14-يونيو-2023
gettyimages

فشل البرلمان اللبناني في تأمين النصاب اللازم لانتخاب رئيس جديد للبلاد (Getty)

أخفق البرلمان اللبناني للمرة الثانية عشرة، اليوم الأربعاء، في انتخاب رئيس جديد للبنان خلال التصويت الذي جرى اليوم بعد اكتمال النصاب الدستوري للجلسة، وذلك عقب عدم تمكن أي مرشح من الحصول على عتبة الحسم، بالإضافة إلى انسحاب مجموعة من النواب خلال عملية فرز الأصوات، مما يطيل أمد أزمة الفراغ الرئاسي في لبنان.

رفع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الجلسة، بعد فقدان نصاب الدورة الثانية على وقع أصوات معترضة على عملية احتساب الأصوات، وانسحاب مجموعة أعضاء من البرلمان

وفشل البرلمان اللبناني في تأمين النصاب اللازم، والمتمثل في 86 نائبًا في الدورة الأولى من البرلمان، من أجل انتخاب رئيس للبلاد، رغم اكتمال نصاب الجلسة من ناحية دستورية.

ورفع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الجلسة، بعد فقدان نصاب الدورة الثانية على وقع أصوات معترضة على عملية احتساب الأصوات، وانسحاب مجموعة أعضاء من البرلمان.

وحصل المرشح جهاد أزعور على 59 صوتًا، فيما حصل سليمان فرنجية على 51 صوتًا، و7 أصوات لزياد بارود، بالإضافة إلى ورقة بيضاء واحدة، وورقة ملغاة، وصوت واحد لجوزف عون قائد الجيش اللبناني، وثمانية أصوات للبنان الجديد.

ويفشل البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس جديد للبلاد منذ تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، بعد مغادرة الرئيس اللبناني السابق ميشال عون قصر بعبدا، إثر نهاية ولايته الرئاسية.

وفي سياق متصل، قالت مصادر حكومية للتلفزيون العربي، إن المبعوث الفرنسي جان إيف لودريان يصل إلى بيروت الأربعاء المقبل للضغط باتجاه حوار لبناني لانتخاب رئيس توافقي.