26-نوفمبر-2023
مشهد من الدمار الذي تسبب به العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

تُهدِّد خروقات الاحتلال بانهيار اتفاق الهدنة (Getty)

دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة يومها الثالث بعد اكتمال المرحلة الثانية من عملية تبادل الأسرى والمحتجزين بين "إسرائيل" وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في وقت متأخر من ليل أمس، السبت، بسبب عقبات تم تذليلها عبر اتصالات قطرية مصرية مع الجانبين وفق ما أعلنه المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري.

وشملت الدفعة الثانية من الأسرى الفلسطينيين 39 أسيرًا بينهم 33 طفلًا و6 سيدات بينهن، نورهان عواد وإسراء جعابيص وشروق دويات، من سجن عوفر العسكري في بلدة بيتونيا غرب رام الله، ومعتقل المسكوبية في القدس المحتلة.

تُهدِّد خروقات "إسرائيل" بانهيار اتفاق الهدنة الذي أكّدت "حماس" أنها لم تلتزم بتنفيذ كامل بنوده

وفي المقابل، أطلقت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" سراح 13 محتجزًا إسرائيليًا من قطاع غزة، بالإضافة إلى أربعة محتجزين تايلانديين وفق ما أعلنته السلطات المصرية والإسرائيلية.

وشهدت عملية تبادل الأسرى والمحتجزين تأخرًا لعدة ساعات بسبب عدم التزام "إسرائيل" ببنود الاتفاق، حيث أعلنت "كتائب القسام"، مساء السبت، تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من المحتجزين الإسرائيليين بسبب عدم التزام الاحتلال: "ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال القطاع"، إلى جانب عدم التزامه: "بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها".

وقال القيادي في "حماس" أسامة حمدان، في مؤتمر صحفي من العاصمة اللبنانية، إن "إسرائيل" لم تلتزم "بتنفيذ كامل بنود اتفاق الهدنة سواء على صعيد الخروقات الأمنية أو عدد شاحنات الإغاثة المفترض وصولها لشمال القطاع أو التلاعب بمعايير الإفراج عن الأسرى"، مؤكدًا أن الخروقات الإسرائيلية المستمرة بحق اتفاق الهدنة تعرّضه للخطر.

وعقب تعثّر المفاوضات بين "حماس" والاحتلال، قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري عبر تغريدة على حسابه بمنصة "إكس"، ليل السبت، إنه: "بعد تأخر في تنفيذ الإفراج عن الأسرى من الجانبين، تم تذليل العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين".

وسُجّلت أمس، السبت، عدة خروقات لطائرات الاحتلال الحربية في أجواء وسط قطاع غزة، إضافةً إلى تحليق مسيّرات في المناطق الجنوبية.

وفي سياق متصل، قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هيرزي هاليفي أمس السبت: "سنعود فور انتهاء وقف النار إلى هجومنا في غزة، إلى عملياتنا، لأننا نفعل هذا أيضًا لتفكيك حماس، ولإيجاد أكبر قدر من الضغط لإعادة أكبر عدد من الرهائن، وصولًا إلى آخر واحد منهم".

ويُنتظر اليوم، الأحد، إطلاق مجموعات جديدة من الأسرى الفلسطينيين، وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة. وكانت القناة الـ13 الإسرائيلية قد أفادت، صباح اليوم، بتسلّم مصلحة السجون الإسرائيلية قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين الـ39، الذين سيتم إطلاق سراحهم اليوم.

الاحتلال يواصل تصعيده بالضفة الغربية

وفي الوقت الذي جرى فيه استئناف عملية تبادل الأسرى، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة ومخيم جنين مساء السبت من عدة محاور، وفرضت حصارًا على المستشفى الحكومي في المدينة إلى جانب مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومستشفى ابن سينا.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" باستشهاد 5 فلسطينيين وإصابة 14 آخرين، واعتقال 11 بينهم جريحان، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة ومخيم جنين. في حين أُصيب مواطنين برصاص الاحتلال، واعتُقل ستة آخرين، خلال اقتحامه لمدينة الخليل فجر اليوم الأحد.