04-يناير-2024
جزء من بوستر مسرحية مترو غزة (مسرح الحرية)

جزء من بوستر مسرحية مترو غزة (مسرح الحرية)

تنطلق يوم الأربعاء القادم، العاشر من كانون الثاني/يناير الجاري، فعاليات الدورة الرابعة عشرة من "مهرجان المسرح العربي"، الذي تستضيفه العاصمة العراقية بغداد لأول مرة، على أن يتواصل حتى الثامن عشر من الشهر نفسه.

تُقام التظاهرة تحت عنوان "نحو مسرح عربي جديد ومتجدد"، وتتوزع فعالياتها على عدة فضاءات ثقافية وفنية بالعاصمة العراقية، وتنظّمها "الهيئة العربية للمسرح" بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، ونقابة الفنانين العراقيين، ودائرة السينما والمسرح.

يفتتح عرض "مترو غزة" عروض الدورة الرابعة عشرة من "مهرجان المسرح العربي" الذي يُقام في العاصمة العراقية بغداد لأول مرة

وقال المنظمون إن هذه الدورة من المهرجان ستكون الأكبر والأضخم في تاريخه من حيث عدد الأنشطة والفعاليات، إذ سيشارك فيها ما يزيد عن 600 مسرحي من العراق وعدة دول عربية وعالمية أخرى.

كما أكد مسؤول التدريب والتأهيل في "الهيئة العربية للمسرح" غنام غنام، في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن غزة ستكون "رأس الحربة" في فعاليات المهرجان.

وأوضح أن غزة: "ستكون حاضرة معنا لأنها قدّمت لنا كرامتنا وعنفواننا وتراجيديا جديدة في التاريخ العربي والفلسطيني تحديدًا، فغزة هي رأس الحربة في هذا المهرجان".  

يُفتتح المهرجان يوم الأربعاء القادم، 10 يناير، بعمل فني يقدّمه 86 فنانًا عراقيًا بعنوان "مقامات الحب والسلام". كما  يشهد حفل الافتتاح كلمة للفنانة اللبنانية نضال الأشقر بمناسبة اليوم العربي للمسرح، بالإضافة إلى تكريم 23 مبدعًا ومبدعة من القامات المسرحية العراقية.

ويشارك في المهرجان 20 عرضًا مسرحيًا تقدّم تجارب وحساسيات فنية لافتة بحسب المنظمين، بينها 13 مسرحية تتنافس على جائزة "الشيخ سلطان بن محمد القاسمي". على أن يفتتح عرض "مترو غزة"، وهو من إنتاج "مسرح الحرية" في مخيم جنين، عروض المهرجان. كما يشهد اليوم الأول من التظاهرة عقد ندوة خاصة بعنوان "المسرح والمقاومة الثقافية في فلسطين".

وعلى مدار 8 أيام، يعقد المنظمون أيضًا مؤتمرًا فكريًا موسعًا يشارك فيه ما يزيد عن 136 باحثًا وفنانًا. ناهيك عن ندوة خاصة تُعد بمشاركة 13 فنانًا عراقيًا حول المسرحيين العراقيين المهجريين تحت عنوان "التأثر والأثر".

ويشهد المهرجان كذلك تكريم 34 من الفائزين من الفائزين مسابقات الهيئة العربية للمسرح في التأليف والبحث العلمي بين 2020 – 2023. وإصدار 20 كتابًا لباحثين عراقيين.