04-فبراير-2024
أسرع سيارة في العالم حسب الترتيب

أسرع سيارات في العالم بالترتيب

فُتنت البشرية منذ قديم الزمان وحتى الآن بالسرعة، في اليونان القديمة، كان سباق العربات من أكثر الأحداث متعة وإثارة، بينما كانت المخيلة البشرية حافلة بالأعمال والمخطوطات؛ كمخطوطات ليوناردو دافنشي صاحب لوحة الموناليزا والعشاء الأخير دليلًا على محاولة الإنسان تجاوز الحدود عبر الطيران في الهواء، ومنذ اختراع العجلة وحتى الطائرة الأسرع من الصوت، دائمًا وأبدًا، كانت السرعة هي محور اهتمام الجميع ولهذا تسعى العديد من الشركات إلى تقديم أسرع سيارة في العالم. ولهذا استمرت السيارات طوال الفترة الماضية في التطور.

وهذا أدى أيضًا إلى تطور سرعتها بشكل لا يصدق، ومنذ فترة ليست ببعيدة، لم تكن هناك سيارة يمكنها تجاوز حاجز الـ 200 ميل (322 كم تقريبًا) في الساعة إلا أن فيراري F40 حطمت القيود واستطاعت أن تتخطى هذا الرقم بسرعة قصوى بلغت 201 ميل في الساعة (وتسارع من 0 إلى 100 كم/الساعة خلال 4.1 ثانية) واستمر سباق التطور والسرعة إلى أن أصبح هناك عدد كبير من السيارات التي يمكنها الانطلاق بسرعة هائلة، تابع قراءة هذا المقال حيث سنلقي نظرة على أسرع سيارة في العالم بالترتيب!

 

أسرع 5 سيارات في العالم 

لكي تتمكن أي سيارة من المنافسة على لقب أسرع سيارة في العالم، يجب أن يكون لديها محرك مخيف أو أكثر من محرك يعمل بالكهرباء بجانب عدد من البطاريات الضخمة، بعدها يجب التفكير في دور علم الديناميكا الهوائية (الأيروديناميكية) والقوى التي تؤثر على السيارة مثل الهواء وكيفية التغلب على الاحتكاك به لأن هذا يمكن أن يُحدث فارقًا كبيرًا في سرعة السيارة، ولا ننسى حجم السيارة وخفتها في الحركة والتسارع في ثوانٍ معدودة. وحتى الإطارات لها دور كبير في سباق أسرع سيارة في العالم لأنها تساعدها على الحركة والدوران بسلاسة، إذا اجتمعت كل تلك العوامل بشكل صحيح في معادلة واحدة، سوف تمتلك سيارة لا مثيل لها من حيث السرعة والقوة بل وسوف تتربع على عرش أسرع سيارة في العالم. وهذه هي السيارات الأسرع في العالم لعام 2024:

 

  1. سيارة Bugatti Chiron Supersport 300+

 

  • السرعة القصوى: 304 ميلًا في الساعة (حوالي 490 كم/الساعة)
  • التسارع: من 0-60 ميلًا في الساعة خلال 2.2 ثانية
  • العدد: 30 سيارة فقط
  • السعر: 2.8 مليون دولار

سيارة Bugatti Chiron
سيارة Bugatti Chiron Supersport 300+ / المصدر: موقع الشركة المصنعة بوجاتي

 

عندما نأتي على ذكر أسرع سيارة في العالم، لا يمكننا أن نغفل عن وحش السرعة بوجاتي فيرون، حسنًا، يمكن القول بأن روح تلك السيارة الأسطورية الخارقة تم نقله إلى سيارة Bugatti Chiron Supersport 300+ والتي تعمل بمحرك يضم 16 إسطوانة بوضعية W مع شاحن توربيني رباعي بقوة 1600 حصان والذي يجعلها تتسارع من الصفر لتصل إلى 200 ميل في الساعة خلال 5.8 ثانية. ويمكنها أن تصل لسرعة قصوى تبلغ حوالي 304 ميل في الساعة (490 كم/الساعة) وهي سرعة جنونية تتخطى بها سرعة الإقلاع الخاصة بأكبر طائرة نقل ركاب في العالم وهي الإيرباص A380 (تصل السرعة أثناء الإقلاع إلى 270 كم في الساعة)، وهكذا ومن خلال تلك السرعة الهائلة، حجزت سيارة بوجاتي الفاخرة والقوية شيرون سوبر سبورت 300 بلس مكانا لها ضمن قائمة أسرع السيارات في العالم.

 

  1. سيارة SSC Tuatara

  •  السرعة القصوى: 295 ميلًا في الساعة (حوالي 475 كم/الساعة)
  • التسارع: من 0-60 ميلًا في الساعة خلال 2.5 ثانية
  • العدد: 100 سيارة فقط
  • السعر: 2.4 مليون دولار

سيارة SSC
سيارة SSC Tuatara - المصدر: موقع الشركة المصنعة sscnorthamerica

 

    بفضل الشكل المستوحى من المقاتلات النفاثة وتصميمها الانسيابي الذي ساعدها على إنتاج توازن هوائي مثالي من الأمام إلى الخلف، وكفاءة حرارية مذهلة لضمان الثبات مهما كانت السرعة، يمكن لسيارة SSC Tuatara الأمريكية الأنيقة أن تنطلق بسرعات لا مثيل لها، وفي عام 2020، زعمت شركة SSC المصنعة للسيارة أن تواتارا تمكنت بالفعل من الوصول إلى سرعة 316 ميلًا في الساعة لتتوج بلقب أسرع سيارة في العالم. لكن الأمر لم يدم طويلًا حيث اعترفت لاحقًا بوجود خطأ في نظام الـ(GPS) الذي أظهر تلك السرعة بشكل خاطئ. وفي اختبارات العام الماضي 2023، استطاعت سيارة SSC Tuatara أن تصل إلى سرعة قصوى بلغت 295 ميلًا في الساعة، بفضل محرك V8 الصاروخي المزود بشاحن توربيني مزدوج والذي ينتج ما يصل إلى 1750 حصانًا وسرعة هائلة تصل إلى حوالي 475 كم في الساعة. وهكذا حجزت تواتارا الأمريكية المركز الثاني ضمن أسرع سيارة في العالم بهذا الترتيب!

     

    1.  سيارة Hennessey Venom F5

    • السرعة القصوى: 272 ميلًا في الساعة (حوالي 438 كم/الساعة)
    • التسارع: من 0-60 ميلًا في الساعة خلال 2.6 ثانية
    • العدد: 24 سيارة فقط
    • السعر: 1.8 مليون دولار

    سيارة Hennessey Venom
     سيارة Hennessey Venom F5 - المصدر: موقع الشركة المصنعة Hennessey

     

    يمكن أن نصف شركات تصنيع السيارات الفرنسية بالأناقة والألمانية بالراحة أما الأمريكية فتعني القوة والسرعة في آن واحد، ولهذا حجزت سيارة أمريكية أخرى المركز الثالث في قائمة الأسرع في العالم وهي سيارة Hennessey Venom F5 التي تعمل مثل سابقتها بمحرك V8 بسعة 6.6 لتر مزود بشاحن توربيني مزدوج بقوة 1817 حصانًا و 1617 نيوتن متر من عزم الدوران.

     يمكن لهذا المحرك القوي أن يسمح للسيارة بالتسارع من 0 إلى 60 ميلًا في الساعة خلال 2.6 ثانية. كما يمكنها الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 272 ميلًا في الساعة وتسعى الشركة المصنعة الفترة القادمة لتحسينها بالشكل الذي يجعلها قادرة على الحركة بسرعة تزيد عن 300 ميل في الساعة، إلى أن يحدث ذلك، تأتي هينيسي فينوم F5 ثالثًا في سباق السرعة.

     

    1. سيارة Rimac Nevera 

    • السرعة القصوى: 258 ميلًا في الساعة (حوالي 415 كم/الساعة)
    • التسارع: من 0-60 ميلًا في الساعة خلال 1.9 ثانية
    • العدد: 150 سيارة فقط
    • السعر: 2.1 مليون دولار

    Rimac Nevera 
     سيارة ريماك نيفيرا - المصدر: موقع الشركة المصنعة ريماك أوتوموبيلي

     

    واجهت السيارات الكهربائية مشكلة زيادة الوزن وعدم قدرتها على التسارع بالشكل الكافي بسبب البطاريات التي تحد من وصولها لسرعة أعلى، وهو ما منعها من الحصول على لقب أسرع سيارة في العالم من قبل. و لكن الأمر مختلف مع السيارة الكرواتية Rimac Nevera التي جعلت السيارات الكهربائية على قدم المساواة بالنسبة للسرعة مع السيارات التقليدية بفضل عزم الدوران الناتج عن محركها الكهربائي، كما أنها مصنوعة من ألياف الكربون بالكامل للحفاظ على وزن منخفض، وتضم سيارة ريماك نيفيرا الخارقة أربع محركات كهربائية تنتج قوة إجمالية هائلة تبلغ 1,914 حصانًا و2,300 نيوتن متر من عزم الدوران. وهذا يكفي للتسارع من 0 إلى 60 ميلًا في الساعة خلال 1.9 ثانية فقط، ويمكن أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 415 كم في الساعة.

     

    1. سيارة McLaren Speedtail

    • السرعة القصوى: 250 ميلًا في الساعة (حوالي 403 كم/الساعة)
    • التسارع: من 0-60 ميلًا في الساعة خلال 2.5 ثانية
    • العدد: 106 سيارة فقط
    • السعر: 2.4 مليون دولار

    سيارة McLaren
     سيارة McLaren Speedtail - المصدر: موقع الشركة المصنعة ماكلارين

     

    12.8 ثانية فقط، هو كل الوقت الذي تحتاج إليه السيارة الهجينة ماكلارين سبيدتيل لكي تتسارع من الصفر وحتى الوصول إلى 300 كم في الساعة، وإذا قررت الاستمرار في التسارع، سوف تصل السيارة الخارقة إلى سرعتها القصوى التي تبلغ 403 كم في الساعة لتتفوق على السيارة الأسطورية ماكلارين F1 التي يمكنها الوصول لسرعة قصوى تبلغ 240 ميل في الساعة (386 كم في الساعة) ولعل سرعة سيارة McLaren Speedtail ترجع إلى التصميم الديناميكي الهوائي جنبًا إلى جنب مع القوة الهائلة التي تتمتع بها مجموعة نقل الحركة الهجينة التي تعمل بالبنزين والكهرباء بقوة 1036 حصانًا، هذا المزيج المتناغم جعل تلك السيارة تقف بثبات وتنافس بقوة السيارات الأخرى ضمن قائمتنا حول أسرع سيارة في العالم بهذا الترتيب!

     

    لا شك أن محاولة الهيمنة على لقب أسرع سيارة في العالم أمر بالغ الأهمية بالنسبة لشركات تصنيع السيارات لأن هذا يعني أنها استطاعت دمج التكنولوجيا بالابتكار وأضافت خبرتها لصنع سيارة قادرة على تخطي سيارات المنافسين كما يعكس الأمر أيضًا مدى هوسنا وشغفنا بالسرعة الفائقة التي تجعلنا نتجاوز الحدود.