخصصة في القانون العام والقانون الدستوري والقانون الإداري وحقوق الإنسان في نقابة المحامين في ديربان بجنوب أفريقيا.

شاركت في عدد من القضايا المهمة أمام المحكمة الدستورية بجنوب أفريقيا، بما في ذلك قضية الرئيس السابق جاكوب زوما.

ليراتو زيكالالا

حاصلة على ليسانس الحقوق من جامعة رودس بجنوب أفريقيا، وماجستير الحقوق في جامعة نوتردام بهولندا، عضوة في مجلس إدارة منظمة "محامون ضد الإساءة"، وهي تهتهم بضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي.

فوغان لوي

محامٍ في محكمة إسيكس في بريطانيا، وهو متخصص بشكل رئيسي في القانون الدولي. ترافع في القضايا أمام محكمة العدل الدولية ومحكمة العدل الأوروبية، والمحاكم في بريطانيا وهونج كونغ. ومن بين القضايا التي رفعها أمام محكمة العدل الدولية قضية جدار الفصل العنصري الإسرائيلي.

بليني ني غرالايغ

محامية لها شهرة واسعة في بريطانيا، إذ تصفها جمعية المحامين في المملكة المتحدة بالمحامية "المقنعة" وصاحبة "تكتيك رائع" في دفاعها، وهي أيضًا مدرجة في قائمة محامي المحكمة الجنائية الدولية، وتتمتع بخبرة واسعة في قانون حقوق الإنسان والقانون الدولي العام والقانون الجنائي والقانون العام.

حصلت غرالايغ على العديد من الجوائز والأوسمة، بما في ذلك جائزة أفضل مبتدئ في القانون الدولي لعام 2022-2023. كما حصلت على الثناء كأفضل محامية للعام في حفل توزيع جوائز المحامين لعام 2022، وتم ترشيحها لجائزة أفضل محامي جنائي للعام في عامي 2021 و2022.