26-نوفمبر-2023
قصر العدل الكويتي

قصر العدل الكويتي (Getty)

صدر عن محكمة التمييز الكويتية، اليوم الأحد، قرار قضائي بحبس وزير الدفاع الأسبق خالد الجراح الصباح سبع سنوات مع الشغل، وذلك على خلفية تهم تتعلق بإساءة استخدام أموال صندوق الجيش. 

وبحسب ما نقلت وكالة رويترز، فإن قرارًا لم يصدر عن المحكمة في حق رئيس الوزراء الأسبق جابر المبارك الصباح في ذات القضية، واكتفت بإلزامه برد مبالغ مالية.

وكانت قضية "صندوق الجيش" قد بدأت تتكشف بعدما قرر وزير الدفاع والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء سابقاً الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح تحريك القضية ضد رئيس مجلس الوزراء، آنذاك، الشيخ جابر المبارك الصباح ووزير داخليته الشيخ خالد الجراح الصباح.

عقب ذلك، تسربت إلى وسائل التواصل الاجتماعي الوثائق المتعلقة بالمبالغ المختلسة، إضافة إلى محاضر تحقيقات الجهات المختصة في القضية التي جرى التكتم عليها، وهو ما أدى إلى حرب بيانات نادرة في الكويت بين رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية من جهة، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع من جهة أخرى.

 وقد ترتب على "حرب البيانات" تلك استقالة الحكومة الكويتية في منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2019، واعتذار جابر المبارك عن الاستمرار في رئاسة الحكومة، كما وقرر أمير البلاد الراحل إعفاء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد من منصبيهما في سابقة تاريخية في الحكومة الكويتية.